بالفيديو: أبرز ما جاء في خطاب الملك سلمان بن عبدالعزيز للأمة السعودية!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 ديسمبر 2017
بالفيديو: أبرز ما جاء في خطاب الملك سلمان بن عبدالعزيز للأمة السعودية!

ألقى الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، خطاباً للأمة السعودية اليوم الأربعاء، خلال افتتاحه أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى، تناول فيه العديد من القضايا المحلية التي تهم الرأي العام، وأيضاً تطرق خلاله للأوضاع الإقليمية ودور المملكة في إنهاء الصراعات في المنطقة.

متفوقاً على 856 زعيماً.. الملك سلمان الأكثر تأثيراً على تويتر

وتحدث الملك سلمان بن عبدالعزيز في بداية خطابه مؤكداً على المملكة تقوم على تطبيق شرع الله، منذ أن أسسها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- واللالتزام بالعقيدة الإسلامية، وعلى العدل في جميع الأمور، والأخذ بمبدأ الشورى.

رؤية المملكة 2030

وأكد الملك خلال خطابه أن رؤية المملكة 2030 من خطط وبرامج تنموية تستهدف إعداد المملكة للمستقبل الواعد، وفي إطار ذلك تمت إعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية، واتخاذ عدد من القرارات لخدمة مصلحة المجتمع، وتعزيز أمن الوطن ومكافحة الفساد، وزيادة مشاركة المواطنين والمواطنات في التنمية الوطنية.

دور القطاع الخاص في التنمية

كما ثمَّن الملك سلمان دور القطاع الخاص كشريك هام في التنمية ودعم الاقتصاد الوطني، وأن المملكة تتجه نحو تمكين القطاع الخاص وتحفيزه بما يحقق المزيد من النمو والتنمية للبلاد.

شاهد نبوءة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لـ«محمد بن سلمان» تتحقق اليوم

مساندة المواطن السعودي

وسلَّط الملك سلمان الضوء على دور الدولة في مساندة مواطنيها؛ فقال خلال خطابه: "لقد وجهت الوزراء والمسؤولين لتسهيل الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات بجودة عالية للمواطنين والمواطنات والتوسع في عدد من البرامج التي تمس حاجات المواطنين الرئيسة ومن أهمها برنامج الإسكان".

محاربة الفساد

وتحدث الملك سلمان عن جهود المملكة في محاربة الفساد، مؤكداً عزم الدولة على مواجهته والقضاء عليه لينهم الوطن بالنهضة والتنمية التي يرجوها كل مواطن، وهو الداعي إلى تشكيل لجنة عليا لقضايا الفساد العام برئاسة سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

دور المملكة الإقليمي

أما عن دور المملكة على النطاق الإقليمي والدولي، فقال الملك سلمان "للمملكة دور مؤثر في المنظمات الإقليمية والدولية، وتحظى بتقدير إقليمي وعالمي مكنها من عقد قمم تاريخية في توقيتها ومقرراتها، شارك فيها عدد كبير من قادة الدول الشقيقة والصديقة، وأسست لعمل مشترك يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

بعد إنابته لإدارة البلاد.. شاهد ما فعله محمد بن سلمان مع الملك سلمان

القضية الفلسطينية والقرار الأمريكي

وتطرق خادم الحرمين الشريفين إلى القرار الأمريكي بشأن القضية الفلسطينية، مؤكداً استنكار ورفض المملكة العربية السعودية له.

وختم الملك سلمان خطابه الملكي، مؤكداً أن الدولة تعمل مع حلفائها على "مواجهة نزعة التدخل في شؤون الدول الداخلية وتأجيج الفتن الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليميين. وتسعى إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش، وتعمل على رفع المعاناة عن الشعوب".