السعودية تمنح المُبلغين عن المخالفات الضريبية 2.5 % من قيمتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020
السعودية تمنح المُبلغين عن المخالفات الضريبية 2.5 % من قيمتها
مقالات ذات صلة
تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور وهذه هي عقوبة المخالفين
خليفة أول مولود في اليوم الوطني الإماراتي الـ49: وصل في توقيت مميز
غرس الاتحاد: عرض فريد يسجل تاريخ 49 عاماً من الإنجازات في الإمارات

تعهدت السعودية بمنح المبلغين عن المخالفات الضريبية 2.5 % من قيمة المخالفة والغرامة، بحد أدنى 1000 ريال وأقصى مليون ريال؛ تشجيعًا لمواجهة التهرب الضريبي والتحايل والتلاعب.

كم جولة أجرتها هيئة الزكاة والدخل في أسبوع؟

وجاء التعهد عبر الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، التي أجرت الأسبوع الماضي 3609 تفتيشًا على المتاجر في المملكة لمتابعة مدى التزامها بنظاميّ الزكاة والدخل.

وجرت الجولات في المتاجر المتخصصة في التجارة العامة والمطاعم والبيع بالتجزئة، إذ بلغت المخالفات 865 مخالفة، كلها آتت من بلاغات تقدم بها مستهلكون وصلت عددها إلى 646 بلاغًا.

ورصدت الهيئة في المتاجر المضبوط المخالفات بها، سلوكيات مثل عدم الاحتفاظ بالفواتير، وعدم تحصيل مبلغ الضريبة، عدم وجود أختام ضريبية على منتجات التبغ.

الهيئة للمتاجر: طبقوا القيمة المضافة

ودعت الهيئة أصحاب المتاجر إلى ضرورة الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 %، مشددة على أنها لن تتوان عن جولاتها التفتيشية للمتاجر للحيلولة دون وقوع مخالفات ضريبية، كما دعت المستهلكين إلى الإبلاغ عن المتاجر التي لا تُطبق ضريبة القيمة المضافة في نسختها الأحدث، وذلك عبر الموقع الرسمي للهيئة أو الاتصال بالهاتف.

كيف تتقدم ببلاغ عن مخالفة ضريبية؟

ويتيح الموقع الرسمي للهيئة عبر الإنترنت، تقديم بلاغات التهرب من الزكاة والضريبة، تحت 5 أقسام، هي الزكاة، ضريبة الدخل، ضريبة القيمة المضافة، ضريبة السلع الانتقائية، ضريبة الاستقطاع؛ حيث تشير إحصائيات الهيئة عن عام 2019، أن إجمالي الإقرارات الضريبية المقدمة يصل إلى مليون و874 ألف و626 إقرار ضريبيًا.

ما هي أبرز العقوبات للتهرب الضريبي؟

ولدى السعودية أمانة عامة للجان الضريبية تفصل في المعلومات الخاصة بالنزاعات الضريبية، فبحسب لائحة هيئة الزكاة والدخل، فإن عقوبة عدم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة خلال المدة النظامية، هي غرامة قدرها 10 آلاف ريال، أما عقوبة عدم حفظ الفواتير الضريبية والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية خلال المدة النظامية، فهي غرامة لا تزيد على 50 ألف ريال.