تطبيق زواجكم يثير انقساماً بين السعوديين على تويتر

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 مارس 2021
تطبيق زواجكم يثير انقساماً بين السعوديين على تويتر
مقالات ذات صلة
تنظيم إعانة البحث عن عمل.. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته
إعانة البحث عن عمل: الشروط والفئات المستهدفة في السعودية
طلاب سعوديون يُحققون 5 ميداليات في أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء 2021

تطبيق زواجكم عاد مرة أخرى لإثارة حالة من الجدل في الشارع السعودي، حيث برز وسم #تطبيق_زواجكم_يروج_للتعدد ضمن الأكثر تداولاً في المملكة اليوم، الأربعاء، مع وجود آلاف التغريدات التي تتحدث عن هذا التطبيق المثير للجدل.

ما هو تطبيق زواجكم؟

وتطبيق زواجكم هو تطبيق إلكتروني تم إطلاقه لاستهداف الراغبين في الزواج، من رجال ونساء، حيث يتيح للمستخدم وضع وصف قصير عنه وعن اهتماماته وما يحلم به في شريكه المحتمل.

كيف يعمل تطبيق زواجكم؟

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية في وقت سابق، فإن تطبيق زواجكم يتيح للمستخدمين أيضاً التفاعل بشكل مستمر مع الحسابات المقترحة بهدف زيادة فرص التوافق، بالإضافة إلى إتاحته الفرصة أمامهم للدردشة مع من يرغبون في قائمة المتوافقين فقط.

هل تطبيق زواجكم يروج للتعدد؟

وبرز اليوم، الأربعاء، هاشتاغ #تطبيق_زواجكم_يروج_للتعدد، ليكون من بين الأكثر انتشاراً في السعودية، حيث عبر من خلاله العديد من مستخدمي السوشيال ميديا عن غصبهم من هذا التطبيق، وقالوا أنه يروج للتعدد ويهدف إلى هدم الأسر المستقرة في المجتمع السعودي، فيما شجع البعض الآخر على استخدامه متحدثين عن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية.

تطبيق زواجكم يثير انقساماً بين السعوديين على تويتر

برنامج للزواج يثير الجدل في السعودية

ولم تكن هذه هي أول مرة يثير فيها تطبيق زواجكم ضجة وحالة من الجدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، ففي مطلع العام الجاري، كان هاشتاغ #ابليكشن_زواجكم_خاص_للزواج من ضمن الموضوعات الأكثر رواجاً على موقع تويتر في المملكة العربية السعودية، حيث أثيرت وقتها حالة من الجدل بين رواده السعوديين، وتباينت آرائهم ما بين موافق ومعارض له.

وهاجم بعض النشطاء تطبيق زواجكم، وقالوا أنه يشجع على تعدد الزوجات، كما أنه يغش المتقدمين للزواج، لأنه يقوم بعرض صوراً غير حقيقية للمستخدمين، فيما أعربت سيدات عن تخوفهن من إقبال أزواجهن على هذا التطبيق بشكل يهدد استقرارهن الأسري.

وعلى الجانب الآخر، فقد دعم آخرون تطبيق زواجكم، وقالوا أنه يُقرب وجهات النظر بين الشباب والفتيات، ويساعد على تخفيف نسبة العنوسة في المجتمع السعودي

تطبيق زواجكم يثير ضجة على تويتر

وفي منتصف عام 2018، تصدر التطبيق الإلكتروني تريند تويتر في المملكة، حيث دشن وقتها نشطاء هاشتاغ باسم تطبيق_زواجكم_يثير_جدل_التعدد، وانقسموا بينها أيضاً ما بين مؤيد ومعارض لهذا التطبيق.

تطبيق زواجكم يثير انقساماً بين السعوديين على تويتر

ونشرت صحيفة عكاظ وقتها تعليق لباحثة سعودية، قال فيه أن الكثير من السعوديات يخشين على أزواجهن من هذا التطبيق، ويعتقدن أنه يمنحهم فرصة للتعارف بنساء أخريات، مبدية دهشتها من أن بعض الرجال يكتفون بتطبيق الشرع فيما يتعلق بتعدد الزوجات فقط.

وأضافت الباحثة أن أكثر من 75% من الزيجات السعودية تتم عبر الصالونات، متابعة أنه في بعض الأحيان، تسعى المرأة لزواج زوجها من أخرى.

زواجكم تطبيق الزواج المثير للجدل

كما نقل موقع سيدي تصريحات أخرى لأخصائي اجتماعي تحدث فيها عن تطبيق زواجكم، حيث قال أنه من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الظواهر في زمن ثورة الاتصالات التي يشهدها العالم، متابعاً أن مثل هذه الأفكار في التطبيقات يعد جديداً، خاصة في المملكة.

وتابع الأخصائي قائلاً أن صاحب هذه الفكرة استغل الوضع رغم إثارته للجدل في الشارع السعودي، خاصة وأن أبناء المملكة يخضعون للعادات والتقاليد في الزواج، مضيفاً أن الأمر الغريب ليس هو فتح التطبيق فقط، بل فيمن يستخدمه للبحث عن شريك، وهو ما يعد دليلاً على ارتفاع نسبة العزوبية في المملكة، بين الرجال والنساء على حد سواء.

الإحصاء السعودية توضح نسبة العنوسة في المملكة

جدير بالذكر أن الهيئة السعودية العامة للإحصاء قد نشرت أواخر عام 2018 بإصدار تقرير لها عن نتائج مسح الخصائص السكانية لعام 2017، حيث تضمن التقرير معلومات متعلقة بنسبة النساء في المملكة وتصنيفاتهم العمرية والاجتماعية.

وأوضح التقرير أن عدد السعوديات اللاتي لم يسبق لهن الزواج بلغ 33%، بواقع 230,512 أنثى سعودية، من أصل إجمالي 2,237,983 من السعوديات البالغات من العمر 15 سنة فأكثر.

وأشار التقرير إلى أن نسبة السعوديات المتزوجات بلغت 58.8%، فيما بلغت نسبة الأرامل 5.6%، والمطلقات 2.5%، وأضاف أن 97.2% من الإناث السعوديات قد تزوجن عند أعمار أقل من أو مساوية لـ 32 سنة، لذا من الممكن اعتبار أن سن العنوسة في المملكة العربية السعودية تبدأ بعد عمر الـ 32 سنة.