السعودية توثق الحجر الأسود بصور غير مسبوقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 مايو 2021
السعودية توثق الحجر الأسود بصور غير مسبوقة
مقالات ذات صلة
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا

قامت رئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية بتوثيق الحجر الأسود بتقنية حديثة تعرف باسم فوكاس ستاك بانوراما Focus Stack Panorama، والتي نتج عنها صوراً غير مسبوقة لجزء من الزوايا الأربع للكعبة المشرفة في المسجد الحرام في مكة المكرمة.

تصوير الحجر الأسود باستخدام تقنية فائقة الوضوح

وعبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، نشرت رئاسة شؤون الحرمين الصور عالية الجودة للحجر الأسود، موضحة أن تقنية فوكاس ستاك بانوراما Focus Stack Panorama يتم فيها تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج صورة واحدة بأكبر دقة.

وأشارت الرئاسة إلى أن فترة تصوير الحجر الأسود بهذه التقنية الحديثة استغرقت 7 ساعات، حيث وصل عدد الصور إلى 1050 صورة، وكانت دقة الصورة 49 ألف ميغابيكسل، فيما استغرقت مدة المعالجة لهذه الصور أكثر من 50 ساعة عمل.

معلومات عن الحجر الأسود

جدير بالذكر أن الحجر الأسود يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للكعبة المشرفة من الخارج، وهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه بحسب ما ذكرت رئاسة شؤون الحرمين.

والحجر الأسود ذي شكل بيضاوي، ولونه أسود ضارب إلى الحمرة، ويبلغ قطره 30 سم، وهو يرتفع عن الأرض متراً ونصف المتر، ويحتوي على تجويف أشبه بطاس الشرب.

وذكرت تقارير محلية أن الحجر الأسود يحيط به إطار من الفضة الخالصة صوناً له، وهو يتكون من 8 قطع من الجزء المتبقي منه، في ظاهره مجموعاً بعضها إلى بعض بأشكال متفاوتة، مشيرة إلى أن الحجر الأسود يتم تطييبه بدهن العود الفاخر 5 مرات يومياً.

كما نوهت أن الحجر الأسود من أحجار الجنة وياقوتها، وكان لونه قبل النزول إلى الأرض أبيض متلألئاً، فطمس الله (سبحانه وتعالى) نوره، وقد ثبت ذلك من حديث النبي (صلى الله عليه وسلم)، الذي يرويه عبدالله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنهما)، حيث قال: "قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إنّ الحِجرَ والمقامَ ياقوتتانِ من ياقوتِ الجنةِ، طمس اللهُ نورَهما، ولولا ذلك لأضاءَا ما بينَ المشرقِ والمغربِ."