الكويت: قرارات وقائية جديدة لمكافحة فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
الكويت: قرارات وقائية جديدة لمكافحة فيروس كورونا
مقالات ذات صلة
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين

قام مجلس الوزراء الكويتي في جلسته الأخيرة باتخاذ مجموعة من القرارات الاحترازية الجديدة، والتي تأتي في إطار الخطة الوقائية التي تتبعها حكومة دولة الكويت من أجل مكافحة جائحة كورونا العالمية.

قرارات احترازية جديدة في الكويت للحد من انتشار جائحة كورونا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد اتخذ مجلس الوزراء الكويتي عدد من القرارات، والتي جاءت محاربة تفشي فيروس كوفيد-19 في البلاد، حيث جاء على رأسها منع دخول غير الكويتيين إلى البلاد لمدة أسبوعين بداية من يوم الأحد المقبل.

ومن ضمن القرارات التي تم اتخاذها في هذا الشأن إغلاق كافة الأنشطة التجارية وذلك من الساعة 8 مساء وحتى الساعة 5 من صباح اليوم التالي، مع الإبقاء على خدمة التوصيل والطلبات الخارجية، حيث يُستثنى من هذا الأمر الصيدليات ومنافذ تسوق الأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية.

كما قررت الحكومة الكويتية وقف تأجير القاعات والخيام، ومنع التجمعات بما فيها الاحتفالات وغيرها من المناسبات التي تستوجب التجمعات الكبيرة، بالإضافة إلى إغلاق صالات المطاعم، مع الاكتفاء بالطلبات الخارجية والتوصيل.

وأشارت التقارير إلى أن مجلس الوزراء الكويتي اتخذ قراراً أيضاً بتطبيق الحجر المؤسسي لدى أحد الفنادق المحلية على الأشخاص القادمين إلى البلاد لمدة 7 أيام على نفقتهم الخاصة، حيث يمكن لهؤلاء التسجيل على منصة (كويت مسافر) الإلكترونية، على أن يقوموا باستكمال مدة الحجر الصحي المقررة بـ 7 أيام أخرى في منازلهم.

كما دعا المجلس الاتحادات الرياضية في دولة الكويت إلى وقف النشاط الرياضي والمباريات الودية حتى إشعار آخر.

فيروس كورونا في الكويت

جدير بالذكر أن دولة الكويت سجلت خلال الساعات الـ 24 الماضية 756 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس التاجي في البلاد إلى 167 ألف و410 حالة إصابة مُسجلة.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية أنه تم تسجيل تعافي 557 حالة جديد، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء في الدولة إلى 159 ألف و543 حالة، فيما تم تسجيل حالة وفاة وحيدة في آخر 24 ساعة، ليصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كوفيد-19 إلى 961 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 105 مليون و15 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 76 مليون و754 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و281 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.