السياحة الآمنة

الشروط ووثيقة الأمان

  • بواسطة: محمد هلال الإثنين، 13 يوليو 2020 الإثنين، 13 يوليو 2020
السياحة الآمنة

أدى انتشار الكورونا حول العالم إلى جميع الرحلات السياحية على مستوى العالم في النصف الأول من 2020، وبعد سيطرة بعض الدول على انتشار الفيروس باتخاذ الإجراءات الصارمة وتطبيق الحجر الصحي، وافق المجلس العالمي للسياحة والسفر على بروتوكولات السياحة الآمنة لأربعة دول حول العالم بينها المملكة العربية السعودية. تعرف على تفاصيل أكثر عن السياحة الآمنة.

برنامج السياحة الآمنة

يحدد برنامج السياحة الآمنة الذي تم اعتماده في بعض الدول مثل تركيا والبرتعال والمملكة العربية السعودية سلسلة واسعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها فيما يتعلق بنقل وإقامة جميع المواطنين والزوار الدوليين، بالإضافة إلى رفاهية الركاب وظروفهم الصحية والضيوف والموظفين العاملين في المرافق السياحية. كما ستتمكن المؤسسات التي ترغب في التقدم بطلب للحصول على برنامج السياحة الآمنة غير الإلزامي هذا من تقديم الطلبات إلى المؤسسات الدولية المعتمدة.

تم تطوير برنامج شهادة السياحة الآمنة بقيادة وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، بمساهمة من وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية وبالتعاون مع جميع أصحاب المصالح السياحية حول المملكة. ستقوم المؤسسات التي تم تعيينها بتفتيش مرافق الإقامة ومرافق الأطعمة والمشروبات للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية المختلفة وإصدار التحقق من برنامج شهادة السياحة الآمنة، كما يتم إجراء عمليات التفتيش على النظافة والصحة وإجراء تقييمات الامتثال.

بعد عمليات التفتيش والتقييم هذه، ستضع المؤسسات نتائجها في التقارير، ثم ترسل المفتشين بشكل دوري إلى المرافق التي تقدمت للبرنامج للتحقق مما إذا كانت الخدمات تقدم وفقا للمعايير. كما سيتم وضع شعار شهادة السياحة الآمنة على مناطق مرئية داخل المنشأة التي تم التحقق منها، وسيكون هناك رموز QR على جميع الشعارات ومن خلال هذه الرموز سيتمكن جميع الضيوف والعملاء من الوصول إلى بيانات فحص المنشأة. بهذه الطريقة، ستكتسب العملية كلها الشفافية.

شروط عملية التحقق من السياحة الآمنة

  • إجراء عمليات تفتيش دورية شهريا.
  • الانتهاء من عملية التفتيش في يوم واحد.
  • لن يكون هناك تفتيش عن بعد.         
  • بالإضافة إلى عمليات التفتيش الدورية، ستكون هناك عمليات تفتيش سرية للعملاء كل شهرين، وسيتم الإبلاغ عن عمليات التفتيش هذه، كما سيتم تضمين عمليات التفتيش السرية للعملاء في شهادة التحقق ولن يتم طلب أي رسوم إضافية.
  • الانتهاء من عملية التحقق كحد أقصى في غضون ثلاثة أيام بعد التفتيش الميداني.
  • إذا تم تحديد عدم الامتثال لمعايير السياحية الآمنة أثناء عمليات التفتيش، فسيتم تحذير المنشأة، وإذا استمر عدم الامتثال هذا، فسيتم إلغاء التحقق من المنشأة.
  • سيكون هناك رمز الاستجابة السريعة على وثيقة التحقق التي سيتم توفيرها بعد التفتيش، وسيكون رمز الاستجابة السريعة متاحا للجميع، وعندما يتم مسحه ضوئيا تظهر التفاصيل بما في ذلك تاريخ الفحص واسم المفتش وأوجه القصور التي تم التخلص منها بعد الفحص والتفاصيل الأخرى المتعلقة بالتفتيش.
  • سيتضمن تقرير التفتيش عناصر الأمن الأساسية.
  • بعد التفتيش سيتم تسليم الملصقات التي سيتم وضعها على أبواب المدخل والمناطق المرئية الأخرى داخل المرافق إليها، وسيكون المرفق مسؤولا عن هذه الملصقات.
  • سيتم تحديد رسوم المفتش في عملية التحقق من إجراءات السلامة الخاصة بالسياحة الآمنة.
  • ستشمل رسوم التحقق تكلفة الوثائق والملصقات، ولكنها لن تشمل التكاليف الأخرى الناشئة عن النقل والتفتيش.
  • سيتم تحديد الأسعار بعملة TL باستثناء ضريبة القيمة المضافة على أساس شهري وستكون صالحة حتى نهاية عام 2020.

وثيقة اعتماد السياحة الآمنة

معايير التقييم الأخرى للمؤسسات التي ترغب في الحصول على السياحة الآمنة يتلخص في:

  • يجب ألا تعمل المؤسسة المتقدمة في أي عمل آخر لتصنيع المنتجات، وأن تعمل فقط في مجال التفتيش والتحليل والمراقبة، وفي حالة عمل المؤسسة في مجال تصنيع المنتجات لن يتم اعتماد نظام السياحة الآمنة بالنسبة لهذه المؤسسة.
  • يجب أن تكون المؤسسة المتقدمة مؤسسة مستقلة لا يوجد بها تضارب في المصالح، وفي حال وجود مصالح أخرى للمؤسسة لن يتم اعتماد نظام السياحة الآمنة لهذه المؤسسة.

المصادر:

1.المقال: بروتوكولات السياحة الآمنة. منشور على موقع TGA.

2.المقال: السياحة الآمنة في السعودية. منشور على موقع alwafd.