المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يُمثل المملكة في أمريكا

المنتخب يُنافس 80 دولة و1800 طالباً من مختلف أنحاء العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أبريل 2021
المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يُمثل المملكة في أمريكا
مقالات ذات صلة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل
الداخلية: تطبيق الحجر الصحي المؤسسي على القادمين للمملكة

يستعد المنتخب السعودي للعلوم والهندسة لتمثيل المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بمعرض "ريجينيرن" الدولي للعلوم والهندسة "ISEF2021"، وذلك وفقاً لما أعلنته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة الإبداع "موهبة".

معرض "ريجينيرن" الدولي للعلوم والهندسة

سيجري التحكيم للأعمال المُشاركة في المعرض في الفترة من 3 إلى 6 مايو عام2021 عبر مؤتمرات الفيديو. وستقام فعاليات Regeneron ISEF الرسمية في الفترة من 16 إلى 21 مايو ، وستضم لوحات مميزة، قاعة عرض خاصة بالمتأهلين للتصفيات النهائية، قاعة التوظيف.

سينافس موهوبو السعودية بمشاريع علمية متميزة مع أكثر من 1800 طالباً وطالبة من أكثر من 80 دولة حول العالم.

مؤسسة موهبة بالمملكة العربية السعودية

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" هي مؤسسة وقفية غير ربحية تهدف إلى ​اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية.

تأسست "موهبة" في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، رحمه الله، بموجب الأمر الملكي رقم أ/١٠٩، بتاريخ ١٣/٥/١٤٢٠هـ.

ترأس "موهبة" خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ تأسيسها حتى وفاته، وتحظى المؤسسة بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المتواصل منذ تأسيسها إيماناً منه بأهمية رعاية الموهبة والإبداع​

أهداف مؤسسة موهبة

تسعى مؤسسة موهبة لتحقيق الأهداف التالية:

  • ​​إظهار إمكانات الموهوبين.​
  • تطوير ​​نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين.
  • ​​تحفيز التطور في مجال رعاية الموهوبين.
  • تعزيز الشراكة والتكامل مع الشركاء الاستراتيجيين.
  • تحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي.
  • تحسين كفاءة وفعالية المؤسسة.
  • تعزيز الاستدامة المالية.
  • تعزيز ثقافة العائد الاجتماعي.

تسعى المؤسسة للمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبد​​​​اع في المملكة العربية السعودية، فقامت بتطوير خطتها الاستراتيجية مُسترشدة بالتجارب الدولية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة  2030.

إنجازات مؤسسة موهبة

تضمنت الخطة تطوير منهجية علمية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم، حيث ​تم اكتشاف أكثر من  97 ألف موهوب من بين أكثر من 300 ألف طالب وطالبة تم اختبارهم في أكثر من 100 مدينة وقرية في المملكة.

تقوم المؤسسة بتشكيل قاعدة بيانات وطنية مُتكاملة تحوي معلومات مُفصلة عن أفضل العقول في المملكة العربية السعودية من الموهوبين والموهوبات من كافة أنحاء المملكة

حققت مؤسسة موهبة العديد من الإنجازات على المستوى الدولي من خلال رعايتها لأكثر من 54000 طالب وطالبة، فحصل طلاب المملكة على ما يزيد عن 397 ​ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية.

كما طوّر الطلبة أكثر من 16.000 فكرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، بالإضافة إلى أنه تم قبول أكثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة، في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.​