• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رامز خالد الأسود

    • اسم الشهرة

      رامز الأسود

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أكتوبر 1976 (العمر 47 سنة)
      طرطوس، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      كندا

    • الزوجة

      رزان حيدر

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شارك الفنان السوري رامز الأسود في عشرات الأعمال الدرامية السورية، واشتهر بدور محجوب وأبي دراع في المسلسل السوري الناجح "باب الحارة" وقد حقق نجاحًا كبيرًا في الأعمال الدرامية التي شارك فيها، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة رامز الأسود ونشأته

رامز خالد الأسود هو ممثل ومخرج مسرحي سوري ولد في 15 أكتوبر عام 1976 في مدينة طرطوس بسوريا، وبدأ مسيرته الفنية الاحترافية عام 1998.

والده هو الفنان التشكيلي السوري خالد الأسود الذي توفي في شهر أبريل عام 2023 عن عمر 83 عامًا، وهو من مواليد دمشق عام 1940 وتخرج في كلية الفنون الجميلة في دمشق وكان له بصمة مميزة ولافتة في المعارض الفنية المحلية.

أسرته

تزوج الفنان رامز من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها رزان حيدر، وأنجب منها ابنة اسمها جوليان وابن اسمه جود، وتعيش عائلته حاليًا في كندا، بينما يتنقل بين سوريا وكندا من أجل العمل.

وقد صرح الفنان رامز أنه لا يملك منزلًا في دمشق رغم أنه يعمل فيها منذ 22 عامًا، ولا يزال مقيم في منزل أهله في الريف.

وعن رأيه في دخول أولاده في مجال التمثيل مستقبلًا صرح الفنان رامز أنه يربي أولاده على لحرية وعلى اتخاذ القرارات بما يخص مستقبلهم، ودوره فقط هو التوجيه والدعم، وإذ كان خيارهم دخول مجال الفن فلن يرفض ذلك.

كما سُئل الأسود عن مزاولته مهنة أخرى مع التمثيل بسبب مشاركاته الفنية القليلة، قال الأسود إنه لم يعمل في مهنة أخرى غير الفن.

دراسته

درس رامز الأسود في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وتخرج فيها عام 1998، وفي السنة الثانية له خلال دراسته في المعهد شارك في أول عمل أوبرالي في سوريا بعنوان "ديدو وإينياس" وشارك كذلك في العديد من العروض المسرحية على خشبة المسرح العسكري والمسرح القومي في سوريا، وأيضًا  على مسرح معهد الفنون المسرحية.

ضمت دفعته العديد من الفنانين، منهم قيس الشيخ نجيب، ونوار بلبل، وحسام الشاه، ونضال نجم، ومانيا النبواني، وأسيمة يوسف، وعي صطوف وغيرهم.

وفي عام 1999 اختير رامز للعمل أستاذ مساعد لمادة الليونة والحركة في المعهد لمدة عام، وأيضًا درّس الدراما للأطفال في مدرسة الجالية الأميركية في دمشق، وهو عضو في نقابة الفنانين السوريين بداية من عام 1998.

بدايته الفنية وفرقة "مسرح الخريف"

أحب الفنان رامز الأسود الفن منذ صغره، حيث كان يمارسه كهواية في المدرسة وشارك في العديد من العروض المسرحية، وبعد التحاقه بالمعهد قدم العديد من المسرحيات خلال دراسته، وقد أخلص للمسرح بشكل كبير، حيث شارك في مسرحيات من عام 1994 حتى عام 2006.

أسس الفنان رامز فرقة مسرحية اسمها "مسرح الخريف" مع صديقه في المعهد الفنان نوار بليل، وقدما معًا عدة مسرحيات، أولها مسرحية "حلم ليلة عيد" ومن أشهر مسرحيات هذه الفرقة مسرحية "المنفردة" من كتابته وإخراجه.

وتتناول مسرحية المنفردة قضية سجناء الرأي والسجناء السياسيين ومعاناتهم داخل السجون، وخلال فترة عمله خضع لرقابة شديدة، وقد عرضت المسرحية في أكثر من 25 دولة، منه أمريكا وكندا وعدة دول أوروبية، واليابان أيضًا، وحصدت مسرحية "المنفردة" العديد من الجوائز.

أعماله في التلفزيون

كانت الانطلاقة الأولى للفنان رامز الأسود في التلفزيون عام 1998 من خلال مسلسل "البحر أيوب"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "لوين"، وفي عام 2001 شارك في مسلسل "سحر الشرق"، و"أبيض أبيض"، وفي عام 2003 شارك في مسلسل "يلي الهوى رماك"، و"شرقيات".

في عام 2005 شارك في مسلسل "نزار قباني"، كما قدم شخصية هيثوم في المسلسل التاريخي "الظاهر بيبرس"، وفي عام 2006 قدم شخصية الوليد بن الوليد" في المسلسل التاريخي "خالد بن الوليد".

في عام 2006 شارك الأسود في مسلسل "انتقام الوردة"، كما شارك في مسلسل "أسد الجزيرة" وقدم شخصية اللورد كيرزون، وفي عام 2007 شارك في مسلسل "فجر آخر"، و"رسائل الحب والحرب"، وكما قدم شخصية هرمز في الجزء الثاني من خالد بن الوليد.

في عام 2008 شارك في مسلسلات "بيت جدي"، و"رسائل من رجل ميت"، و"بهلول أعقل المجانين"، و"القدس أولى القبلتين"، وفي عام 2009 شارك في "بيت جدي" وباب الحارة"، وفي عام 2010 شارك في "كليوباترا"، و"رايات الحق"، و"حارة الياقوت".

في عام 2010 شارك الأسود في "بقعة ضوء"، و"أنا القدس"، و"أسعد الوراق" ومن عام 2010 حتى 2023 شارك في عدة مسلسلات منها "أسعد الوراق"، و"الحسين والحسين"، و"الشبيهة"، و"سكر وسط"، و"زمن البرغوت"، و"حمام شامي".

شارك أيضًا في مسلسلات "الإمام"، و"ممالك النار"، و"أحلى أيام"، و"شتي يا بيروت"، و"خريف العمر" هو آخر عمل درامي شارك فيه.

مشاركته في باب الحارة

كان الفنان السوري رامز الأسود من النجوم الذين شاركوا في مسلسل باب الحارة بشخصيتين، حيث قدم شخصية "أبو دراع" في الأجزاء الأول والرابع والخامس من المسلسل بداية من عام 2006، وبعداه شارك في الجزء العاشر من المسلسل بشخصية "محجوب".

وكان من المفترض أن يشارك الأسود في الجزء الحادي عشر من المسلسل ولكنه اعتذر دون إبداء أسباب واحدة، وقد صرح أن دوره في مسلسل باب الحارة لم يخدمه مثلما خدم بعض الممثلين، وإنما ساهم في انتشاره لدى شريحة أوسع من المشاهدين".

أعماله في السينما

شارك الفنان رامز الأسود في عدد قليل من الأفلام السينمائية، أولها فيلم "البطريق"، وفي عام 2008 شارك في فيلم "التجلي الأخير لغيلان الدمشقي" وبعدها ابتعد عن السينما لسنوات ليعود عام 2016 في فيلم "ماورد" من بطولة نورا رحال، وريهام عزيز، عبد اللطيف عبد الحميد وغيرهم.

وآخر عمل سينمائي شارك فيه فيلم "أمينة" من إخراج الفنان أيمن زيدان وبطولة نادين خوري، ولينا حوارنة، ونجاح مختار، وجود سعيد، وكرم الشعراني وغيرهم.، ويتحدث عن امرأة تواجه الأطماع وتحاول الحياة على حياة ابنها وابنتها.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل شتي يا بيروت

  • مسلسل خالد بن الوليد

  • مسلسل سحر الشرق

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الامتياز في التمثيل“ من ”مهرجان إسبلورا الدولي للمسرح المعاصر“ في إيطاليا

  • ائزة أفضل ممثل مسرحي دور رئيسي“ من ”مهرجان ياكومو الدولي للمسرح“ في اليابان.

جميع أخبار