إليك كيفية تحديث غوغل كروم للحصول على المزيد من الأمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يوليو 2021
إليك كيفية تحديث غوغل كروم للحصول على المزيد من الأمان

أطلق المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، التابع للهيئة الوطنية للأمن السيبراني، في المملكة العربية السعودية، تحذيراً عالي الخطورة بخصوص تحديث أمني في متصفح غوغل كروم.

أعلن المركز عن أن شركة غوغل أصدرت تحديثاً لمُعالجة عدد من الثغرات في متصفح كروم للأنظمة التالية:

  • Windows
  • Mac
  • Linux

وفقاً لما أوضحه المركز فإن التهديدات تتمثل في تمكين المهاجمين من استغلال الثغرات بتنفيذ برمجيات خبيثة. للوقاية من هذا، أوصى المركز بتحديث المتصفح إلى نسخة 92.0.4515.107، مُضيفاً أن المتصفح يدعم التحديث التلقائي لآخر نسخة متوفرة.

يُذكر أن المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني كان قد حذر سابقاً من وجود ثغرات أمنية خطيرة في متصفح غوغل كروم، ناصحاً المستخدمين بالقيام بإجراء عاجل من أجل حماية أنفسهم.

غوغل تُعلن عن تحديث مُتصفحها

وفقاً لما أعلنته شركة غوغل على موقعها فإن نسخة 92.0.4515.107 تحتوي على عدد من الإصلاحات والتحسينات.

الميزة التي ستعتمدها غوغل في تحديثها هي صيغة HTTPS-First Mode، وهي عبارة عن ميزة أمان تسمح للمستخدمين بالاتصال بشبكة الإنترنت بأمان فائق. هذه الميزة الجديدة ستجعل متصفح غوغل كروم يقوم بعرض تحذير أمني في حال كان الموقع الإلكتروني الذي يريد المستخدم فتحه لا يدعم صيغة HTTPS.

كيفية تحديث نسخة غوغل كروم

لتحديث نسختك من غوغل كروم عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح متصفح غوغل كروم
  • في أعلى يسار الشاشة قم بالنقر على: المزيد ثم مساعدة ثم معلومات عن غوغل كروم.
  • ستجد رقم الإصدار الحالي الذي هو مجموعة الأرقام التي تقع أسفل كلمة غوغل كروم.
  • سيبحث كروم عن التحديثات وسيقوم بالتحديث التلقائي.
  • قم بالنقر على إعادة التشغيل.

السعودية الأولى عربياً الثانية عالمياً في مجال الأمن السيبراني

يُذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد حصلت على المركز الثاني عالمياً في مجال الأمن السيبراني من بين 193 دولة، بالإضافة إلى كون المملكة في المرتبة الأولى في هذا المجال على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط وقارة آسيا، وذلك وفقاً للمؤشر العالمي للأمن السيبراني.

يصدر المؤشر العالمي للأمن السيبراني عن وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعروفة بـ "الاتحاد الدولي للاتصالات"، هناك مجموعة عناصر يتم قياس مؤشر الأمن السيبراني وفقاً لها، مثل:

  • وجود استراتيجيات وسياسات للأمن السيبراني.
  • مدى وجود خطط ومعايير وطنية يتم تنفيذها على أرض الواقع.
  • مدى توافر عملية التدريب والتأهيل للكوادر في مجال الأمن السيبراني.
  • الجهود والمبادرات المبذولة في مجال الأمن السيبراني.
  • مدى وجود بنية تشريعية وقانونية تدعم الأمن السيبراني.

خلال قائمة هذا العام، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة المؤشر العالمي للأمن السيبراني برصيد 100 درجة، بينما جاءت السعودية مع المملكة المتحدة في المركز الثاني برصيد 99.54 لكل منهما.

وحققت السعودية نجاحاً لافتاً فقفزت نحو 11 مرتبة عن عام 2018، كما قفزت ما يزيد عن الـ 40 مرتبة منذ إطلاق رؤية المملكة 2030، حيث كان ترتيبها 46 عالمياً في قائمة المؤشر لعام 2017.

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو فرع من فروع التكنولوجيا يتمثل دوره في حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين. يُطلق على الأمن السيبراني أيضاً "أمن الحاسوب" أو "أمن المعلومات".

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالسعودية

انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 التي جعلت التحوّل الرقمي وتنمية البنية التحتية الرقمية ضمن مستهدفاتها، واستشعاراً لأهمية البيانات والأنظمة التقنية والبنى التحتية الحساسة وارتباطها بالمصالح الوطنية، وأهمية حمايتها من أي تهديدات أو مخاطر يشهدها الفضاء السيبراني تم تأسيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وفق الأمر الملكي بالموافقة على تنظيمها بتاريخ 1439/2/11 هـ، لتكون الهيئة هي الجهة المُختصة في المملكة بالأمن السيبراني، والمرجع الوطني في شؤونه.

يتمثل هدف الهيئة في تعزيز الأمن السيبراني وحماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، من أي اختراق أو تعطيل أو تعديل أو دخول أو استخدام أو استغلال غير مشروع. كما يشمل هذا المفهوم أمن المعلومات والأمن الإلكتروني والأمن الرقمي ونحوها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة