تأجيل مهرجان كان 2020 لأجل غير مسمى بسبب كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 أبريل 2020
تأجيل مهرجان كان 2020 لأجل غير مسمى بسبب كورونا
مقالات ذات صلة
مخرج صيني ينتج فيلمًا يكشف كيف انتشر كورونا من مدينة ووهان
إقامة حفل توزيع "جوائز إيمي" عبر الفيديو بسبب كورونا
نتفليكس Netflix توفر هذه الخدمة مجانًا خلال فترة حظر التجوال

أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي أنه بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد، فإن دورته الـ 73 لهذا العام لن تقام في يونيو القادم كما كان مقرراً من قبل.

تأجيل مهرجان كان 2020

وقال منظمو المهرجان أنه بعد البيان الذي أصدره الرئيس الفرنسي مؤخراً بمنع إقامة كل المهرجانات في البلاد حتى منتصف شهر يوليو المقبل، فقد أصبح تأجيل مهرجان كان 2020 أمراً حتمياً.

وتابعوا في البيان الصادر عنهم أنه في ظل الظروف الحالية، فمن الصعب تخيل أن يقام مهرجان كان هذا العام في شكله الطبيعي، وبالتالي فإن الموعد الذي كانوا ينظرون إليه سابقاً في نهاية يونيو إلى بداية يوليو لم يعد خياراً لهم الآن.

وأشاروا إلى أنهم عقدوا العديد من المناقشات مع محترفين من داخل وخارج فرنسا، واتفقوا على دراسة كل الحالات التي تسمح بجعل مهرجان كان هذا العام حقيقياً بشكل أو بآخر، مضيفين أنهم يبحثون عن خيارات أخرى لعام 2020.

تأجيل مهرجان كان بسبب أزمة كورونا

وكان منظمو مهرجان كان قد أعلنوا في مارس الماضي أن الدورة الجديدة منه لن تُقام في شهر مايو، وهو ميعاده الأصلي، لافتين إلى أنهم ينوون تأجيل الحدث حتى نهاية يونيو وبداية يوليو المقبلين.

إلا أنه مع استمرار تفشي فيروس كوفيد-19 في فرنسا وحول العالم، فأصبح من المستحيل إقامة المهرجان السينمائي الأشهر في موعده الأصلي خلال فصل الصيف.

متى تم إلغاء مهرجان كان؟

جدير بالذكر أنه منذ انطلق أول نسخة منه في عام 1946، لم يتم إلغاء مهرجان كان السينمائي الدولي إلا مرة واحدة فقط في عام 1968، وذلك بسبب أعمال شغب طلابية كانت منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

مهرجان كان

وبحسب ما ذكرته تقارير فنية، فإن إلغاء مهرجان كان سيكون له تأثير سلبي على صناع السينما في جميع أنحاء العالم، خاصة بالنسبة للموزعين ووكلاء المبيعات، الذين يعتبرون الأفلام التي تُعرض فيه هي الحدث السنوي الرئيسي في عقد الصفقات.

وأضافت التقارير أن مهرجان كان يلعب كذلك دوراً محورياً في الترويج للأفلام الأجنبية، ويدعمها للترشح لجوائز عالمية مهمة،  والتي تتضمن الأوسكار والغولدن غلوب والبافتا وغيرهم.

فعلى سبيل المثال، فإن الفيلم الكوري الجنوبي Parasite عُرض لأول مرة العام الماضي في مهرجان كان، ثم انطلق بعدها لحصد العديد من الجوائز العالمية، وتوج في النهاية بـ 4 جوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل فيلم.