الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022
الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني

قام الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، بإطلاق استراتيجية صندوق التنمية الوطني.

ولي العهد السعودي يعلن إطلاق استراتيجية صندوق التنمية الوطني

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى أن يكون صندوق التنمية الوطني ممكناً محورياً للأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030، وذلك من خلال العمل على مواجهة التحديات التنموية القائمة بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الأمير محمد بن سلمان، الذي قال إن استراتيجية صندوق التنمية الوطني تهدف إلى دعم أهداف التنمية المستدامة لكافة القطاعات الاقتصادية، وذلك من خلال تحويله إلى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة، من أجل المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتابع قائلاً إن الصندوق، من خلال الصناديق والبنوك التنموية التابعة له، يستهدف تحفيز مساهمة القطاع الخاص، بما يزيد على 3 أضعاف من التأثير التنموي في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030. بالإضافة إلى إسهام الصندوق في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة، وذلك عن طريق ضخ أكثر من 570 مليار ريال بحلول عام 2030.

وأردف ولي العهد السعودي قائلاً إن صندوق التنمية الوطني يستهدف أيضاً مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بأكثر من 3 أضعاف، ليصل إلى 605 مليارات ريال بحلول عام 2030، إلى جانب إيجاد العديد من فرص العمل في المملكة بحلول عام 2030.

وأشارت التقارير إلى استراتيجية صندوق التنمية الوطني ترتكز على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية، وذلك من خلال تأمين الوفورات التمويلية للصناديق والبنوك التنموية، بالإضافة إلى تمكينها من تحقيق نموذج أعمال ومحفظة مستدامة، وكذلك تمكين القطاع الخاص من تعزيز دوره في التمويل التنموي.

كما ترتكز استراتيجيته على الاستفادة من المواءمة والتكامل التجاري والتشغيلي لخدمة مستفيدي الجهات التابعة، وتفعيل المبادرات المعنية بتحسين الأداء والشفافية وزيادة الكفاءة والفعالية، بالإضافة إلى تطوير القدرات الداخلية المطلوبة لتحقيق تطلعات ومستهدفات الصندوق من أجل استمرار التمويل التنموي على المدى الطويل.

جدير بالذكر أن صندوق التنمية الوطني تم تأسيسه بموجب أمر ملكي في 13- 1- 1439 هـ، بتوصية من ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك بهدف رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية التابعة، لتكون محققة للغايات المنشودة، بالإضافة إلى مواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية في ضوء أهداف ومرتكزات رؤية المملكة 2030.

ويتولى الصندوق أعمال الإشراف على أنشطة التمويل التي تقوم بها الصناديق والبنوك التنموية التابعة له، وتنسيق السياسات، حيث لفتت التقارير إلى أنه قام بضخ ما يتجاوز 690 مليار ريال من خلال الجهات التابعة له منذ تأسيسها.

وأضافت التقارير أن صندوق التنمية الوطني يعتبر واحداً من أكبر الصناديق التمويلية التنموية من حيث نسبة الأصول إلى الناتج المحلي الإجمالي، وذلك في مجموعة اقتصاديات دول العشرين، حيث تصل قيمة أصوله إلى نحو 496 مليار ريال سعودي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة