الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق مشروع رؤى المدينة

ما هو مشروع رؤى المدينة؟ وما أهدافه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق مشروع رؤى المدينة

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عن إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع رؤى المدينة، وذلك في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي الشريف.

ما هو مشروع رؤى المدينة؟ وما أهدافه؟

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المشروع الجديد تقوم بتنفيذه شركة رؤى المدينة القابضة، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي تعنى بالتطوير العقاري في المدينة المنورة.

ويأتي مشروع رؤى المدينة تفعيلاً لجهود الصندوق الهادفة لتطوير القطاعات الواعدة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن مشروع رؤى المدينة يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.

وأكد على أن المشروع سيتم تنفيذه على أعلى المعايير العالمية، ما يعكس حرص المملكة العربية السعودية على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة، وذلك بوصفها وجهة إسلامية وثقافية عصرية.

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن مشروع رؤى المدينة سيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع، موضحاً أن المشروع يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء، التي ستسهل وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف، حيث سيتم تخصيص 63% من مساحة المشروع كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء.

ولفتت التقارير إلى أن مشروع رؤى المدينة تم تصميمه وفق أعلى المعايير العالمية، اعتماداً على العديد من الحلول المتكاملة للنقل، والتي تشمل: 9 محطات لحافلات الزوار، محطة قطار مترو، مسار للمركبات ذاتية القيادة، مواقف سيارات تحت الأرض، موضحة أن يهدف إلى تسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي، بما يساهم في دعم النشاط السكني والتجاري، وكذلك توفير العديد من فرص العمل.

وعن أبرز أهدف المشروع الجديد، فهو يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة، كوجهة إسلامية وثقافية عصرية، حيث أوضحت التقارير أنه يعتمد على آليات التخطيط الحضري الحديث، ومفاهيم التطوير الشامل، والبنية التحتية المتطورة التي تقدم الخدمات المبتكرة، بما يساهم في تحسين جودة الحياة، ويعزز سبل الراحة والرفاهية، وإثراء تجربة سكان وزوار المدينة المنورة.

وأشارت إلى أن مشروع رؤى المدينة سيعزز أيضاً مستوى الخدمات المقدمة لهم، كما أنه سيرفع الطاقة الاستيعابية الفندقية، وكذلك جودة الخدمات شرق المسجد النبوي الشريف.

وأضافت التقارير أن شركة رؤى المدينة القابضة، المنفذة لهذا المشروع، تطمح إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة والزيارة، وفق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال مشاريعها التي تهدف إلى إثراء تجربة زيارة المدينة المنورة، وإحياء عبق التراث الثقافي والمعماري للمدينة.

وقد راعت الشركة في تصاميم المباني والمرافق، الصورة الحديثة المستمدة من تراث المدينة المنورة بكل تفاصيلها، واحتضانها للعديد من المعالم التاريخية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة