توقف الحج عبر التاريخ وكورونا يهدد موسم 2020

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مارس 2020 آخر تحديث: الخميس، 12 مارس 2020
توقف الحج عبر التاريخ وكورونا يهدد موسم 2020

كان يوم 5 مارس 2020 مشهوداً في التاريخ الإسلامي، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية إغلاق المسجد الحرام لتطهيره، وتعليق رحلات العمرة، كإجراء احترازي، في ظل انتشار فيروس كورونا، حتى أن الكثيرين بدأوا في التساؤل هل من الممكن أن يجبرهم هذا الفيروس المميت على تعطيل الحج هذا العام؟

توقف الحج 40 مرة

الواقع أنه في حال حدوث هذا، فلن تكون هذه هي أول مرة يتعطل فيها الحج، فعلى مدار التاريخ تم تعليق الحج 40 مرة، سواء بشكل جزئي أو كلي، واختلفت الأسباب لحدوث هذا ما بين انتشار أمراض وأوبئة، أو لاضطرابات سياسية وعدم استقرار أمني، أو حتى لظروف اقتصادية.

القرامطة سرقوا الحجر الاسود

ربما يكون غزو القرامطة لمكة بقيادة أبوطاهر القرمطي أسوأ حادث في تاريخها، ففي عام 930 م، قامت طائفة اسمها القرامطة بمهاجمة الكعبة المشرفة، حيث كانت تلك الطائفة تزعم بأن شعائر الحج من الجاهلية.

وقد قامت هذه الطائفة بقتل أكثر من 30 ألف حاج، ودفنوهم في مواضعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة، وألقوا بجثث آلاف الحجاج في بئر زمزم، كما قاموا باقتلاع الحجر الأسود من مكانه وسرقوه.

داء الماشري يفتك بالحجاج

في عام 967 م، انتشر وباء رهيب عُرف باسم داء الماشري، حيث هاجم المرض الحجاج قبل وصولهم إلى مكة، فمات أغلبهم قبل أن يصلوا إلى الحج، أما من نجح منهم في الوصول، فقد فتك بهم المرض أثناء الحج، وماتوا أيضاً.

الحج وفيروس كورونا

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم 5 مارس 2020 تعليق العمرة وإغلاق المسجد الحرام، من ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا الذي تفشى حول العالم، فهل من الممكن أن يتوقف الحج هذا العام بسبب كورونا؟