السعودية تحدد الفئات المستثناة من أخذ لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
السعودية تحدد الفئات المستثناة من أخذ لقاح كورونا
مقالات ذات صلة
مطارات السعودية: إجراءات وقائية جديدة بعد عودة الرحلات الدولية
البحرين: هذه شروط سفر السعوديين إليها
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى

كشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية مؤخراً عن الفئات المستثناة من تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

الفئات المستثناة من تلقي لقاح كورونا في السعودية

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم الوزارة، قال فيها أن الحالات التي لديها موانع والمستثناة من التطعيم بلقاح كورونا، هي تلك التي تتكون لديها حساسية مفرطة من التطعيم بالجرعة الأولى.

وتابع قائلاً أن هذه الحالات نادرة للغاية، لذا يتم استثناء هذه الفئات من التطعيم بالجرعة الثانية من اللقاح، مضيفاً أنه يتم أيضاً استثناء الحالات المثبت بتقارير طبية مفصلة أن لديها حساسية مفرطة من مكونات اللقاحات.

وعن طريقة إثبات استثناء هذه الفئات من تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، قال المتحدث باسم الصحة السعودية أن الجهات المعنية والمختصة تقوم بإجراء تحديثات مستمرة، ومتابعة في التطبيقات المخصصة لإظهار الحالة الصحية، من أجل إدراج الحالات المستثناة من التطعيم، بالإضافة إلى حالات التحصين.

وأضاف قائلاً أن الفئات العمرية المسموح بتلقيها التطعيم بلقاحات كورونا قد تدخل في ذلك، لافتاً إلى أن هذا يعد أمراً مؤقتاً، حيث أن التحديثات تتم بشكل مستمر، ولها ارتباط وعلاقة وثيقة بمستجدات الدراسات والأحداث، إلى جانب ما تقوم اللجان الوطنية بإقراره في هذا الشأن.

السعودية تعلن تطعيم 40% من السكان بجرعة واحدة من لقاح كورونا

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن 40% من سكان المملكة قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وذلك منذ بدء حملة التطعيم في السعودية.

ونشر الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية في السعودية، عبر حسابه على موقع تويتر: "بفضل الله، 40 من كل 100 إنسان في المملكة حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من لقاحات كوفيد حتى اليوم."

كما أعلنت الصحة السعودية أن إجمالي جرعات تطعيم كورونا التي تم منحها في المملكة إلى أكثر من 13 مليون جرعة، قد وصلت إلى جميع المناطق في السعودية.

وكتبت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "بفضل الله أكثر من (13,000,000) جرعة من لقاح كورونا (كوفيد-19) تم إعطائها حتى الآن عبر أكثر من (587) موقع للتطعيم في كافة مناطق المملكة."

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى المبادرة بالتسجيل في تطبيق صحتي من أجل الحصول على لقاح كورونا.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الأربعاء، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل ألف و269 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بكورونا في المملكة إلى 452 ألف و956 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة مكة المكرمة (444 إصابة)، منطقة الرياض (285 إصابة)، المنطقة الشرقية (162 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 10 آلاف و43 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و486 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي ألف و81 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 435 ألف و520 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 16 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 7 آلاف و393 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 172 مليون و449 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 155 مليون و99 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و707 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.