الحد الأدنى للأجور في دول العالم.. اعرف الدول الأعلى والأقل في الأجور

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يناير 2024
الحد الأدنى للأجور في دول العالم.. اعرف الدول الأعلى والأقل في الأجور

يختلف الحد الأدنى للأجور في دول العالم ويتفاوت وفقًا للعديد من العوامل منها ظروف العرض والطلب وسوق العمل والحالة الاقتصادية في البلد، والقدرة المالية للمؤسسات والشركات فضلًا عن القوانين التي تنص عليها الدول للحد الأدنى للأجور.

في هذا المقال سنقدم لك قائمة بالحد الأدنى للأجور في مختلف دول العالم وسنبين لك الدول الأعلى من حيث الأدنى للأجور والدول الأقل فتابع معنا.

ما معنى كلمة الحد الأدنى للأجور؟

تعني كلمة الحد الأدنى للأجور أدنى وأقل مبلغ يتقاضاه العمال والموظفون في الساعة أو يوميًا أو شهريًا بحسب قانون كل بلد. وتتحدد قوانين الحد الأدنى للأجور لتغطية أجور العمال أو مجموعة منهم في بعض الصناعات وأجور الموظفين في بعض الشركات والقطاعات الحكومية والخاصة.

إلا أنه في الكثير من الأحيان لا يغطي الحد الأدنى للأجور أجور العمال في حرف وصناعات مختلفة، أو الموظفين الذين يعملون في شركات أو مصانع صغيرة، وقد يوضع حد أدنى غير رسمي في بعض البلدان يتم بالاتفاق بين النقابات وأصحاب المهن.

كيف يتم احتساب الحد الأدنى للأجور؟

هناك العديد من العوامل التي تحدد الحد الأدنى للأجور في دول العالم، ومن هذه الأمور التالي:

مستوى المعيشة

حيث يهدف الحد الأدنى للأجور توفير الراتب الذي يلبي احتياجات الموظفين والعمال الأساسية من غذاء ومسكن وملابس وتعليم ورعاية صحية.

معدلات البطالة والحالة الاقتصادية

كلما زادت معدلات البطالة كلما قل الحد الأدنى للأجور في دول العالم للسماح للشركات بتوظيف أعلى نسبة من العمال والموظفين.

الوضع الاقتصادي يؤثر أيضًا على الحد الأدنى للأجور، فإذا كان الوضع الاقتصادي جيداً في البلد يزيد الحد الأدنى للأجور، وإذا كان سيئًا تميل الدول إلى تقليل الحد الأدنى للأجور.

البطالة التكنولوجية

تميل بعض الحكومات إلى تحديد الحد الأدنى للأجور بمستويات أقل وذلك للحفاظ على القدرة التنافسية بين الشركات.

أيضًا بسبب التكنولوجيا الحديثة فإن بعض الوظائف تحتاج إلى عمال وموظفين لديهم مهارات تكنولوجية معينة ويؤثر هذا على الحد الأدنى للأجور بشكل كبير.

العرض والطلب

يؤثر عامل العرض والطلب بشكل كبير على الحد الأدنى للأجور في دول العالم، حيث تؤثر على مستويات الرواتب في السوق بشكل كبير.

ففي سوق العمل يؤدي ندرة بعض التخصصات إلى ارتفاع الرواتب عليها بسبب كثرة الطلب وقلة العمال، بينما التخصصات المنتشرة تكون رواتبها أقل.

قانون الدول

كل دول العالم تقريبا لديها قوانين وتشريعات فيما يتعلق بالرواتب والأجور وهذه القوانين يجب على الشركات والمؤسسات الخاضعة لقانون العمل أن تنفذها وإلا قد تعاقب قانونيًا في حال عدم تنفيذها للقانون.

ما هو الفرق بين الحد الاعلى والحد الادنى؟

يشير الحد الأدنى للأجور إلى أقل راتب يمكن لصاحب العمل أن يدفعه للعمال في مؤسسته أو شركته مقابل عملهم، بينما يشير الحد الأعلى للأجور إلى الحد الأقصى الذي يمكن لصاحب العمل دفعه للعمال مقابل عملهم.

وعادة يتم تحديد الحد الأدنى للأجور فقط ويكون إمام عن طريق قوانين  تنص عليها الدول أو اتفاق بين صاحب العمل والنقابات المهنية. وفي بعض البلدان لا يوجد حد أدنى للأجور ويمكن لصاحب العمل دفع أي مبلغ يرغب فيه للموظفين لديه.

اقرأ أيضًا: تعرف على أعلى وأدنى الأجور في بلدان الاتحاد الأوروبي

الحد الأدنى للأجور في دول العالم

في عام 2023 تصدرت دولة سويسرا دول العالم من حيث أعلى حد أدنى للأجور، وجاءت في المرتبة الثانية نيوزيلندا وبعدها أستراليا وذلك وفقًا لقائمة بأعلى 10 دول في الحد الأدنى للأجور أصدرتها البيانات الحكومية لكل دولة.

اقرأ أيضًا: أغنى 10 دول في العالم 2023.. من بينها دولتان عربيتان

ووفقًا لحكومة سويسرا فإنها تدفع حدًا أدنى للأجور ما يعدل 4320 دولارا في الشهير مقابل 40 ساعة عمل أسبوعيًا على أن يكون الحد الأدنى لأجر العامل الساعة 27 دولارًا أمريكياً أي نحو 24 فرنكًا سويسرًا.

بينما تذيلت المملكة المتحدة وإيرلندا القائمة حيث يحصل العامل في المملكة المتحدة على حد أدنى يبلغ نحو 2142.6 دولار شهريَا، بينما في أيرلندا الحد الأدنى للأجور هو 2119.8 دولار شهريًا:

وإليك قائمة بأعلى الدول من حيث الحد الأدنى للأجور في العالم:

الدولة

الحد الأدنى للأجور فيها

سويسرا

4320 دولار

نيوزيلندا

3632 دولار

أستراليا

3531.2 دولار

لوكسبمورغ

2784.1 دولار

كندا

2664 دولار

ألمانيا

2116.7 دولار

هولندا

2214.4 دولار

بلجيكا

2170.1 دولار

المملكة المتحدة

2142.6 دولار

أيرلندا

2119.8 دولار

وقد غابت الولايات المتحدة من القائمة رغم أنها تعد من أكبر الاقتصادات في العالم من حيث الناتج المحلي، ولكنها غابت عن قائمة أعلى عشر دول من حيث الحد الأدنى للأجور.

وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة السادسة عشرة على مستوى العالم من حيث الحد الأدنى للأجور، وذلك بعد دول فرنسا وموناكو وإسبانيا وسلوفينيا وسنغافورة، حيث يبلغ الحد الأدنى للأجور في أمريكا نحو 1160 دولارًا شهريًا.

ووفقًا لبيانات أصدرها مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" فإن هناك 18 دولة في أوروبا من إجمالي 22 دولة أوروبية تعلن حدًا أدنى للأجور أقل من الحد الأدنى للأجور في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: متوسط الرواتب والأجور في قطر

أقل الدول من حيث الحد الأدنى للأجور في العالم

وفي التقرير الذي نشرته مجلة Wage Indicator لأقل 10 دول من حيث الحد الأدنى للأجور حول الأول فقد تصدرت القائمة دولة فنزويلا بأجر شهري يبلغ 4.47 دولارًا للفرد وجاءت السودان في المرتبة الثانية بأجر شهري يقدر بنحو 4.98 دولارًا في الشهر.

وجاءت اليمن في المرتبة العاشر حيث يحصل العامل فيها بحد أدنى للأجور يبلغ 83.9 دولارًا في الشهر الواحد، وإليك القائمة الكاملة:

الدولة

الحد الأدنى للأجور فيها

فنزويلا

4.47 دولارًا في الشهر

السودان

4.98 دولارًا في الشهر

غامبيا

16.78 دولارًا في الشهر

سوريا

28.46 دولارًا في الشهر

إسواتيني

30.21 دولارًا في الشهر

أوغندا

35.6 دولارَا في الشهر

نيجيريا

37.8 دولارًا في الشهر

ملاوي

74.5 دولارًا في الشهر

ميانمار

54.8 دولارًا في الشهر

اليمن

83.93 دولارًا في الشهر

ويشير الحد الأدنى للأجور في دول العالم المذكورة في الجداول السابقة إلى المبلغ الإجمالي الذي يحصل عليه العامل في الشهر، وذلك قبل خصم الضرائب والضمان الاجتماعي، وقد تم استبعاد أيام الإجازات المدفوعة والعطل الرسمية والعطلات المرضية والإجازات السنوية كذلك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة