السعودية تدشن مبادرة تتيح لمس الحجر الأسود افتراضياً من أي مكان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
السعودية تدشن مبادرة تتيح لمس الحجر الأسود افتراضياً من أي مكان

أعلنت سلطات إدارة المقدسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية، عن إطلاق مبادرة الحجر الأسود الافتراضي، والتي تتيح لأي شخص حول العالم بلمس الحجر الأسود افتراضياً، وذلك من خلال تقنية الـ VR أو الواقع الافتراضي.

تدشين مبادرة في السعودية لمحاكاة لمس الحجر الأسود من أي مكان في العالم

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بتدشين مبادرة الحجر الأسود الافتراضي، والتي أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف، ممثلة في الإدارة العامة للمعارض الرقمية، وذلك بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى.

وأوضحت التقارير أن هذه المبادرة تهدف إلى استخدام تقنية الواقع الافتراضي VR، والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي، لإتاحة الفرصة أمام الجميع للمس الحجر الأسود افتراضياً، أياً كان موقعهم حول العالم.

وخلال تدشين المبادرة، قال الشيخ السديس إنه يتم العمل على إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، من أجل محاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس، وحتى الشم، من أجل أن تصل المخرجات إلى جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال العالم الافتراضي، فتكون محاكية للواقع بكل صدق ووضوح.

السعودية تدشن مبادرة تتيح لمس الحجر الأسود افتراضياً من أي مكان

وشدد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على المكانز الدينية والتاريخية العظيمة التي يمتلكهما الحرمان الشريفان، مؤكداً على ضرورة العمل على رقمنتها وإيصالها للجميع، في ظل ما توفره قيادة المملكة من إمكانيات ودعم سخي لتحقيق هذا الأمر.

واختتم الشيخ السديس حديثه بتوجيه الشكر إلى فكر عمل المبادرة، مثنياً على الجهود التي بذلوها، سائلاً المولى (عز وجل) العون والتوفيق، وأن يحفظ المملكة.

وأشارت التقارير إلى أن تدشين مبادرة الحجر الأسود الافتراضي كان من ضمن حضورها: عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور تركي بن سليمان العمرو، وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون التعليمية، الدكتور عصام بن علي خان، وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون التعليمية للتطوير والجودة، الدكتور حمزة عبدالرحمن الحارثي، رئيس قسم المعلومات بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور هاني بن عبدالله الضبيب، وعضو هيئة التدريس بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور عبدالعزيز مشرف الشاعر، وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف، المهندس ماهر بن منسي الزهراني، الوكيل المساعد لشؤون المعارض والمتاحف، سطام بن منير المطرفي، مدير عام المعارض الرقمية، ريان المسعودي، مساعد مدير عام إدارة المعارض الرقمية، أسامة حسين الحرازي.

كما حددت أفراد الفريق البحثي الذي عمل على هذه المبادرة، هم: الدكتور هاني بن عبدالله الضبيب، الدكتور إبراهيم بن علي الخالدي، الدكتور عبدالعزيز بن مشرف الشاعر، الدكتور محمد نجوم، بندر بن إدريس صغير، عمر بن علي الحلكوك.

السعودية تدشن مبادرة تتيح لمس الحجر الأسود افتراضياً من أي مكان

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة