الإبلاغ عن مخالفات العمل في السعودية يمنحك هذه المكافأة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2016
الإبلاغ عن مخالفات العمل في السعودية يمنحك هذه المكافأة!

بعد تزايد حالات المخالفات المتعلقة بالعمل في السعودية وصعوبة رصد جميعها، قررت المملكة منح مكافأة لكل من يقوم بالإبلاغ عن مخالفة.

وقررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية منح مكافأة مالية تبلغ 10% لكل من يبلّغ عن مخالفات سوق العمل، حيث سيحصل عليها عند تحصيلها، وفقا لما ذكره موقع «العربية. نت»، الإخباري.

وقال خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي باسم الوزارة: "قررنا منح «المُبلغ المتعاون» عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق «معاً للرصد»، مكافأة مالية وفقاً لمواد نظام العمل الذي أعطى الوزير الحق في منح المبلِّغ نسبة من المكافأة تقديراً له لمساهمته في رصد المخالفة، ومساعدة موظفي التفتيش في رصد المخالفات".

وسيتيح التطبيق الجديد الإبلاغ عن ست مخالفات متعلقة بسوق العمل في البداية على أن تتم زيادتها بعد ذلك ويمكن تحميل التطبيق للهواتف الذكية العاملة بنظامي «أندرويد» و«آي أو إس».

وأضاف أبا الخيل "نهدف من إطلاق تطبيق «معاً للرصد» إلى توسيع دائرة الخدمات الإلكترونية والذكية المعتمدة على الشفافية والمحاسبة الفورية بمشاركة المجتمع، ونشر ثقافة التفتيش المجتمعي، بحيث يكون المجتمع شريكاً فاعلاً في اكتشاف مواضع الخلل في سوق العمل والإبلاغ عنها، حيث يُعد استخدام التطبيق متاحاً للمواطنين والمقيمين في كافة مناطق المملكة".

وهناك بعض الشروط للحصول على المكافأة، وهي: أن يتم تقديم البلاغ عن طريق تطبيق «معاً للرصد»، أن تكون المخالفة قد أقرت وتم تحصيل قيمة المخالفة بعد انتهاء فترة إجراءات الاعتراض أو إجراءات التسوية، ألا تكون المخالفة قد تم ضبطها خلال الـ30 يوماً السابقة لتاريخ البلاغ لنفس المنشأة، كما يجب أن تكون بيانات المتعاون صحيحة.

وفي حال وجود ثلاث بلاغات غير صحيحة متتالية من نفس المُبلغ يتم حجبهه من تقديم البلاغات في التطبيق لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

وفي حالة وجود أكثر من متعاون قام بالإبلاغ عن نفس المخالفة قبل الزيارة التفتيشية، فسيتم اعتبار استحقاق المكافأة للمتعاون الذي قام بالإبلاغ أولاً، حيث بالإمكان التعرف عليه من خلال نظام الوزارة في تتبع البلاغات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة