حريق تنومة: نيران مستعرة تلتهم غابات جنوب السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أكتوبر 2020 آخر تحديث: السبت، 24 أكتوبر 2020
حريق تنومة: نيران مستعرة تلتهم غابات جنوب السعودية
مقالات ذات صلة
حريق فرنسا إجلاء المئات من منازلهم بعد اندلاع النيران في ميناء لو هافر
قراصنة إنترنت يستولون على أموال شركات غنية ويتبرعون بها لمؤسسات خيرية
تفاصيل المبالغ التي حصل عليها مسؤولي موبايلي المدانين والعقوبات ضدهم

تصدر حريق تنومة قائمة الأخبار الأكثر بحثاً على محرك غوغل في المملكة، صباح اليوم الخميس، وذلك بعد ساعات قليلة من اندلاع حريق ضخم في محافظة تنومة بمنطقة عسير جنوب السعودية.

حريق تنومة يتصدر التريند بعد اندلاع النيران في غابات جبل غلامه السعودية

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو أظهرت النيران المستعرة الناجمة عن الحريق الذي طال مساحات واسعة، متسبباً في تصاعد أعمدة من الدخان الكثيف في غابات جبل غلامه بين النماص وتنومة.

وقال الدفاع المدني السعودي بعد دقائق من مباشرته عمليات إخماد الحريق، أن شدة الرياح ساهمت في انتشاره، مؤكدة أن فرقه تعمل على محاصرة النيران.

كما أشار الدفاع المدني إلى أن الحريق لم يؤد حتى الآن إلى أي إصابات، في نفس الوقت الذي تصدر فيه هاشتاغ يحمل وسم #حريق_تنومه قائمة الأكثر تداولاً في المملكة.

حريق تنومة: نيران مستعرة تلتهم غابات جنوب السعودية

وذكرت تقارير محلية أن محافظة تنومة تقع جنوب غرب المملكة في منطقة عسير على سلسلة جبال السروات، وتتميز بانتشار الغابات الخضراء فيها.

ماذا نعرف عن حريق تنومة؟

ونقلت تقارير محلية عن المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير قوله أن مدني تنومة تلقى بلاغاً مساء الأربعاء، بنشوب حريق في أشجار وأعشاب بجبل غلامه في قرية الظهارة بمحافظة تنومة، شمال منطقة عسير.

وتابع قائلاً أن فرق الإطفاء توجهت إلى موقع الحريق، حيث وجدوا أن الحادث عبارة عن حريق في أشجار وأعشاب تقع في منطقة وعرة جداً يصعب معها مباشرة الآليات.

وأضاف أنه تمت مباشرة الحريق بواسطة فرق راجلة باستخدام المعدات والتجهيزات اللازمة لمثل هذه الحوادث، كما تم تطبيق خطط الإسناد المعدة مسبقاً للدعم البشري والآلي وعمل فرق تدخل سريعة موجودة احترازياً في المواقع السكنية المجاورة.

إمارة عسير توضح حجم حريق تنومة

ومن جانبها، نشرت إمارة عسير سلسلة من التغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: أكدت من خلالها أن إدارة الدفاع المدني تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لمباشرة عملية إخماد الحريق، مضيفة أنه لم يتم تسجيل أي إصابات حتى الآن.

وقالت الإمارة في إحدى تغريداتها: "قدرت القيادة الميدانية لإدارة أزمة حريق تنومة مساحته بـ 1000*500م، وتم تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية في مراحل إخماده منها إخلاء منزل واحد فقط، كإجراء احترازي رغم بعد مسافته عن موقع الحريق، وسيتم تعزيز عملية الإخماد بالطائرة الاستطلاعية عند أول ضوء".

حريق تنومة: نيران مستعرة تلتهم غابات جنوب السعودية

وأضافت في تغريدة ثانية: "بلغت نسبة إخماد حريق تنومة 70% من المساحة المعروفة حدودة حالياً، فيما تستمر عملية الإخماد في الأجزاء المتبقية رغم صعوبة التضاريس، وتحسباً لنشاط الرياح تواصل غرفة العمليات المشتركة بإمارة عسير والفرق الميدانية أعمالها في متابعة الإخماد وإدارة الأزمة بكافة توقعاتها."