بالفيديو: أول ظهور لملك إسبانيا السابق بعد مغادرته للمنفى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أغسطس 2020
بالفيديو: أول ظهور لملك إسبانيا السابق بعد مغادرته للمنفى
مقالات ذات صلة
وفاة الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبدالعزيز
مسؤول سعودي يكشف حجم خسائر تركيا بعد مقاطعة مواطنيه لمنتجاتها
رئيس وزراء بريطانيا يُفكر في الاستقالة من منصبه بسبب راتبه

ظهر ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، مساء يوم أمس الأحد، لأول مرة عقب اختياره الرحيل عن بلاده إلى منفى بعدما وجهت له خلال السنوات الماضية تُهم فساد أخضعته للتحقيق.

ملك إسبانيا السابق يصل أبو ظبي

وافتتح ملك إسبانيا السابق ـ صاحب الـ 82 عاماً ـ ملتقى إماراتياً إسبانياً اقتصادياً في العاصمة أبو ظبي، بعدما سافر إليها يوم الاثنين الماضي على متن إحدى الطائرات الخاصة.

وأشارت صحيفة "إي. بي . سي"، إلى أن ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس قد وصل إلى أبو ظبي رفقة أربعة من حراس الأمن وشخص آخر، بعدما أعلن يوم الاثنين الماضي عن نيته مغادرة بلاده والتوجه للعيش في المنفى عقب تحقيقات داخل وخارج إسبانيا تفيد بتورطه في شبهات فساد.

ملك إسبانيا يتخلى عن ميراث والده خوان كارلوس

وكان القصر الملكي الإسباني قد أعلن منتصف شهر مارس الماضي، أن ملك إسبانيا فيليبي السادس تخلى عن ميراث والده الملك خوان كارلوس وأوقف مخصصاته السنوية الرسمية على خلفية شبهات بالفساد تطال العاهل السابق.

وقرر البرلمان الإسباني، في مارس الماضي، عدم فتح تحقيق في قضية غسل أموال عبر مؤسسة بنمية في سويسرا التي يشتبه أن يكون للملك السابق علاقة بها، في حين يُطالب حزب بوديموس الإسباني اليساري المتشدد طالب بفتح تحقيق بالقضية، لكن هيئة برلمانية "رفضت طلبه تشكيل لجنة تحقيق".

اتهام الملك السابق لإسبانيا خوان كارلوس بالفساد

وكانت صحيفة "لا تريبون دو جنيف" قد ذكرت في وقت سابق، أن خوان كارلوس تلقى العام 2008 مئة مليون دولار من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على حساب مؤسسة بنمية في سويسرا.

وقالت صحيفة "ديلي تلغراف" من جهتها إن فيليبي السادس هو أحد مستفيدي هذه المؤسسة، مشيرة إلى أنه في العام 2012 أعطى الملك عبدالله 65 مليون دولار من هذا المبلغ إلى عشيقة الملك الإسباني خوان كارلوس السابقة كورينا زو ساين ويتغنشتاين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من الملف قولها إن هذه التحويلات في قلب تحقيق فتحته السلطات في جنيف عام 2018 لـ"الاشتباه بعملية غسل أموال واسعة".

وكان خوان كارلوس ملكاً على إسبانيا مدة 38 عاماً مع توليه السلطة بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في 1975.

تنازل الملك خوان كارلوس عن عرش إسبانيا لابنه

وقد سمح خوان كارلوس بالانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى الديموقراطية في العام 1977 ونجح في وقف انقلاب عسكري في العام 1981 لكنه اضطر إلى التخلي عن العرش في يونيو 2014 لصالح نجله على خلفية فضائح.

وما أن اعتلى العرش نأى الملك فيليبي السادس بنفسه في محاولة لتلميع صورة الملكية فيما كانت الصحف تنتقد سلوك خوان كارلوس ولا سيما رحلة لصيد الفيلة في إفريقيا برفقة عشيقته فضلا عن علاقاته بدول الخليج وعدم الشفافية بشأنه ثروته.

وأعلن القصر الملكي كذلك أن خوان كارلوس لن يحصل بعد الآن على مخصصاته السنوية التي تزيد عن 194 ألف يورو على ما تفيد الصحف.