• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جمال موسيالا

    • اسم الشهرة

      جمال موسيالا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 فبراير 2003 (العمر 19 سنة)
      شتوتغارت، ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.84

    • سنوات النشاط

      2019 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

استدعى مدرب المنتخب الألماني هانز فليك لاعب بايرن ميونيخ الشاب جمال موسيالا لمران منتخب الماكينات للمشاركة في الجولة الخامسة لدوري المجموعات بدوري الأمم الأوروبية، وهو ما يعني احتمال وجود اللاعب ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة جمال موسيالا ونشأته

هو لاعب كرة قدم محترف يلعب كلاعب خط وسط مهاجم أو جناح أيسر أو لاعب خط وسط في نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني، ولد في 26 فبراير عام 2003 في مدينة شتوتغارت بألمانيا.

ولد جمال لأب نيجيري من اليوروبا وأم ألمانية من أصول بولندية، وعاش في بلدة فولدا في ألمانيا حتى سن السابعة، ثم انتقل إلى إنجلترا مع عائلته وهناك قضى معظم طفولته.

درس جمال في مدرس كوربوس كريستي الابتدائية في نيو مالدن، ومدرسة وايتجيفت الثانوية في كرويدون، وفي إنجلترا كان يتدرب كرة القدم في أكاديمية تشيلسي.

مثّل جمال منتخب ألمانيا وإنجلترا على مستوى الشباب، ولكنه اختار في النهاية اللاعب لصالح المنتخب الألماني، وتم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب الألماني في كأس الأمم الأوروبية 2020.

كلاعب خط وسط يعد جمال لاعب متعدد الاستخدامات على أرض الملعب، حيث يلعب على كل الأجنحة، وفي جميع مراكز خط الوسط، ووصفه المدرب هانز ديتر فليك بأنه لديه شهور رائع لاختيار المساحات المناسبة، ويملك ثقة في الملعب.

مشواره الكروي

بدأ جمال موسيالا لعب كرة القدم في أكاديمية تشيلسي في إنجلترا في معظم سنوات طفولته، وفي يوليو 2019 عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا غادر نادي تشيلسي وعاد إلى ألمانيا لينضم إلى نادي بايرن ميونيخ لتبدأ مسيرته الاحترافية.

في يونيو 2020 ظهر في الفريق الرديف لبايرن ميونيخ في مباراة الفوز على بريوسين مونستر في دوري الدرجة الثالثة الألماني.

ظهر جمال لأول مرة في الدوري الألماني ضد فرايبورج ليصبح أصغر لاعب يلعب في مباراة مع بايرن في الدوري الألماني بعمر 17 عامًا و115 يومًا.

كان جمال في دوري أبطال أوروبا لموسم 2019- 2020، حيث كان جزءًا من الفريق، ولكنه لم يشارك في أي مباراة في البطولة.

تمكن من المشاركة مع الفريق الأول في 18 سبتمبر 2020، حيث سجل هدفه الأول في الدوري الألماني على شالكه، في المباراة التي انتهت بفوز البايرن بثمانية نظيفة، ليصبح أصغر هداف في بايرن وعمره 17 عامًا و205 أيام محطمًا الرقم القياسي السابق للاعب روك سانتا كروز البالغ 18 عامًا و12 يومًا.

في 3 نوفمبر 2020 ظهر جمال في دوري أبطال أوروبا في مباراة الفوز خارج أرضه على ريد بول سالزبورغ، حيث حل بديلًا للاعب توماس مولر، وفي 1 ديسمبر من العام نفسه بدأ أول مباراة له في دوري أبطال أوروبا ضد أتلتيكو مدريد التي انتهت بالتعادل 1- 1.

استمر جمال في التألق مع الفريق الأول، حيث سجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا في مباراة الفوز خارج أرضه على لاتسيو التي انتهت بنتيجة 4 أهداف بهدف في مباراة الذهاب من دور الـ16 ليصبح أصغر هداف في البطولة من الجنسيتين الإنجليزية والألمانية.

تمكن جمال بعد ذلك من توقيع عقد احترافي مع بايرن ميونيخ حتى عام 2026 بتاريخ 5 مارس 2021.

في موسم 2021- 2022 سجل جمال أول هدفين له في الموسم في مباراة الفوز على بريمر إي إف خارج أرضه، وفي هذه المباراة فاز البايرن بنتيجة 12 هدفًا دون مقابل، بعد 3 أيام سجل هدفه الأول في الدوري الألماني لهذا الموسم في مباراة الوفز على هيرتا برلين التي انتهت بخماسية نظيفة.

في 8 ديسمبر عام 2021 سجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم في مباراة الفوز على برشلونة التي انتهت بثلاثية نظيفة، وفي أبريل 2022 ساعد بايرن في حسم لقب الدوري الألماني للمرة العاشر على التوالي، حيث سجل هدفًا عى دير كلاسيكر.

في شهر أغسطس 2021 حصل جمال موسيالا على جائزة أفضل لاعب لشهر أغسطس بعد فوزه في استفتاء الجمهور عبر الموقع الرسمي لبطل ألمانيا.

في موسم 2021- 2022 شارك جمال في 30 مباراة بالدوري الألماني وأسهم في إحراز 10 أهداف، وصنع 5 آخرين، كما سجل هدفًا في 8 مباريات لعبها في دوري أبطال أوروبا.

ومع البايرن تُوج جمال بمعظم الألقاب أبرزها دوري الأبطال مرة واحدة لموسم 2019- 2020، والدوري الألماني في 3 مواسم متتالية.

مشواره مع المنتخب

كان للاعب جمال موسيالا عدة خيارات للعب مع المنتخب، فقد كان مؤهلًا للعب مع نيجريا بسبب جنسية والده، كما أنه لعب مع منتخبات إنجلترا وألمانيا على المستوى الدولي للشباب.

في نوفمبر 2020 انضم جمال إلى تشكيلة منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا لأول مرة في مباريات التأهل للبطولة الأوروبية تحت 21 عامًا، حيث حل كبديل في مباراة المنتخب ضد أندورا تحت 21 عامًا على ملعب مولينو.

سجل جمال أول هدف دولي له لصالح إنجلترا تحت 21 عامًا على منتخب ألبانيا في 17 نوفمبر 2020، وانتهت المباراة بفوز إنجلترا بخماسية نظيفة.

في الوقت الذي كان يلعب فيه جمال مع منتخب الشباب الإنجليزي كان المنتخب الألماني للشباب يرغب في ضمه، ولكنه فضل اللعب مع إنجلترا على مستوى الشباب بسبب شعوره بالراحة فيه مقارنة بألمانيا، حيص نشأ كلاعب في تشيلسي مع لاعبي إنجليز آخرين، بينما لم يكن يعرف أي من اللاعبين الألمانيين.

في 24 فبراير 2021 أعلن جمال أنه قرر تمثيل المنتخب الألماني في المباريات الدولية الكاملة، وتلقى استدعاءً رسميًا للفريق الأول في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022، وظهر في أول مباراة مع ألمانيا على أيسلندا، حيث حل كبديل في الدقيقة 79 من زمن المباراة.

سجل جمال هدفه الأول لصالح ألمانيا على مقدونيا الشمالية في 11 أكتوبر 2021، وأصبح بعد أصغر لاعب ألماني يشارك في بطولة اليورو 2020، حيث شارك في مباراة المنتخب مع المجر بعمر 18 عامًا، و117 يومًا.

في هذه المباراة أحرز جمال هدف التعادل المتأخر وساعد ألمانيا للوصول إلى دور الـ16 من البطولة، وحصل على الثناء من المشجعين والنقاد من حول العالم.

عاد جمال إلى مران المنتخب الألماني للمشاركة في الجولة الخامسة والسادسة في دوري الأمم الأوروبية، وذلك بعد تعافيه من جرح صغير قطعي.

بدأت لعب كرة القدم عندما كنت في الثالثة من عمري أمام المنزل مع والديعندما كنت في الرابعة من عمري ، ذهبت إلى فريقي الأول حيث لعبت مع أطفال أكبر سنًا بعام

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • دوري أبطال أوروبا

  • بطولة الأمم الأوروبية

  • تصفيات كأس العالم 2022

جوائز ومناصب فخرية

  • لاعب شهر أغسطس 2021