دعاء تحصين النفس والأهل والأولاد مكتوبًا.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
دعاء تحصين النفس والأهل والأولاد مكتوبًا.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الله –سبحانه وتعالى- وحده بالدعاء، رغبةً في التقرب منه ونيل رضاه وقضاء حوائجهم من رزق وشفاء وتوفيق، في المقال التالي دعاء تحصين النفس والأهل والأولاد مكتوب.

دعاء تحصين النفس والأهل من كل شر.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيئ الأسقام.

اللهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والفاقة، والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أظلِم أو أظلم.

حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ “سبع مرات.”

اللهم عافني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم “ثلاث مرات.”

 لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير “100 مرة.”

أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق “ثلاث مرات. “

آيات تحصين النفس والأهل والأولاد

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي وردت بغية تحصين العبد، وأبرز تلك الآيات المتعلقة بتحصين العبد، قراءة سورة الإخلاص: "قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد".

سورة الفلق أيضًا ضمن آيات تحصين النفس من الحسد "قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد".

وقراءة سورة الناس والتي يلجأ فيها العبد إلى الله لإعاذته من الشرور المخفية والظاهرة "قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس".

كما ورد أيضًا دعاء للتحصين في سورة البقرة: "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين".

كما ورد التحصين أيضًا للعباد في آية الكرسي، وجاء فيها: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من عمله إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم".

دعاء تحصين العائلة من العين

هناك بعض الأدعية التي يجب على المسلم الالتزام بها من أجل تحصين النفس عند النوم وعند الاستيقاظ، وهي:

"اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية" تكراره مرة واحدة في المساء.

"باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". مرة واحدة في المساء قبل النوم مباشرة.

"اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". يتم تكراره مرة واحدة.

"الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافٍ له ولا مأوى". ويتم تكراره مرة واحدة.

"اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت". ويتم تكراره مرة واحدة.

تكرار "سبحان الله" 33 مرة، والحمد لله 33 مرة، الله أكبر 34 مرة".

اللهمّ إنّي أسألك لنفسي ولأهلي أن تحمينا، وتحفظنا بحصنٍ منيعٍ يمنع عن الضّر والشّرّ والخطر، وأسألك يا ربّ العالمين العفو والعافية في الدّنيا والآخرة.

أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم بسم الله الرحمن الرّحيم، اللهمّ عافني وأهلي في أبداننا، وعافنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا، وارحمنا برحمتك الواسعة.

يا ربّ العالمين، أعوذ بك وقدرتك من الحسد والسّحر والعين، وأعوذ بك من الظلم والجور والفجور، وأعذني يا ربّ وأهلي من الشّرك والكفر، آمين.