بنك التنمية الاجتماعية: تفاصيل رفع الحد الأعلى لراتب المقترض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أغسطس 2020
بنك التنمية الاجتماعية: تفاصيل رفع الحد الأعلى لراتب المقترض
مقالات ذات صلة
حساب المواطن: رابط وطريقة الاستعلام عن صرف دعم الدفعة 34 برقم الهوية
السعودية: شروط الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي للشباب
إنفوجرافيك: الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الذهب

أعلن بنك التنمية الاجتماعية في السعودية عن تحديث للقروض الاجتماعية، تضمن رفع الحد الأعلى لراتب المقترض من 10 آلاف سعودي إلى إلى 12,500 ريال.

رفع الحد الأعلى لراتب المقترض من بنك التنمية الاجتماعية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الأشخاص المشمولين بأحكام هذه اللائحة هم كل شخص لا يتجاوز دخله الشهري 12,500 ريال.

وقال البنك أن الحد الأعلى لقيمة التمويل هو 60,000 ريال، على أن تحدد القيمة في ضوء احتياج طالب التمويل ومقدرته على السداد.

كما كشف بنك التنمية الاجتماعية أنه ستكون للمسميات التالية التعريفات الواردة قرين كل منها، ما لم يقتض النص خلاف ذلك:

تمويل الزواج‫: هو برنامج التمويل المخصص لمساعدة الزوج في تخفيف أعباء الزواج‫.

تمويل الأسرة‫: هو برنامج التمويل المخصص لرب الأسرة أو عائلها لتلبية احتياجات ضرورية للأسرة‫.

تمويل الترميم‫: هو برنامج التمويل المخصص لإعادة تجديد أو صيانة أو إصلاح العيوب الإنشائية أو الطارئة أو لغرض الإضافات أو التعديلات الضرورية للمنازل السكنية الخاصة‫.

منتج آهل

وكان بنك التنمية الاجتماعية قد أطلق في وقت سابق برنامجاً جديداً للتمويل الميسر للمواطنين والمواطنات، من أجل مساعدتهم في مواجهة الاحتياجات الأسرية الطارئة. 

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كشف البنك السعودي عن منتج آهل، والذي يُقدم للعملاء الذين سبق لهم الحصول على أحد منتجات التويل الاجتماعي (الأسرة، الترميم، كنف). 

ويهدف برنامج آهل إلى مساعدة الأسر التي تزايدت عليها المسؤوليات الأسرية، حيث يقدم لها تمويلاً بحد أدنى 18 ألف ريال ولا يزيد عن 60 ألف ريال، بدون أي رسوم أو فوائد، على أن تصل فترة السداد إلى 5 أعوام.

شروط التقديم لمنتج آهل من بنك التنمية الاجتماعية

وقالت التقارير أن شروط التقديم للمنتج الجديد هي نفسها شروط ومتطلبات منتجات القروض الاجتماعية، وهي كما يلي:

  • ألا يتجاوز عمر المقترض 70 عاماً والكفيل 55 عاماً.
  • ألا يتجاوز نصيب الفرد من دخل الأسرة مبلغ 2000 ريال، ويتم احتساب نصيب الفرد بتقسيم الدخل الشهري لرب الاسرة على عدد أفراد الاسرة.
  • يحتسب الابن ضمن أفراد الأسرة إذا لم يتجاوز عمره الـ 24، ما لم يكن موظفاً أو متزوجاً، والبنت ما لم تكن موظفة أو متزوجة.
  • يحق للمرأة التقدم بطلب تمويل أسرة إذا كانت مطلقة أو أرملة وتعول طفلاً فأكثر دون اعتبار للعمر.
  • في حال تجاوز عمر المستفيد 55 عاماً، فإنه يخيّر بين تخفيض قيمة التمويل وفقاً للمدة المتبقية للوصول لـ 60 عاماً، وفق المعادلة التالية: (القسط الشهري المستحق حسب الملائة المالية * عدد الأشهر المتبقية للوصول لـ 60 عاماً) على ألا يقل مبلغ القرض عن الحد الأدنى للإقراض أو يتم إقراضه 60 ألف ريال حسب أهليته بشرط إحضار كفيل من جهة حكومية لا يتجاوز عمره 55 سنة.
  • في حال كان عمر المستفيد أكبر من 60 عاماً وأقل من 65 عاماً، يكون الحد الأعلى للتمويل 30 ألف ريال، وفي حال كان عمر المستفيد أكبر من 65 عاماً وأقل من 70 عاماً، يكون الحد الأعلى للتمويل 18 ألف ريال، شريطة إحضار كفيل من جهة حكومية لا يتجاوز عمره 55 عاماً.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإنه يُشترط أيضاً مرور عاماً منذ إغلاق التمويل السابق، وألا يزيد إجمالي الدخل الشهري على 10 آلاف ريال.  

ويُشترط أيضاً على الموظف والمتقاعد من القطاع الخاص، وربة المنزل والطالب والمتسبب، تقديم كفالة وفق نموذج رقم 105 الموجود في موقع البنك، أما الموظف الحكومي فلا يُشترط له كفيل، وذلك وفقاً لما جاء في التقارير.

ويمكن التقديم للحصول على التمويل من خلال الموقع الإلكتروني لبنك التنمية الاجتماعية (من خلال هذا الرابط).