تطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة بدهن العود الفاخر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
تطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة بدهن العود الفاخر

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، بتطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة، بدهن العود الفاخر.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي وثق جانباً من هذه العملية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد دأبت على العناية بتطييب الكعبة المشرفة بأفخر أنواع الطيب، وذلك انطلاقاً من أهمية مكانة الحرمين الشريفين في الدين الإسلامي، إضافة إلى منزلة الكعبة المشرفة في نفوس المسلمين.

وأضافت أن تطييب الحجر الأسود والكعبة المشرفة، جاء أيضاً حرصاً من رئاسة الحرمين على تطبيق ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وما حثت عليه نصوص الكتاب والسنة من تعظيم البيت الحرام وتطهيره، كما جاء في قوله تعالى: "وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ"، وقوله سبحانه، "ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أوضحت في وقت سابق بعض المعلومات المتعلقة بالحجر الأسود، حيث ذكرت أنه عبارة عن قطعة حجرية مغروسة في بناء الكعبة المشرفة، وترتبط بتاريخها وفضلها.

وفي وصف الحجر الأسود، قالت الوزارة إن له تكويناً حجرياً، ويبلغ قطره 30 سم، وتكسرت أجزاؤه بمرور الزمن، فيما يبلغ طول ذراع 46 سم، وله لون أسود مائل للحمرة والبياض.

ويقع الحجر الأسود في حائط الركن الجنوبي الشرقي من جدار الكعبة، وهو يرتفع عن الأرض 1.10 متر، وله مكانة عظيمة، فهو قطعة من الجنة، ونزل من السماء، ومنه بداية الطواف ومنتهاه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة