تعرف على الأمير محمد بن سلمان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
تعرف على الأمير محمد بن سلمان
مقالات ذات صلة
ماذا بعد رؤية 2030؟ تعرّف على إجابة الأمير محمد بن سلمان
تعرّف على إطلالات الأمير محمد بن سلمان التي تصدّرت التريند
الأمير محمد بن سلمان يصل الكويت

محمد بن سلمان ولد في 31 أغسطس 1985 في جدة. والدته هي فهدة بنت فلاح بن سلطان الهذلين العجمي، ووالده الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، ومحمد بن سلمان هو الابن الأكبر للملك سلمان من زوجته الثالثة.

تزوج بن سلمان من ابنة عمه سارة في عام 2008 ولديه الآن خمسة أطفال هما بنتان و ٣ صبيان وهم سلمان ومشهور وفهدة ونورة وعبد العزيز من زوجته الوحيدة. فعلى عكس العديد من الرجال الآخرين في البلاد فقد اختار الزواج من امرأة واحدة، وإن سبب عدم سفره مع زوجته كان حفاظًا على سلام عائلته، وقال إنه يريد لزوجته وأطفاله أن يعيشوا حياة طبيعية بعيدا عن الضغوط السياسية، وزوجتي أرادت الشيء نفسه مستشهدا ببعض المصادر العرفية في المجتمع السعودي.

الحياة السياسية

بدأ محمد بن سلمان نشاطه الحكومي عام 2009 في التنظيم المحلي بالرياض. وبين عامي 2011 و 2012 عمل مستشارًا لشؤون الحكومة المركزية ومستشارًا لوالده ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز. وفي يناير 2015 عُين وزيرا للدفاع بعد أن أصبح والده بن عبد العزيز ملكًا. وبعد ذلك بفترة وجيزة تولى منصب نائب ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.

ففي 23 يناير 2015 توفي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتولى سلمان بن عبد العزيز آل سعود الحكم، وعُين الأمير محمد وزيراً للدفاع، وقد كانت عملية عاصفة الحزم كجزء من التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن أول حدث رئيسي في فترة توليه منصب وزير الدفاع، وهي عملية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن المتورطين في الحرب الأهلية اليمنية.

ثم عُين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 21 يونيو 2017، كما عين محمد بن سلمان وليًا جديدًا للعهد، محتفظًا بمنصبه كوزير للدفاع. خلفًا للأمير محمد بن نايف ابن شقيق الملك الذي كان وليا للعهد في البلاد. كما انتُخب محمد بن سلمان نائباً لرئيس مجلس الوزراء، واتصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم الأربعاء، 21 يونيو / حزيران، بالأمير محمد بن سلمان لتهنئته على تعيينه ولياً للعهد، وأعرب عن أمله في تعميق العلاقات بين البلدين. وأعلن البيت الأبيض في المكالمة الهاتفية أن الأمير محمد بن سلمان وترامب اتفقا على محاربة الإرهاب.