بلوجر.. تعرّف على نظام نشر المدونات من غوغل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 مارس 2022
بلوجر.. تعرّف على نظام نشر المدونات من غوغل

بدأت فكرة "المدونات"/ blogs أو "التدوين" الإلكتروني في الظهور في عام 1994، كانت المدونة عبارة عن يوميات شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت. يُمكنك من خلال المدونة التحدث عن حياتك اليومية أو مشاركة الأشياء التي تفعلها. هكذا بدأ عالم التدوين. أما بلوجر Blogger فهي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. يتم استضافة المدونات بواسطة غوغل، على نطاق فرعي من blogspot. com، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على بلوجر نظام نشر المدونات من غوغل.

ما هي المدونة؟

تُعتبر المدونة هي مجلة على الإنترنت أو موقع إعلامي يعرض المعلومات بترتيب زمني عكسي، حيث تظهر أحدث المنشورات أولاً، في الأعلى. تُعدّ المدونة منصة يُشارك فيها كاتباً أو مجموعة من الكتاب وجهات نظرهم حول موضوع فردي. سجلت بعض الإحصائيات تواجد أكثر من 570 مليون مدونة على الويب.

يمكن الاستفادة من التدوين في تنمية الأعمال أو المشاريع أو أي شيء آخر قد يجلب لك المال، كعمل تجاري، أنت تعتمد على المستهلكين لمواصلة شراء منتجاتك وخدماتك. لذلك يمكنك الاعتماد على التدوين لمساعدتك في الوصول إلى المستهلكين المحتملين وجذب انتباههم. يُعتبر الغرض الرئيسي من المدونة هو توصيلك بالجمهور ذا الصلة. واحد آخر هو زيادة حركة المرور الخاصة بك وإرسال عملاء محتملين إلى موقع الويب الخاص بك. التدوين الجيد يجعل عملك يبدو أكثر مصداقية، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كانت علامتك التجارية لا تزال حديثة وغير معروفة إلى حد ما.

ما هو بلوجر؟

كما سبق الذكر، بلوجر Blogger فهي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. يتم استضافة المدونات بواسطة غوغل، على نطاق فرعي من blogspot. com، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب.

في البداية، سُمح بنشر جميع المدونات على خوادم استضافة مختلفة، ولكن انتقلت لاحقاً إلى خوادم غوغل الخاصة، يمكن تعريف بلوجر بأنه عبارة عن منصة مجانية تملكها غوغل حيث يمكنك إنشاء المدونات ومشاركة ما تريد.

تم إطلاق بلوجر في عام 1999، وفي عام 2004 قدمت بلوجر إعادة تصميم رئيسية لتتم إضافة ميزات جديدة مثل قوالب متوافقة مع معايير الويب، وصفحات الأرشيف الفردية للمشاركات والتعليقات والنشر عن طريق البريد الإلكتروني. وفي عام 2007، انتقل بلوجر بالكامل إلى خوادم تعمل بواسطة غوغل.

من المزايا التي يوفرها بلوجر، ما يلي: تسجيل الدخول بواسطة حسابك في غوغل، أيضاً من المزايا أن بلوجر لا يحتاج لأي خلفية تقنية فهو يسمح للمبتدئين بإنشاء وفهم المدونة وتعديلها بسهولة، يُمكن بلوجر أصحاب المدونات من تغيير مظهر المدونة حيث يمتلك عدد من النماذج مسبقة الصنع بالإضافة إلى آلاف أخرى متاحة من أي عدد من مواقع الويب.

يُمكن بلوجر المدون من إنشاء صفحات وكتابة مقالات وتنفيذ العديد من العمليات الأخرى ونشرها مباشرة عبر الإنترنت. كما يمكنك مشاهدة جميع المستخدمين الذين نشروا مدونات وحتى التعليق أو إدخال معلومات على مدوناتهم. أيضاً يُسهل بلوجر من عرض جميع مدوناتك عبر ميزة لوحة التحكم التي ترتبط مباشرة بمعلومات تسجيل الدخول. فعند تسجيل الدخول، سيتم عرض جميع المدونات الخاصة بك، مع الخيارات بنقرة واحدة لنشر أو تعديل أو تغيير المنشورات.

هيكل المدونة وطريقة تصميمها

تغير مظهر المدونات بمرور الوقت، تتضمن المدونات مجموعة متنوعة من العناصر والأدوات. فيما يلي الميزات التي يجب أن تتضمنها المدونة النموذجية، كل عنصر مما يلي له أهميته الخاصة ويساعد الزوار على التنقل عبر مدونتك:

  • قائمة رأسية أو شريط التنقل.
  • منطقة المحتوى الرئيسية التي تحتوي على التدوينات المميزة أو الأخيرة.
  • شريط جانبي يحتوي على ملفات تعريف اجتماعية أو محتوى مفضل أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
  • تذييل يحتوي على روابط ذات صلة مثل إخلاء المسؤولية وسياسة الخصوصية وصفحة الاتصال وما إلى ذلك.

الفرق بين المدونات والمواقع الإلكترونية

قد يكون إيجاد الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني صعباً بعض الشيء، فتقوم العديد من الشركات بدمج المدونات في مواقعها الإلكترونية، مما يزيد من زيادة الإرباك في إيجاد الفارق بين الاثنين. لكن بشكل عام، الذي يميز المدونات عن المواقع، هو أن المدونات تحتاج إلى تحديثات متكررة.

تعمل المدونات أيضاً على تعزيز مشاركة القراء، حيث توفر المدونات للقراء الفرصة للتعليق والتعبير عن مخاوفهم وأفكارهم المختلفة للمجتمع.

كيفية تحقيق الربح من المدونات

بخلاف أن التدوين يوفر فرصة جيدة للترويج للأعمال والمشروعات، وقد وجدت بعض الشركات أن التدوين هو طريقة إيجابية لتحسين مستوى رضا عملائها، حيث المدونات الشركات في إبقاء العملاء على اطلاع دائم بمُستجدات الشركة. فهناك طرق مختلفة تُمكنك من جني أموال جيدة بصفتك مدونًا متخصصًا، هذه الطرق مثل:

  • بيع مساحة إعلانية على مدونتك بشكل خاص أو عبر Google AdSense.
  • أن تصبح شريكًا تابعًا بشكل خاص أو من خلال شبكات الإعلانات.
  • بيع المنتجات الرقمية الخاصة بك مثل الكتب الإلكترونية والبرامج التعليمية.
  • بيع العضويات للوصول إلى محتوى أو نصيحة حصرية.

    إذا كنت تبدأ مدونة كوسيلة لتسويق وتعزيز نشاطك التجاري الحالي، فمن المحتمل أنك لن تبيع مساحة إعلانية أو عضويات. ومع ذلك، يمكنك إنشاء منتجات رقمية حصرية والبدء في تقديمها مثل الكتب الإلكترونية أو الأدلة أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت كأداة لالتقاط عناوين البريد الإلكتروني للزوار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة