السيسي ينعى كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021
السيسي ينعى كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق
مقالات ذات صلة
فهد هزازي: وفاة بطل كمال الأجسام بشكل مفاجئ
محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز: السعودية تنعي والدة نائب أمير الرياض
مشاهير عرب لقوا حتفهم في ظروف غامضة

نعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء، جاء ذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر».

السيسي ينعى كمال الجنزروي: «فقدت مصر اليوم رجل دولة من طراز فريد»

وقال الرئيس السيسي في نعيه في وفاة رئيس وزراء مصر الأسبق، عبر تويتر: «فقدت مصر اليوم رجل دولة من طراز فريد، هو الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق.. كان الراحل باراً بمصر، وفياً لترابها وأهلها، وصاحب يدٍ بيضاء في شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية، وكانت له مكانته العلمية، ورؤيته الحكيمة، وقدراته القيادية المتميزة والناجحة».



وتابع الرئيس المصري في تغريدته قائلاً: «فضلاً عن أخلاقه الرفيعة العالية، وتفانيه وصدقه وإخلاصه في مراحل مصيرية وحاسمة من تاريخ هذا الوطن، رحم الله الفقيد الغالي، وخالص عزائي لأسرته وأهله، داعياً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان».

مجلس وزراء مصر ينعى كمال الجنزوري

ومن ناحيته، نعى مجلس وزراء مصر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي الفقيد الراحل الدكتور كمال الجنزوري، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، حيث بدأت الجلسة بدقيقة حداد على روح  الفقيد.

وأكد المجلس أن مصر فقدت رجلاً له دوراً وطني وهو الدكتور كمال الجنزروي، الذي ساهم خلال سنوات عمله الحكومي الطويلة، من قيادة الحكومة المصرية لفترتين تعدان من مراحل الدقيقة في تاريخ الأم المصرية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن الوطن فقط قامة وطنية عظيمة يشهد لها الجميع بالعلم والاجتهاد والإخلاص والمثابرة، مؤكداً أن الفقيد الراحل كان بمثابة مرجع اقتصادي هام للغاية وعلامة بارزة في الإدارة وتحمل المسؤولية.

كمال الجنزوري «وزير الفقراء»

والدكتور كمال الجنزوري، الذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 88 عاماً، كان يعرف بلقبي «وزير الفقراء» و«الوزير المعارض»؛ لما بدر منه في أوقات رئاسته للحكومة المصرية خاصة في اختصاصه برعاية محدودي الدخل.

وقد ترأس الجنزوري رئاسة الحكومة المصرية مرتين الأولى في عام 1996 لمدة 3 سموات، أما في الثانية كانت في ديسمبر عام 2011 واستمر في منصبه حتى يونيو لعام 2012.

وعن المناصب الأخرى الوزراية التي تقلدها، فقد شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي لمدة 10 سنوات بدأت من عام 1986 وحتى عام 1996، كما كان محافظاً لمحافظتي بني سويف والوادي الجديد.

يذكر أن الدكتور كمال الجنزوري يعد صاحب فكرة «الخطة العشرينية» خلال الفترة من عام 1983 وحتى عام 2003، التي كانت بمثابة تمهيد لمرحلة الانطلاق في البلاد.