حرائق غابات تركيا تمتد إلى المنتجعات وإخلاء منازل قرب الساحل الجنوبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
حرائق غابات تركيا تمتد إلى المنتجعات وإخلاء منازل قرب الساحل الجنوبي

أعلن مسؤولون أتراك، خلال تقارير صحافية، عن إن أكثر من 60 حريقاً اندلع في 17 مقاطعة على سواحل بحر إيجة التركية والبحر الأبيض المتوسط ​​هذا الأسبوع، وتعهدت الرئاسة بمحاسبة المسؤولين عن هذا.

بداية الحرائق

مع اندلاع حرائق غابات بالقرب من مناطق ساحلية سياحية، لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم في جنوب تركيا، كما تم نقل العشرات من المصابين بحروق بعد أن دمرت النيران منازل في منطقة كاليملر.

قال بكير باكديميرلي، وزير الزراعة والغابات، إن حريق غابات اندلع يوم الأربعاء بالقرب من بلدة مانافجات الواقعة على البحر المتوسط ​​في إقليم أنطاليا وتم احتواؤه إلى حد كبير.

لكن حريقاً آخر اندلع في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، وامتد إلى منطقة أكسيكي، على بُعد حوالي 50 كيلومتر شمالاً. قُتل ثلاثة أشخاص في الحرائق، وأخلت السلطات 18 قرية ومنطقة.

قال حاكم منطقة أكسيكي لوكالة الأناضول المحلية الرسمية، إن من بين القتلى شخص يبلغ من العمر 82 عاماً في حي كيبيزبيليني بأكسكي ، حيث تم حرق حوالي 80٪ من المنازل.

ما لا يقل عن 112 شخصاً تضرروا من الحرائق

قالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة للحكومة التركية إن ما لا يقل عن 112 شخصاً تضرروا من الحرائق، بينهم 58 تم نقلهم إلى المستشفى، معظمهم بسبب استنشاق الدخان والحروق. كما أنقذت السلطات 10 أشخاص كانوا على متن قارب في سد أويمابينار بالقرب من أكسيكي.

أضافت إدارة الكوارث والطوارئ إن العديد من المنازل والشركات والمحاصيل والمركبات تضررت في مانافجات. ولم يتضح على الفور سبب اندلاع حريق الغابة.

تضرر الفنادق والمنتجعات

اندلعت حرائق يوم الخميس في ستة عشر موقعاً آخر، بما في ذلك منطقة إيسميلير، بالقرب من منتجع مارماريس، والتي هددت لفترة وجيزة منازل العطلات والفنادق. وقال باكديميرلي إن فندقاً في منتجع جوفرجينليك المُطل على بحر إيجة بالقرب من مدينة بودروم تم إخلاءه أيضاً.

أضاف باكديميرلي خلال تصريحات صحافية: "في الوقت الحالي، لا يوجد تهديد فوري لأية مستوطنة أو للحياة بشكل عام، لكن في الساعات القادمة، إذا غيرت الرياح اتجاهها، فسنحتاج إلى اتخاذ احتياطات إضافية".

محاولة السيطرة على الحريق

يحاول المئات من عمال الغابات، بمساعدة طائرات هليكوبتر، السيطرة على الحريق. كما أفادت السفارة الروسية، الخميس، بأن ثلاث قاذفات مائية كانت تساعد في عمليات الإطفاء.

قال باكديميرلي إن 35 طائرة و 457 مركبة و 4000 فرد شاركوا في جهود مكافحة الحرائق، مُضيفاً: "نضالنا لاحتواء الحرائق مستم ، وبالتأكيد سنحتويها، لكن هذا قد يستغرق بعض الوقت".

تم إخلاء عشرات القرى وكذلك بعض الفنادق، وأظهرت لقطات تلفزيونية مبان محترقة وأشخاصاً يفرون عبر الحقول، بينما حاول رجال الإطفاء على الأرض وفي طائرات هليكوبتر احتواء حريق مانافجات ، على بعد 75 كيلومتراً شرق منتجع البحر الأبيض المتوسط. أنطاليا.

بدء التحقيق حول سبب الحريق

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الأربعاء، "سيتم تقديم كل الدعم اللازم لمواطنينا الذين عانوا من الحريق"، وتعهد بإجراء تحقيق شامل.

من ناحيته أعلن فخر الدين ألتون، مدير الاتصالات في الرئاسة، عن بدء التحقيقات لتحديد سبب الحرائق. وقال ألتون على تويتر "سيُحاسب المسؤولون عن الهجمات التي يشنونها على طبيعتنا وغاباتنا بأسرع ما يمكن".

تنتشر حرائق الغابات في مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجة في تركيا خلال أشهر الصيف القاحلة، على الرغم من أن بعض حرائق الغابات يكون هناك شكوك بوقوعها بشكل متعمد.

واجهت تركيا سلسلة من الكوارث الناجمة عن الظروف الجوية القاسية هذا الصيف، بما في ذلك فيضانات مفاجئة الأسبوع الماضي أودت بحياة ستة أشخاص في منطقة البحر الأسود.