ماذا تفعل إذا تم الاستحواذ على شركتك؟ إليك هذه النصائح

تعرّف على أسباب استحواذ الشركات على بعضها البعض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023
ماذا تفعل إذا تم الاستحواذ على شركتك؟ إليك هذه النصائح

تستحوذ الشركات على شركات أخرى لأسباب مختلفة. قد تسعى الشركة التي تقوم بالاستحواذ إلى وفورات الحجم، أو التنويع، أو حصة أكبر في السوق، أو خفض تكلفة تصنيع منتجاتها، أو القدرة على إنشاء عروض متخصصة جديدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي يُمكنك الاستعانة بها للتصرف بفاعلية عند الاستحواذ على شركتك.

ما هو الاستحواذ؟

الاستحواذ هو العملية التي تقوم خلالها إحدى الشركات بشراء معظم أو كل أسهم شركة أخرى للسيطرة على تلك الشركة. يسمح شراء أكثر من 50٪ من أسهم الشركة المستهدفة والأصول الأخرى للمشتري باتخاذ قرارات بشأن الأصول المكتسبة حديثًا دون موافقة المساهمين الآخرين في الشركة.

تُعتبر عمليات الاستحواذ من العمليات الشائعة جدًا في الأعمال التجارية، قد يحدث الاستحواذ بموافقة الشركة المستهدفة، أو على الرغم من عدم موافقتها. صحيح أنه غالبًا ما يكون الاستحواذ ودودًا، لكنه يمكن أيضًا أن يكون عدائيًا؛ غالبًا ما تتم عمليات الاستحواذ بمساعدة بنك استثماري، حيث إنها ترتيبات معقدة ذات تداعيات قانونية وضريبية.

أسباب الاستحواذ

تستحوذ الشركات على شركات أخرى لأسباب مختلفة. قد يسعون إلى من خلال الاستحواذ إلى تحقيق وفورات الحجم، أو التنويع، أو الحصول على حصة أكبر في السوق، أو خفض تكلفة تصنيع المنتجات.

من أسباب الاستحواذ أيضًا أنه يُعدّ طريقة فعّالة لدخول أسواق خارجية، فإذا أرادت إحدى الشركات توسيع عملياتها إلى بلد آخر، فإن شراء شركة موجودة في هذا البلد قد يكون أسهل طريقة لدخول سوق أجنبية. سيكون للشركة المشتراة بالفعل موظفين خاصين بها، وعلامة تجارية، وأصول أخرى غير ملموسة، والتي يمكن أن تساعد في ضمان أن تبدأ الشركة المقتناة في سوق جديد بقاعدة صلبة.

من أسباب حدوث الاستحواذ أيضًا، الرغبة في تقليل التنوع الزائد وتقليل المنافسة، إذا كان هناك الكثير من المنافسة أو العرض، فقد تتطلع الشركات إلى عمليات الاستحواذ لتقليل هذا التنوع الزائد والقضاء على المنافسة.

كذلك، في بعض الأحيان نسعى الشركات للاستحواذ لاكتساب تكنولوجيا جديدة، أحيانًا، قد يكون من الأكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة لشركة ما أن تشتري شركة أخرى قامت بالفعل بتطبيق تقنية جديدة بنجاح بدلاً من إنفاق الوقت والمال لتطوير التكنولوجيا الجديدة نفسها.

ماذا تفعل إذا تم الاستحواذ على شركتك؟

إذا كُنت موظفًا وكانت شركتك تمر بعملية استحواذ، فما سيكون عليك فعله في هذه الحالة هو ما يلي:

  • البقاء هادئًا: ينصح الخبراء أي موظف تمر شركته بعملية استحواذ بالحفاظ على هدوئه. الموظف هنا ليس مضطرًا لبدء البحث عن وظيفة جديدة فورًا. بدلًا من ذلك يجب أن يأخذ وقته ويتأكد من تحقيق أقصى استفادة من وقته في الشركة. يجب أيضًا ألا يُصاب بالذعر ولا يفترض الأسوأ. كذلك، يجب ألا يُغادر قبل أن يكون جاهزًا.
  • التعرّف على الشركة الجديدة: يُمكنك هنا أن تبذل بعض الوقت والجهد للتعرّف على الشركة الجديدة وما هو تاريخها في سوق العمل لفهم الاتجاه الذي تسلكه هذه الشركة. يُمكنك خلال هذه الخطوة أن تتحقق من المقالات على الإنترنت وفي الصحف والمجلات حول الصفقة أو حول الفريق التنفيذي الجديد. شاهد الأخبار. انظر إلى موقع الشركة الأخرى للحصول على بيانات عن الصفقة.
  • التأكد من الوضع قبل التحرك أو التوتر: استمع جيدًا إلى الكلمات التي تستخدمها الإدارة الجديدة. قد لا يكون هناك أي ذكر لتقليص حجم العمالة. للقيام بهذه الخطوة يجب الحرص على حضور الاجتماعات المطلوبة، قد تجد أن الإدارة ترغب في عقد اجتماعات الشركة لمناقشة المشاريع الجارية، ومعرفة المزيد عن عمل إدارتك أو توصيل أخبار الشركة والتحديثات حول عملية الاستحواذ. ابذل قصارى جهدك لحضور جميع الاجتماعات حتى تتمكن من المساهمة عند الضرورة وكذلك تلقي المعلومات المهمة التي قد تحتاجها لفهم عملية الاستحواذ التي حدثت بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر حضورك في هذه الاجتماعات لفريق الإدارة الخاص الجديد أنك جاد بشأن دورك واستثمارك في أخبار الشركة.
  • تحديد الخيارات: من الضروري معرفة ما إذا كان لديك مستقبل مع الكيان الجديد وما هي آفاق الترويج الخاصة بك. إذا كانت الإجابات التي تتلقاها حول عملك أو وظيفتك إيجابية أو ملهمة لك، فهذا جيد، ولكن إذا لم تكن كذلك، فكن واقعيًا وصادقًا مع نفسك. ابدأ في التطلع إلى المستقبل والعثور على الخطوة التالية بالنسبة لك.
  • مراجعة الوصف الوظيفي الخاص بك: إحدى نتائج عمليات الاستحواذ على الشركة هي تسريح العمال في بعض الأحيان. قد تختار الإدارة الجديدة تسريح أي موظف، خاصةً إذا كانت هناك مسؤوليات وظيفية متداخلة وألقاب منصب مُكرر بمجرد أن تتحد الشركتان. من المهم أن تكون مدركًا تمامًا لما هو موجود في الوصف الوظيفي الخاص بك حتى تتمكن من التأكد من أنك تؤدي مهامك كما ينبغي، وبذلك يمكنك أن تشرح للإدارة بدقة وبشكل كاف ما تفعله كل يوم والمسؤوليات التي تتحملها. أثناء قيامك بهذه العملية، تأكد من ملاحظة أي مهارات متخصصة اكتسبتها خلال وقت عملك في المنظمة.
  • الاستمرار في أن تكون منتجًا: على الرغم من أن عملية الاستحواذ يمكن أن تجعل الموظفين قلقين من أنهم سيتعرضون للتسريح أو أن الإدارة ستراقب عملهم عن كثب، فمن المهم أن تظل منتِجًا. إن الاستمرار في إنتاج نفس النوعية والكمية من العمل سيُظهر لأعضاء الفريق التنفيذي الجديد أنك جاد في عملك وتستطيع القيام به على أفضل وجه حتى في ظل حالات عدم اليقين. إن استعدادك لمواصلة عملك كما هو متوقع سيحدث فرقًا كبيرًا في كيفية نظر الإدارة الجديدة إليك كموظف.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة