السعودية: شروط الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي للشباب

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أغسطس 2020
السعودية: شروط الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي للشباب

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن شروط الحصول علي معاش الضمان الاجتماعي للشباب الذين لم يتجاوز عمرهم 35 عاماً ولم يتزوجوا.

شروط الحصول علي معاش الضمان الاجتماعي

وعبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، ذكرت الوزارة أهم الشروط للاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي، والتي كان من بينها أن يكون المستفيد يتيم أو من أسرة ضمانية.

وبينت الوزارة أن معاش الضمان الاجتماعي يتم صرفه إلي المواطنين السعوديين فقط، بشرط أن يكونوا مقيمين إقامة دائمة في المملكة، مع استثناء المرأة غير السعودية الجنسية المتزوجة من مواطن سعودي توفي ولها منه أبناء.

وأكدت الوزارة على عدم صرف معاش الضمان الاجتماعي إلي المستفيد في حال تواجده في أحد دور الايواء أو المراكز العلاجية بالمملكة، والتي من خلالها لا يستطيع أن يعول أسرة.

شروط الحصول علي معاش الضمان الاجتماعي للشباب

كما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عن الفئات المستحقة لصرف معاش الضمان الاجتماعي، وفقاً لللائحة التنفيذية الجديدة لمعاش الضمان الإجتماعي، حيث جاءت كما يلي:

  • يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للشباب الذكور الذين يبلغون من العمر 18 عاماً ومازالوا في مراحل التعليم.
  • يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للشباب الذكور الذين يبلغون من العمر 26 عاماً ولم يحصلوا على وظيفة عمل حتي الآن.
  • يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي للإناث اللاتي لم يتم عقد زواجهن حتي الآن، كما يتم الصرف أيضاً للإناث اللاتي لم تلتحقن بوظيفة عمل.

قيمة معاش الضمان الاجتماعي

ونوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي إلى قيمة معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين، حيث يُقدر بـ 9400 ريال سعودي، لافتة إلى أن قيمة المعاش تزيد بزيادة عدد الأفراد المستفيدين، وهي تُقدر بـ 3100 ريال لكل فرد إضافي، وذلك وفقاً للائحة التنفيذية التي أقرتها الوزارة.

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

وفي سياق آخر، فقد دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية مؤخراً جميع المستفيدين من خدماتها إلى تحديث بيانات الضمان الاجتماعي الخاصة بهم، حيث يأتي ذلك ضمن حملتها "حدثت بياناتك؟ ضمانك أمانك".

طريقة تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

وأوضحت الوزارة الخطوات اللازمة لتحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي، والتي جاءت كما يلي:

  • الدخول على الحساب الشخصي للمستفيد عبر هذا الرابط.
  • اختيار الملف الشخصي، ثم اختيار تحديث البيانات.
  • مراجعة البيانات وفق المستجدات مثل: محل الإقامة وعنوان السكن ورقم الجوال وتفاصيل الحالة الاجتماعية.
  • الضغط على إرسال الطلب.