ماذا تعرف عن يوم السياحة العالمي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 27 سبتمبر 2023
ماذا تعرف عن يوم السياحة العالمي؟

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة World Tourism Day  في يوم 27 سبتمبر من كل عام بغرض زيادة الوعي بدور السياحة داخل المجتمع الدولي وإظهار كيفية تأثيرها على القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً: السياحة الآمنة

منظمة السياحة العالمية

اختارت "منظمة السياحة العالمية UNWTO"، التابعة لهيئة الأمم المتحدة يوم 27 سبتمبر من كل عام، للاحتفال باليوم العالمي للسياحة، وذلك لأن هذا اليوم يوافق تاريخ اعتماد النظام الأساسي للمنظمة في 27 سبتمبر 1970. وقد اقترح هذه الفكرة المواطن النيجيري الراحل إغناتيوس أمادوا أتيغبي، والذي تم تكريمه لمساهمته في عام 2009.

ماذا تعرف عن يوم السياحة العالمي؟

وقد بدأت الاحتفال رسمياً للمرة الأولى باليوم العالمي للسياحة في يوم 27 سبتمبر 1980.
وتقوم منظمة السياحة العالمية كل عام باختيار شعار مختلف للاحتفال بهذا اليوم حول العالم، ويوجه الأمين العام للمنظمة في كل عام رسالة للاحتفال بالمناسبة، ويقوم بترأس الاحتفالات الرسمية كل عام في مدينة مختلفة.

جدير بالذكر أن هذا التوقيت من العام، يمثل أهمية كبيرة لقطاع السياحة، لأنه يأتي في بداية ذروة الموسم في نصف الكرة الجنوبي ونهاية الموسم في نصف الكرة الشمالي.

شعار عام 2021: "السياحة من أجل النمو الشامل"

أعلنت منظمة السياحة العالمية عن تخصيص احتفالها باليوم العالمي للسياحة 2021 من أجل بث الأمل في القطاع المنهار إثر تفشي جائحة كورونا، واختارت المنظمة احتفالها المقبل باسم "السياحة من أجل النمو الشامل".

وانطلاقاً من شعار اليوم العالمي للسياحة هذا العام، تحث المنظمة جميع الشركات والسيّاح ووكالات الأمم المتحدة والدول الأعضاء وغير الأعضاء على "الاحتفال بقدرة السياحة الفريدة لشمل العالم بأسره، حيث يبدأ العالم في الانفتاح مرة أخرى والتطلع إلى مستقبل أفضل".

ماذا تعرف عن يوم السياحة العالمي؟

وأوضحت المنظمة في بيان لها إنه كان لوباء COVID-19 تأثير اجتماعي واقتصادي هائل، وقد تضررت الاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء، وكانت الفئات المهمشة والأكثر ضعفاً هي الأكثر تضرراً من الجميع. وسوف يساعد استئناف السياحة على بدء الانتعاش والنمو، ومن الضروري أن يتم التمتع بالفوائد التي سيحققها هذا على نطاق واسع وعادل.

كما صرحت المنظمة  أن المبدأ الثاني لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة "SDGs" هو عدم ترك أحد خلف الركب، وهذا التعهد الذي قدمته جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة، بما في ذلك منظمة السياحة العالمية، وبات أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتلتزم منظمة السياحة العالمية التزامًا تامًا بعقد الأمم المتحدة للعمل لتحقيق الأهداف العالمية، حيث أن أهدافها في اليوم العالمي للسياحة تتلخص في القضاء على الفقر، والمساواة بين الجنسين، والعمل اللائق والنمو الاقتصادي، والحد من أوجه عدم المساواة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة