ما الجرعة اليومية الآمنة من العسل؟

توازن استهلاك العسل: فوائد صحية متعددة وتحذيرات مهمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024
ما الجرعة اليومية الآمنة من العسل؟

يعتبر العسل من المواد الغذائية القيمة التي تحظى بشعبية كبيرة، بفضل فوائدها الصحية المتعددة، ولكن على الرغم من ذلك، يجب استهلاكه بحذر، وعدم تجاوز الجرعة الآمنة.

توازن استهلاك العسل: فوائد صحية متعددة وتحذيرات مهمة

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن العسل يعتبر أحد أكثر الأطعمة فائدة لجهاز المناعة، حيث إنه يمد جسم الإنسان بالفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز، بالإضافة إلى الفيتامينات الهامة، مثل فيتامينات ب وك وج.

ولفتت إلى أنه مع ذلك، فإن العسل قد يكون ضاراً إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة، موضحة أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث إن ملعقة شاي من عسل النحل الطبيعي، بها ما يقرب من 5- 6 غرامات من السكر، لذا يجب تناوله بحذر، وعدم الإفراط فيه.

وأوضحت التقارير أن الجرعة اليومية الآمنة من العسل للبالغين، تتراوح ما بين ملعقة كبيرة وملعقتين يومياً، مشددة على أنه يجب أيضاً التأكد من اختيار العسل الطبيعي الخالي من السكر المضاف أو أية إضافات أخرى.

وأشارت إلى أنه من المهم الانتباه كذلك إلى أن العسل ومنتجاته، قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، لذا، ينصح بعدم استخدامه لمن يعانون من حساسية تجاه منتجات النحل، أو يعانون من السكري أو السمنة.

وأردفت التقارير إنه لا ينصح أيضاً بإعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، نظراً لارتفاع احتمالية حدوث الحساسية، أو احتوائه على مسببات التسمم السجقي.

وحذرت من أن تسخين العسل يفقده بعض الخصائص الغذائية القيمة، مشيرة إلى أنه يمكن أن يتحول إلى مركبات ضارة عند تسخينه فوق درجة حرارة معينة.

ونصحت التقارير باستخدام العسل الطبيعي الخام، حيث إنه يحتفظ بجميع العناصر الغذائية المفيدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة