تعرّف على جهاز الكروم كاست من جوجل

بث المحتوى بأعلى دقة إلى التلفاز

  • بواسطة: مصطفى درويش الثلاثاء، 14 يوليو 2020 الثلاثاء، 14 يوليو 2020
جهاز كروم كاست

كروم كاست هو جهاز من تصنيع قوقل يستطيع نقل المحتوى من جهاز إلى التلفاز، من ذلك نقل بث فيديو من يوتيوب إلى التلفاز أو فتح موقف ويب من الكمبيوتر إلى التلفاز.

ما هو كروم كاست؟

كروم كوست هو جهاز صغير يمكن توصيله عبر منفذ HDMI في أجهزة التلفاز الحديثة ليقدم وظائف ذكية على أن يمكن التحكم به بواسطة الهاتف أو الكمبيوتر، مثلا يمكنك أن تفتح تطبيق أفلام على هاتفك وتعرض الفيلم بسلاسة على التلفاز من خلال كروم كاست.

في حالة البث من تطبيق، يجب أن يدعم التطبيق بروتكول جوجل كاست الذي يسمح بنقل المحتوى إلى التلفاز، لذا قد لا يعمل مع جميع تطبيقات الأفلام والمحتوى الترفيهي، وإن كانت أشهر الخدمات تقوم بدعم جوجل كاست وعلى رأسها نتفليكس وأمازون برايم ويوتيوب ومتصفح كروم ونظام أندرويد وآيفون وآيباد.

ما الفرق بين أجهزة كروم كاست؟

  • أُطلق أول جهاز كروم كاست (Chromecast) في 2013 والجيل الثاني في 2015 والجيل الثالث في 2018، وبينما تدعم جميع الأجهزة بث محتوى بدقة FHD، تتميز فيما بينها في سرعة وقت الاتصال عبر الواي فاي.
  • وأطلقت جوجل كروم كاست ألترا (Chromecast Ultra) في 2016، والذي يعمل بنفس طريقة عمل الأجهزة السابق غير أنه يدعم بث المحتوى بدقة 4K ويمكن توصيله عبر كابل الإنترنت Ethernet أو الواي فاي، ليضمن حصولك على اتصال إنترنت قوي ومناسب لبث الفيديوهات بالجودة العالية إلى التلفاز. وهو الجهاز المطلوب لبث خدمة الألعاب السحابية قوقل ستيديا إلى التلفاز.
  • أيضا لدى جوجل جهاز كروم كاست أوديو (Chromecast Audio) ، الذي يكتفي بدعم بث الصوتيات لاسلكيا إلى مكبرات الصوت ذات منفذ 3.5 مم، لكنه محدود التوفر لأنه يقدم ميزة متواجدة في معظم مكبرات الصوت الذكية.

كيف يعمل كروم كاست؟

في الأصل، كروم كاست ليس مصمما ليقدم ميزة عكس الشاشة (mirror casting)، بل لبث المحتوى على أعلى جودة ممكنة إلى التلفاز.

على سبيل المثال: إذا كان هاتفك لا يدعم العرض بدقة 4K ويدعمها التلفاز، تستطيع باستخدام كروم كاست ألترا بث محتوى 4K بدقته الكاملة على التلفاز.

لكن بما أن كروم كاست يدعم نظام أندرويد، فهو يقدم ميزة عكس شاشة الهاتف والمواقع، وحينها يكون البث عبارة عن نقل المعروض على شاشة الهاتف دون رفع دقته.

الأشياء التي يمكن بثها بواسطة كروم كاست

  • بث الأفلام والمسلسلات على أعلى جودة من التطبيقات التي تدعم كروم كاست.
  • بث الأفلام والمسلسلات والصور والفيديوهات من أي تطبيق يتيح ميزة البث (Cast) في أجهزة أندرويد وآيفون وآيباد.
  • بث شاشة أجهزة أندرويد على التلفاز حتى لو لم يكن التطبيق يدعم ميزة Cast.
  • بث مواقع الويب المفتوحة على متصفح جوجل كروم على كمبيوترات ويندوز وماك وكروم بوك.

خطوات استخدام كروم كاست

  1. وصل كروم كاست بالتلفاز عبر منفذ HDMI.
  2. نزل تطبيق google home على الهاتف أو على موقع chromecast.com/setup من الكمبيوتر. 
  3. سيتعرف التطبيق على الكروم كاست مباشرة ويهيأك لتوصيله بفس شبكة الواي فاي المتصل بها الهاتف أو الكمبيوتر.
  4. في أي تطبيق يدعم البث (Cast)، يمكنك النقر على أيقونة البث ليتم عرض المحتوى على التلفاز.
  5. أما استخدامه في عكس شاشة أندرويد، فيتطلب تفعيل ميزة عكس الشاشة (mirror) من النظام.
  6. أثناء البث، يمكنك التحكم في المحتوى المعروض على التلفاز بواسطة الهاتف أو الكمبيوتر.

مشاكل شائعة أثناء استخدام كروم كاست

  • عند النقر على أيقونة البث داخل تطبيق لا أرى خيار كروم كاست: قم بإعادة تشغيله وتأكد من أنه متصل بنفس شبكة الواي فاي المتصل هاتفك أو الكمبيوتر الذي تريد التحكم فيه منه.
  • كروم كاست لا يتصل بالواي فاي: السبب الأبرز أن إشارة الواي فاي تكون ضعيفة ولا تستطيع أن تصل إلى كروم كاست، يمكنك تقربة جهاز الواي فاي أو شراء جهاز تعزيز إشارة الواي فاي.
  • التطبيق على هاتفي لا يعرض خيار البث إلى كروم كاست: ليس كل التطبيقات تقترح البث إلى كروم كاست، وفي التطبيقات التي تدعم ميزة البث إلى كروم كاست، تجد عادة أيقونة البث أعلى يمين مشغل الفيديو في التطبيق.
  • لا أستطيع التحكم في الفيديو أثناء البث من كروم كاست: التحكم أثناء البث يكون بواسطة الهاتف أو الكمبيوتر، وعادة تكون المشكلة على الهاتف بسبب تعليقه، يمكنك إعادة تشغيل الهاتف والمحاولة من جديد أو توصيل هاتف آخر بكروم كاست أو إعادة تشغيل الكروم كاست.
  • جودة عرض الكروم كاست سيئة: هذا يعتمد كليا على اتصال الإنترنت، حيث يقوم جهاز كاست تلقائيا ببث أعلى جودة ممكنة إلى التلفاز.

المصدر

مقال: What is Google Chromecast and why should you care? المنشور على موقع Pocket-lint.