تفاصيل استحواذ ويسترن يونيون Western Union على 15% من حصة Stc Pay

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
تفاصيل استحواذ ويسترن يونيون Western Union على 15% من حصة Stc Pay
مقالات ذات صلة
مجموعة العشرين G20: تعرف على ترتيب اقتصادات أعضاء القمة
علي بابا يحقق مبيعات قياسية في يوم العزاب رغم أزمة كورونا
أسعار النفط تسجل أكبر مكاسبها من 5 أشهر بسبب لقاح كورونا الجديد

قامت شركة تحويل الأموال العالمية ويسترن يونيون Western Union بالاستحواذ على حصة 15% من وحدة الدفع الرقمية Stc Pay التابعة لمجموعة STC السعودية، وذلك مقابل 200 مليون دولار (حوالي 750 مليون ريال سعودي).

ويسترن يونيون تستحوذ على 15% من Stc Pay

وقالت شركة الاتصالات السعودية في بيان صادر عنها، أن الاستحواذ على وحدة الدفع الرقمية Stc Pay، التي تُقدر قيمتها بنحو 5 مليارات ريال (حوالي 1.3 مليار دولار)، سيساعد على تمويل رأسمالها، وسيقوم بدعم خطط التوسع الطويلة الأجل.

وتعتبر وحدة Stc Pay هي أول شركة تكنولوجيا مالية مرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، البنك المركزي السعودي، حيث تمتلك أكثر من 4.5 مليون مستخدم.

وذكرت تقارير سابقة أن شركة الاتصالات السعودية كلفت عدة بنوك من أجل ترتيب بيع مبدئي محتمل لأسهم في ذراعها لتطوير المنتجات والخدمات، حلول من شركة الاتصالات السعودية.

وأشارت إلى أن تقليل الاعتماد على النقد يعتبر جزء من خطة الحكومة السعودية لتحديث اقتصاد المملكة.

وأضافت أن قيمة الوحدة الرقمية STC Pay قد ارتفعت إلى 1.3 مليار دولار أمريكي (5 مليارات ريال سعودي)، لتصبح من الشركات الناشئة القليلة في المنطقة التي تتخطها قيمتها مليار دولار.

تأسيس أول شركة يونيكورن سعودية

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات السعودية، محمد بن خالد عبد الله الفيصل، أن الاستثمار يعكس مكانة الشركة كعامل تمكين رقمي، مضيفاً أن الصفقة ساعدت على تأسيس أول شركة يونيكورن Unicorn سعودية، وأول شركة يونيكورن للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط.

ولفتت تقارير اقتصادية إلى أن شركات اليونيكورن أو Unicorn تُعرف عموماً بأنها شركات خاصة تبلغ قيمتها مليار دولار أو أكثر.

ماذا نعرف عن صفقة استحواذ ويسترن يونيون على 15% من حصة Stc Pay؟

وقالت تقارير اقتصادية أن إتمام صفقة البيع مشروطاً بالحصول على جميع الموافقات التنظيمية من الجهات ذات العلاقة، لافتة إلى أنه عند اكتمال الصفقة، ستقوم شركة ويسترن يونيون بدفع مبلغ 133.3 مليون دولار أمريكي (500 مليون ريال سعودي) للحصول على حصة 10% في وحدة Stc Pay.

وأضافت أن شركة تحويل الأموال العالمية ستقوم لاحقاً بدفع مبلغ 66.67 مليون دولار أمريكي (250 مليون ريال سعودي)، وذلك في حال حصول وحدة Stc Pay على رخصة الخدمات البنكية الرقمية، لترتفع حصة ويسترن يونيون إلى 15% في وحدة Stc Pay.

ونوهت إلى أن شركة Stc من المفترض أن تقوم بضخ مبلغاً إضافياً قيمته 400 مليون ريال سعودي كرأس مال، مما يرفع رأس مال وحدة Stc Pay إلى 1.45 مليار ريال سعودي بعد إتمام الصفقة.

وبالإضافة إلى هذا، ستقوم شركة الاتصالات السعودية بضخ 802 مليون ريال سعودي إضافية في رأس مال وحدة Stc Pay، وذلك في حال حصولها على رخصة الخدمات البنكية الرقمية.

ما هي Stc Pay؟

جدير بالذكر أن وحدة Stc Pay تأسست في المملكة عام 2018 كمحفظة رقمية تهدف إلى تسهيل التعاملات المالية والمدفوعات الرقمية.

وفي وقت قليل، نجحت وحدة الدفع الرقمية في أن تصبح من أبرز وأهم شركات التقنية المالية الناشئة في المنطقة، وذلك عن طريق الخيارات المختلفة التي توفرهاـ وعلى رأسها إمكانية إتمام حوالات ويسترن يونيون من خلالها.