السعودية: تعليق دخول الوافدين من 20 دولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021
السعودية: تعليق دخول الوافدين من 20 دولة
مقالات ذات صلة
جزر السيشل للعوائل: رحلة مثالية مليئة بالمفاجآت
طوابع تذكارية جديدة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية
المدينة المفقودة الفرعونية: اكتشاف أثري جديد في مصر

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تعليق السماح بدخول غير المواطنين والدبلوماسيين وعائلاتهم إلى المملكة بشكل مؤقت، وذلك بالنسبة للأشخاص القادمين من 20 دولة.

المملكة تعلق السماح بدخول غير المواطنين من 20 دولة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن مصدر في وزارة الداخلية السعودية، فإنه بداية من يوم الأربعاء الموافق 3 فبراير، تم مؤقتاً تعليق السماح بدخول المملكة، لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم، وذلك للقادمين من 20 دولة حول العالم، موضحة أن هذا يأتي ضمن الإجراءات الوقائية المتبعة في السعودية لمكافحة جائحة كورونا.

وأشارت التقارير إلى أن قائمة الدول الـ 20 التي صدر القرار الأخير بمنع دخول غير المواطنين والدبلوماسيين منها لفترة مؤقتة، تشمل كل من: جمهورية الأرجنتين، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية ألمانيا الاتحادية، الولايات المتحدة الأميركية، جمهورية إندونيسيا، إيرلندا، الجمهورية الإيطالية، جمهورية باكستان الإسلامية، جمهورية البرازيل الاتحادية، الجمهورية البرتغالية، المملكة المتحدة، جمهورية تركيا، جمهورية جنوب إفريقيا، مملكة السويد، الاتحاد السويسري، جمهورية فرنسا، الجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، جمهورية الهند، اليابان.

وأضاف المصدر الأمنى أن القرار يشمل أيضاً الأشخاص القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من هذه الدول الـ 20 خلال الـ 14 يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة.

ولفتت التقارير إلى أن دخول المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم القادمين من هذه الدول أو الذين مروا منهم بأي من تلك الدول خلال الـ 14 يوماً السابقة لعودتهم إلى المملكة، يكون وفقاً للإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة السعودية.

وقد نوهت وزارة الداخلية السعودية بأن هذا القرار سيبدأ العمل به به اعتباراً من الساعة 9 مساء من يوم الأربعاء الموافق 3 فبراير الجاري.

كورونا في السعودية

وجاء هذا القرار الجديد بعدما شهدت المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية ارتفاعاً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد.

وقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، تسجيل 306 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس في البلاد إلى 368 ألف و945 إصابة مسجلة.

كما ذكرت الوزارة أنه تم أيضاً تسجيل 290 حالة تعافي جديدة من المرض، ليصل إجمالي عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 360 ألف و400 حالة، فيما تم تسجيل 3 وفيات جديدة، ليرتفع إجمالي وفيات كورونا في السعودية إلى 6386 وفاة.

ونوهت وزارة الصحة السعودية إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً في المملكة يبلغ 2159 حالة، من ضمنها 379 حالة حرجة، حيث تتلقى كلها العناية الطبية اللازمة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 104 مليون و497 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 76 مليون و372 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و265 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.