الصين تسعى للاعتماد الذاتي في التكنولوجيا وتصدر قراراً جديداً

تتعرض الصين لضغوط متزايدة من الولايات المتحدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2023
الصين تسعى للاعتماد الذاتي في التكنولوجيا وتصدر قراراً جديداً

قال لي كه تشيانغ، رئيس مجلس الدولة الصيني، يوم الأحد، إن سياسات العلوم والتكنولوجيا في الصين يجب أن تهدف إلى بناء قوتها واعتمادها على نفسها، بينما يتعين الاستفادة بشكل أفضل من دور الحكومة في تجميع الموارد لتحقيق اختراقات تكنولوجية رئيسية.

تنمية الاقتصاد الصيني

وقال لي إن الأمة تصدت بشكل فعال للمحاولات الخارجية لقمع واحتواء تنمية الصين على مدى السنوات الخمس الماضية من خلال تعزيز تنمية الاقتصاد الحقيقي من خلال الابتكار وتعزيز محركات جديدة للنمو، دون تسمية أي دولة، وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء.

تتعرض الصين لضغوط متزايدة من الولايات المتحدة، التي استشهدت بالأمن القومي في تقييد الوصول إلى أشباه الموصلات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الصينية.

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ المواطنين على تعزيز اعتمادهم على الذات في العلوم والتكنولوجيا ومواصلة السعي كقوة تكنولوجية عالمية.

قال ألفريدو مونتوفار حلو، رئيس مركز الصين ومقره بكين، إن سجل الصين يشير إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي سيكون صعباً، على الرغم من «الشعور بالإلحاح» الذي نقله تقرير العمل وسط المنافسة التكنولوجية الشديدة مع الولايات المتحدة.

قال لي، رئيس الوزراء المنتهية ولايته، في تقرير عمله في افتتاح الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني: «يجب أن تهدف السياسات العلمية والتكنولوجية إلى تعزيز قوة بلادنا واعتمادها على الذات في العلوم والتكنولوجيا».

وأضاف: «يجب تحسين النظام الجديد لتعبئة الموارد على مستوى البلاد، ويجب أن نستفيد بشكل أفضل من دور الحكومة في تجميع الموارد لتحقيق اختراقات تكنولوجية رئيسية ويجب أن تكون الشركات هي الجهات الفاعلة الرئيسية في الابتكار».

اقتصاد المنصة الصيني

وقال لي إنه يتعين على الصين تسريع البحث والتطوير للتكنولوجيات المتطورة وتعزيز تطبيقها. وأضاف أنه يجب دعم تطوير اقتصاد المنصة وإجراء رقابة منتظمة.

يضم اقتصاد المنصات أكبر شركات التكنولوجيا في الصين، مثل مجموعة علي بابا، مؤسسة تينسنت، حيث كانت مثل هذه الشركات هدفاً لحملة تنظيمية طويلة ومضنية تقول بكين إنها تخففها الآن.

نشرت وزارة المالية الصينية ومخططها الحكومي، اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تقارير، يوم الأحد، أكدت دعمهما لهذه الأهداف.

وقالت وزارة المالية إنها ستعزز الأموال الخاصة لقطاعي الصناعة والتصنيع بمقدار 4.4 مليار يوان هذا العام إلى 13.3 مليار يوان بما يوازي 1.93 مليار دولار لدعم مجالات مثل الدوائر المتكاملة. وأعلنت عن 6.5 مليار يوان للتقدم العلمي والتكنولوجي على المستوى المحلي، بزيادة قدرها 2 مليار يوان.

وقالت اللجنة إنها ستسرع بناء البنية التحتية التقنية الصلبة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، و5 G والبيانات الضخمة، وتعزيز التنمية الصحية للتسليم الفوري للبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، وقنوات التسويق الرئيسية لقطاع المستهلكين في الصين.

وقالت إنها ستعزز «مكانة الصين الرائدة» في مجالات مثل السيارات الكهربائية والألواح الشمسية، حيث تحتل البلاد أماكن رئيسية في سلسلة التوريد العالمية.

ومع ذلك، حذر مخطط الدولة من أن سلاسل التوريد في الصين تواجه مخاطر العديد من الاختناقات و«نقاط الاختناق»، قائلاً إن الحكومة تخطط وتنفذ عدداً من المشاريع العلمية والتكنولوجية الرئيسية لزيادة قوة البلاد في «حدود المنافسة الدولية».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة