السعودية: تمديد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022
السعودية: تمديد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور
مقالات ذات صلة
الضمان الاجتماعي في السعودية: الشروط والتسجيل والراتب
شروط الضمان الاجتماعي المطور وموعد صرف المعاش
موعد صدور نتائج الأهلية في الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن تمديد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور.

الموارد البشرية السعودية تعلن تمديد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن الوزارة، فقد تقرر تمديد فترة التسجيل للمستفيدين المسجلين في برنامج الضمان الاجتماعي السابق، وذلك حتى تاريخ 05/ 04/ 1444 هـ (الموافق 30/ 10/ 2022 م).

وأوضحت وزارة الموارد البشرية أن معاش الضمان الاجتماعي لن يتوقف أو ينقص لأي مستفيد سابق تثبت حاجته خلال هذه الفترة أو بعد الانتقال للنظام المطور.

وأكدت على أهمية الاعتماد على القنوات الرسمية للوزارة في الحصول على معلومات الضمان الاجتماعي المطور، مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات النظامية في حق كل من يقدم معلومات مضللة للمستفيدين.

وفي وقت سابق، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، شروط وخطوات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور. ووفقاً لما ذكرته الوزارة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، فإن شروط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، تتضمن التالي:

1- يمكن لكل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، ويستثني من شروط الجنسية للحصول على الاستحقاق، الفئات التالية:

  • زوجة السعودي، ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين، على أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، مع توافر إقامة سارية المفعول.
  • أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير السعودي، على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، مع توفر إقامة سارية المفعول، وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي.

2- الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام، على أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول.

3- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو للأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال سعودي لعائل الأسرة، و550 ريالاً سعودياً لكل فرد في الأسرة.

4- أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعلمي للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

5- ألا يكون مقيماً في أحد الدور والمراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

6- ألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية.

ولفتت الوزارة إلى أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة، ففي هذه الحالة تعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، كما أشارت إلى عدم تأثير استحقاق الأسرة للمعاش، إذا كان أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

كما أفادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بالخطوات الواجب اتباعها من أجل التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، والتي جاءت كما يلي:

1- الدخول على رابط منصة الضمان الاجتماعي (من خلال هذا الرابط).

2- الموافقة على الشروط والأحكام.

3- إدخال المعلومات المطلوبة للتسجيل.

4- بعد الانتهاء والتأكد من دقة البيانات، يتم إرسال النموذج إلى اللجنة المختصة.