حرائق سوريا: لقطات جوية مخيفة تكشف حجم الكارثة وقلوب المشاهير تحترق

  • تاريخ النشر: : الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 آخر تحديث: : الأربعاء، 09 سبتمبر 2020
حرائق سوريا: لقطات جوية مخيفة تكشف حجم الكارثة وقلوب المشاهير تحترق
مقالات ذات صلة
تعرف على أسهل عملية ضبط "تاجر مخدرات" في استراليا
حريق جديد في مرفأ بيروت بعد شهر من الانفجار المروع
بالفيديو.. حريق مروّع جديد في مرفأ بيروت

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو هو عبارة عن تصوير جوي يُظهر حجم الحرائق ومدى انتشار النيران بقرى وبلدات في سوريا، التي تشهد حرائق منذ حوالي أسبوع، تسببت في تضرر مساحات واسعة من الغابات المعمرة والمحميات الطبيعية.

حرائق سوريا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد اندلعت عدة حرائق في سوريا خلال الأيام الماضية، والتي تسببت في أضرار بيئية كبيرة في الغابات والمحميات الطبيعية، وكذلك في المنازل والممتلكات.

وأشارت إلى أن التضاريس الوعرة والانحدار الشديد للمنطقة، إلى جانب الموارد المحدودة ودرجات الحرارة المرتفعة، تسببت في إعاقة جهود مكافحة الحرائق.

سبب حرائق سوريا

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن الحرائق اندلعت في عدة مناطق مثل ريف حمص وريف حماة وغيرهما، موضحة أن ارتفاع درجات الحرارة بـ 9-11 درجة فوق المعدل الطبيعي لمثل هذا الوقت من السنة، ساهم في الانتشار السريع للحرائق.

ونقلت عن مديرة الهيئة العامة لإدارة وتنمية الغاب، وفاء وسوف، إن الحريق اندلع في غابات صلنفة بمحافظة اللاذقية، وانتشر بسرعة بسبب تذبذب وشدة الرياح باتجاه الجهة الشرقية، بالقرب من طريق عين جورين.

وذكرت الوكالة أن فرق الإطفاء والدفاع المدني بمساعدة أفراد من الجيش، مدعومين بعربات الإطفاء وفرق الإطفاء من محافظة اللاذقية، يعملون جاهدين للسيطرة على الحرائق منذ السبت الماضي، حيث نجحوا في السيطرة على بعضها بالفعل.

مشاهير سوريا يعلقون على حرائق بلادهم

وأعرب العديد من مشاهير سوريا عن حزنهم الشديد على الأزمة الأخيرة التي تشهدها بلادهم، والتي تتمثل في حرائق الغابات.

حيث كتبت كندة علوش عبر حسابها على إنستغرام: "برداً وسلاماً يا بلدي.. الغابات الي عم تحترق بسوريا.. كانت جنة الله على الأرض.. منظر مؤلم واستمراره لليوم الرابع حدث مأساوي.. يارب ارحمنا برحمتك.. من أول السنة وأنا برفض قول إنو هالسنة صعبة او قاسية برغم كل الظروف المأساوية إللي عم تتوالى علينا وحاسة إنو واجبنا نضل نتفائل بالخير.. بس فعلاً إللي صار كتير سوريا ولبنان والسودان والعراق.. الله يحمي كل البلاد ويحمي الناس ويزيح الغمة عن الجميع."

وغرد جورج وسوف عبر حسابه على تويتر: "الغابات عم تحترق وقلبي عم يحترق معا.. يا نار كوني برداً وسلاماً على سوريا وأهلها."

كما نشرت أصالة عبر حسابها على إنستغرام: "لا شيء يفوق الوطن.. وليس هناك أمر من الحنين وغصة الفراق.. فلا فرحة تكتمل إن تألم وطني .. ووطني لم يعد لأوجاع جديدة في كيانه مكان.. قلبي كهذه النار يحترق على أطفال وطني وأهلي وأحبتي وجيراني ومستقر والدي.. أملنا بالله كبيراً ليستجيب لنا.. ويرحم أهلنا ويحفظ أرضنا.. آمين يارب العالمين."