جوجل ستتوقف عن دعم فلاش في متصفح كروم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2016
جوجل ستتوقف عن دعم فلاش في متصفح كروم

كافح تطبيق فلاش من أدوبي من أجل بقاءه على مدى 5 أعوام ماضية، تحديداً منذ ظهور برمجة صفحات الإنترنت بواسطة HTML5، التي ظهرت لتحل مكان تطبيق تشغيل الوسائط الشهير.

ولكن يبدو أن مقاومة فلاش قاربت على الإنهيار، خاصة عندما أعلنت جوجل عن البدء في وقف دعم فلاش بشكل جزئي ومرحلي في الفترة القادمة. فبحلول الربع الرابع من العام الحالي، سيتم وقف دعم مشغل فلاش كخيار افتراضي لتشغيل الوسائط داخل متصفح كروم، ولكنه لن يتم وقفه تماماً من المتصفح.

فعلى سبيل المثال، إذا قمت بفتح صفحة إنترنت داعمة لتقنية HTML5 بجوار فلاش، سيقوم المتصفح بتشغيل التقنية الأحدث HTML5 كخيارافتراضي رئيسي. أما بالنسبة للمواقع والصفحات التي تدعم تقنية فلاش فقط، فسيقوم المتصفح بإخبار المستخدم بإمكانية إضافة الموقع للقائمة البيضاء حتى يمكن للموقع تشغيل مشغل أدوبي فلاش.

وستبدأ القائمة البيضاء تلقائياً بالمواقع العشرة الأكثر شهرة المعتمدة على مشغل فلاش، مثل: يوتيوب، فيسبوك، تويتش، أمازون. وستقوم جوجل بمراجعة القائمة دورياً وتحديثها أولاً بأول، حتى وقف دعم فلاش نهائياً.

ولا تعد جوجل أول من يقوم بالتخلي عن فلاش، فأدوبي نفسها قامت بالتخلي عنه من قبل، كما بدأ متصفح إيدج من مايكروسوفت في وقف دعم فلاش أيضاً. وتشير تقارير إلى أن عصر مشغل فلاش سينتهي تماماً بحلول نهاية العام القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة