تأجيل إطلاق المستكشف راشد إلى القمر

تأجيل إطلاق الصاروخ فالكون- 9 الذي يحمل المستكشف الفضائي الإماراتي راشد

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
تأجيل إطلاق المستكشف راشد إلى القمر

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الخميس، أن شركة سبيس إكس الأمريكية قامت بتأجيل إطلاق صاروخ فالكون- 9، الذي كان سيحمل على متنه المستكشف الفضائي الإماراتي راشد، في رحلة إلى القمر.

تأجيل إطلاق الصاروخ فالكون- 9 الذي يحمل المستكشف الفضائي الإماراتي راشد

وقال الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن شركة سبيس إكس قررت تأجيل إطلاق الصاروخ إلى موعد آخر، وذلك بعد فحصه ومراجعة البيانات.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المستكشف راشد من شأنه أن يكتب تاريخاً جديداً لدولة الإمارات، حيث ستصبح أول دولة عربية ورابع دولة في العالم تصل إلى القمر.

وأوضحت أن الرحلة الإماراتية المنتظرة إلى القمر، تتضمن عدة أرقام قياسية، من ضمنها المكان الذي ستهبط فيه المركبة الفضائية، وهي منطقة تعرف باسم فوهة أطلس، وتتميز بأنها ذات تضاريس صعبة، ولم تذهب إليها أي رحلة فضائية من قبل، حيث أنها تقع في الجزء الشمالي الشرقي من سطح القمر.

كما أن وزن المركبة راشد يمثل رقماً قياسياً آخر، فوزنها يبلغ 10 كيلوغرامات فقط، وتعتبر بذلك الأخف وزنا بين المركبات الفضائية التي ذهبت في مهمات إلى القمر.

وأشارت التقارير إلى أن وزن هذه المركبة يعد تحدياً في حد ذاته، موضحة أن الحفاظ على الوزن الجماعي للمركبة الفضائية والمعدات التي تحملها، لتكون في نطاق أقل من 22 رطلاً، يمثل تحدياً كبيراً.

وإضافة إلى هذا، فإن المركبة راشد تواجه تحدياً آخر بسبب وزنها، والذي يتمثل في درجات الحرارة، حيث أن درجة الحرارة على القمر تختلف بشكل كبير بين النهار والليل، وبالتالي فإن المركبات الصغيرة تتأثر أكثر من غيرها بالتغيرات الخارجية في درجات الحرارة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة