السعودية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن عمال التوصيل.. ما هو؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020
السعودية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن عمال التوصيل.. ما هو؟
مقالات ذات صلة
تطبيق جاهز السعودي يُنهي جولة استثمارية بـ 137 مليون ريال
الأمير محمد بن سلمان يدعو "الحالمين" للانضمام للسعودية
شركة غوغل في مأزق خطير جداً: ولايات أمريكية تدعو إلى تفكيكها

في الوقت الذي حققت فيه تطبيقات توصيل الطعام والاحتياجات المنزلية انتعاشًا نتيجة لانتشار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 والتزام المواطنين بالمنازل، اتخذت السعودية قرارًا مغايرًا بتعويض عمال التوصيل المسجلة أسمائهم في تطبيقات الهواتف المحمولة للتوصيل، ليكونوا ضمن العمال السعوديين الذين يسري عليهم قرار دعم عمال القطاع الخاص، الذين تعرضوا لخسائر بسبب كورونا.
 
وأعلنت ذلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، فيما فسر القرار وزير المالية بقوله إن أمرًا ملكيًا صدر بذلك، ضمن حزمة دعم العمال الذين تأثرت منشآتهم بالتداعيات الاقتصادية التي أحدثها الوباء.

واستثنى خادم الحرمين الشريفين الدخل الذي يتقاضاه عمال تطبيقات التوصيل، من الدخل الذي يمنعهم من الحصول على تعويض ساند للبطالة أو التوقف عن العمل، مع منحهم التعويض بأثر رجعي من الذين توقف عنهم الصرف.

متى يصرف عمال التوصيل التعويض؟ 

وحسبما أشارت التقارير الصحفية السعودية، فسيكون بإمكان عمال التوصيل الحصول على التعويض في سبتمبر بعد أيام؛ حيث أشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، إلى أن التعويض الذي سيُصرف لعمال التوصيل لا يحتاج أية طلب من العامل أو صاحب العمل، إذ أن التعويض سيصل إلى المستفيد مباشرة.

كم تبلغ قيمة التعويض؟

وكان صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" قد أطلق بشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في أبريل الماضي مبادرة لدعم العاملين السعوديين في خدمة تطبيقات التوصيل بـ 3 آلاف ريال تُصرف شهريًا.
 
وحدد الصندوق شروط صرف الدعم، بأن يكون العامل المستحق سعودي، وألا يقل عمره عن 18 ولا يزيد عن 60 عاماً وألا يكون على قوة العمل وقت الصرف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وأن يستخرج وثيقة عمل حر.

كم بلغت نسبة البطالة في السعودية؟ 

ويبلغ إجمالي السعوديين الذين يبحثون عن عمل خلال الربع الأول من العام الحالي، مليون و15 ألف و820 سعودي، حسب احصائيات التأمينات الاجتماعية.

وحسب الهيئة العامة للإحصاء فإن معدل البطالة في الربع الأول من العام الحالي لإجمالي السعوديين بلغ  11.8 %، فيما يبلغ معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين خلال الربع الأول من 2020 نحو 46.2%.

ويعمل في سوق التوصيل بالمملكة العربية السعودية قرابة 10 تطبيقات للتوصيل، عملت جميعها في فترة حظر التجوال الذي طُبق خلال تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

فيروس كورونا في السعودية

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 314 ألف مٌصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في المملكة؛ حيث تم شفاء 288 ألف شخص فيما توفيّ 2840 شخص.