بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى أقصى حد منذ عام 1995

البنك يحذر الاقتصاد البريطاني من البدء في الانكماش في الربع الرابع

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 05 أغسطس 2022
بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة إلى أقصى حد منذ عام 1995

رفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة لأقصى حد منذ 27 عاماً، يوم الخميس، في محاولة لكبح التضخم المتصاعد على المسار الصحيح لتصل إلى أعلى 13% رغم تحذيره من اقتراب ركود طويل.

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة بنسبة نصف نقطة مئوية

في ظل ارتفاع أسعار الطاقة بعد حرب روسيا لأوكرانيا، صوت واضعو أسعار الفائدة في بنك إنجلترا بنسبة 8-1 على زيادة نصف نقطة مئوية في معدل البنك إلى 1.75%، وهو أعلى مستوى منذ أواخر عام 2008.

وكان معظم الاقتصاديين توقعوا الزيادة الكبيرة في استطلاع للرأي أجرته رويترز مع سعي البنوك المركزية حول العالم لاحتواء ارتفاع الأسعار.

انخفاض الجنيه الإسترليني

انخفض الجنيه الإسترليني حيث قال بنك إنجلترا إن بريطانيا ستدخل في حالة ركود في نهاية عام 2022 ولن تظهر حتى أوائل عام 2024.

قال أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، إن حالة عدم اليقين الاقتصادي كبيرة بشكل استثنائي وأن جميع الخيارات مفتوحة، موضحاً أن إعادة التضخم إلى هدف 2% يظل أولويتنا المطلقة، لا يوجد شرط أو تحفظات بشأن ذلك.

بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، تتكيف بريطانيا أيضاً مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتغيير القيادة السياسية. وقال بنك إنجلترا إن بريطانيا تواجه أكبر انخفاض في مستويات المعيشة منذ أن بدأت الأرقام القياسية في الستينيات.

الاختيار بين التدفئة وشراء ما يكفي من الطعام

يوم الأربعاء، قال المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، وهو مؤسسة فكرية، إن أكثر من مليون أسرة سيتعين عليها قريباً الاختيار بين التدفئة وشراء ما يكفي من الطعام.

وقال بيلي إنه كان لديه «تعاطف كبير» مع الأسر التي تواجه ارتفاع تكاليف الاقتراض، لكن «أخشى أن يكون البديل أسوأ من حيث التضخم المستمر».

وأظهرت ردود الفعل من قادة الأعمال واستطلاعات بنك إنجلترا نفسه أن ضغط التضخم يتزايد في سوق العمل بسبب النقص الحاد في المرشحين للوظائف، على حد قوله.

الركود قادم

قال بنك إنجلترا إن بريطانيا كانت تواجه ركوداً مع انخفاض من الذروة إلى أدنى مستوى في الإنتاج بنسبة 2.1%، على غرار الركود في التسعينيات ولكن أقل بكثير من الضربات من كورونا والأزمة المالية العالمية 2008-2009.

كانت التوقعات الجديدة أسوأ من التوقعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي، الذي قال إن بريطانيا ستشهد أبطأ نمو وأعلى تضخم في عام 2023 بين الاقتصادات المتقدمة الكبرى في العالم.

قال بنك إنجلترا إن تضخم أسعار المستهلكين من المرجح الآن أن يبلغ ذروته عند 13.3% في أكتوبر - وهو أعلى مستوى منذ 1980 - ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة