تعرّف على مقدار المعاش التقاعدي الذي ستحصل عليه أنغيلا ميركل

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021
تعرّف على مقدار المعاش التقاعدي الذي ستحصل عليه أنغيلا ميركل

بعد ستة عشر عاماً في السلطة، باتت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل،  في المرحلة الأخيرة من حقبتها. في هذا الإطار تنازلت المستشارة بالفعل عن الترشح لمنصب رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي. وقد تولت أنغريت كرامب كارنباور رئاسة الحزب خلفاً لها، ومن الواضح أن ميركل تحب أن تراها المستشارة الألمانية القادمة.

معاش ميركل التقاعدي

أفادت وسائل إعلام أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ستتلقى حوالي 15 ألف يورو كل شهر بعد مغادرتها لمنصبها. وذكرت تقارير أن ميركل تستحق معاشاً تقاعدياً قدره 65٪ من راتب البرلماني، البالغ اليوم حوالي عشرة آلاف يورو، بالإضافة إلى معاش تقاعدي آخر عن عملها كمستشارة.

حصل سلفها غيرهارد شرودر، الذي شغل هذا المنصب لمُدة 7 سنوات، على حوالي 6.5 ألف يورو شهرياً.

تُعلن ميركل عن إنها ليس لديها خطط للمستقبل بمجرد تركها لمنصبها بعد انتخابات 26 سبتمبر، فتقول "هناك القليل من الوقت والمساحة للتفكير في الوقت الذي يلي ذلك".

وأضافت بأن هناك مطالب وجهت لها أثناء تواجدها في المنصب وستواصل العمل على هذه المطالب حتى آخر يوم لها.

أنغيلا ميركل أول مستشارة ألمانية

دخلت أنغيلا ميركل، عالم السياسة عام 1989، بعد سقوط جدار برلين، الذي كان يفصل بين ألمانيا الغربية، التي ولدت فيها عام 1954، وألمانيا الشرقية التي نشأت فيها وقضت فيها كل حياتها إلى أن توحدت البلاد.

ارتقت ميركل في المسؤوليات السياسية لتصل إلى منصب زعيمة الحزب الديمقراطي المسيحي، ثم لتُصبح في عام 2005، أول امرأة تتولى منصب المستشارة الألمانية، وذلم بعد أن فازت ميركل بفارق ضئيل على المستشار، غيرهارت شرويدر.

ميركل ليست فقط أول مستشارة في تاريخ ألمانيا، لكنها أيضاً أول مواطنة من ألمانيا الشرقية تقود البلاد بعد الوحدة. وأًعيد انتخابها لفترة ثانية عام 2009، ثم لفترة ثالثة عام 2013. وأعاد البرلمان الألماني في عام 2018 انتخاب ميركل مستشارة لألمانيا للمرة الرابعة.

كانت أنغيلا ميركل منذ توليها منصب المستشارة الألمانية محط أنظار وسائل الإعلام العالمية، بسبب شخصيتها المتميزة ومنصبها الكبير في الساحة الدولية.

المعاش التقاعدي في ألمانيا

يُذكر أنه في نهايات عام 2019، توصلت الحكومة الألمانية إلى حل وسط بشأن زيادة المعاشات للمتقاعدين من ذوي الدخل المنخفض. وكان المحافظون في عهد ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي، يسار الوسط، قد وصلوا إلى طريق مسدود بشأن هذه القضية.

في المستقبل، يجب أن يتوقع الأشخاص الذين يتلقون معاشات تقاعدية صغيرة على الرغم عملهم لعقود تلقي المزيد من الأموال. قالت زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي ووزيرة الدفاع أنغريت كرامب كارينباور في مؤتمر صحفي في برلين، إن المتقاعدين سيتعين عليهم الخضوع لمراجعة الدخل من أجل التأهل للحصول على مدفوعات إضافية.

قال ماركوس سودر زعيم حزب CSU إن الخطة من المُقرر أن تُكلف 1.5 مليار يورو إضافية، نحو 1.65 مليار دولار.

يُشكل المعاش الأساسي دفعة إضافية من شأنها أن تُضاف إلى معاش المتقاعدين، لضمان حصولهم على ما يكفي من المال لتغطية أكثر من مجرد تكاليف المعيشة الأساسية. يجب على المتقدمين الخضوع لمراجعة الدخل حتى يكونوا مؤهلين.