السعودية تفرض شرط تحصين جميع العاملين في هذه الأنشطة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021
السعودية تفرض شرط تحصين جميع العاملين في هذه الأنشطة
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح
توكلنا apk: خطوات تحديث التطبيق لهواتف أندرويد وآيفون

أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية اشتراط تحصين جميع العاملين في عدد من الأنشطة باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، على أن يبدأ سريان العمل بهذا القرار في 1 شوال.

السعودية تفرض شرط التطعيم في هذه الأنشطة بداية من 1 شوال

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الأنشطة التي أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اشتراط تحصين جميع العاملين فيها بلقاح فيروس كورونا، تشمل: المطاعم، المقاهي، منافذ بيع الأطعمة، محلات الحلاقة الرجالية، صالونات التجميل النسائية، حيث أكدت الوزارة أن العمل بهذا القرار سيبدأ من يوم 1 شوال القادم.

وأشارت التقارير إلى أنه في حال عدم تحصين العاملين في هذه الأنشطة، فستكون على المنشأة أن تقوم بإجراء فحص PCR سلبي لفيروس كورونا كل 7 أيام لكل العاملين بها من غير المحصنين، مع العلم أن هذه الفحوصات ستكون على نفقة هذه المنشأة.

كما لفتت التقارير إلى أن وزارة الرياضة السعودية قد أصدرت بدورها تعميماً لكافة الصالات والمراكز الرياضية، طالبت فيه بضرورة تحصين العاملين في هذه الأماكن على مستوى المملكة، اعتباراً من تاريخ 1 شوال 1442 هـ، أو بوجود نتيجة فحص PCR سلبية لفيروس كورونا المستجد كل 7 أيام.

وفي الوقت نفسه، فقد اشترطت الهيئة العامة للنقل السعودية تحصين جميع العاملين في وسائل النقل العام والقطارات وسائقي الحافلات، وذلك اعتباراً من غرة شوال.

وقالت الهيئة في بيان لها أنه في حال عدم التزام أي منشأة بهذا الأمر، فإنه يشترط وجود نتيجة فحص PCR سلبية لفيروس كورونا كل 7 أيام للعاملين من غير المحصنين، على أن تكون تكلفة هذه الفحوصات على نفقة المنشآت.

كما وجهت الهيئة العامة للنقل إلى جميع المشغلين والناقلين بالمبادرة إلى تحصين الموظفين لديهم قبل الموعد الإلزامي الذي حددته.

السعودية تواصل جهودها لمكافحة فيروس كورونا

وكانت وزارة الصحة السعودية قد قامت مؤخراً بتوسيع عملية التطعيم بلقاح كورونا في السعودية، حيث دشنت المزيد من مراكز لقاحات فيروس كوفيد-19 لتشمل كافة مناطق المملكة.

كما طالبت الوزارة الجميع بضرورة التسجيل في تطبيق صحتي من أجل الحصول على اللقاح المضاد لكورونا، منوهة إلى أن اللقاح مجاني تماماً تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة.

وأكدت الوازرة أن مراكز لقاح كورونا متوفرة في كافة مناطق السعودية، مشددة على أنها تواصل استقبال المواطنين والمقيمين للحصول على اللقاح المضاد لكورونا، موضحة أنه يتم استقبال المسجلين في تطبيق صحتي وفق جدولة مواعيدهم.

وتأتي هذه الإجراءات الأخيرة من وزارة الصحة استمراراً لجهودها في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، والحد من انتشار جائحة فيروس كورونا في المملكة.

فيروس كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت، أمس الأربعاء، عن تسجيل 466 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بالفيروس في المملكة إلى 386 ألف و300 حالة.

وبحسب إحصاءات الوزارة، فإن أكثر الحالات المسجلة كانت في المدن التالية: منطقة الرياض (193 حالة)، المنطقة الشرقية (102 حالة)، منطقة مكة المكرمة (71 حالة).

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم تسجيل 306 حالة تعافي جديدة، ليصل إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض إلى 375 ألف و471 حالة، فيما تم تسجيل 6 وفيات جديدة، ليصل إجمالي وفيات كورونا في المملكة إلى 6,624 وفاة.

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 4,205 حالة نشطة في السعودية، من بينها 627 حالة حرجة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 125 مليون و555 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 101 مليون و372 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و758 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.