حريق كاليفورنيا.. شاهد أكبر شجرة في العالم ملفوفة بغلاف مقاوم للحريق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
حريق كاليفورنيا.. شاهد أكبر شجرة في العالم ملفوفة بغلاف مقاوم للحريق

مع اقتراب ألسنة لهب حريق كاليفورنيا من أشجار السكويا، اتخذ رجال الإطفاء خطوة غير عادية لحمايتها، ولفوا القواعد العملاقة للشجرة في أغلفة مقاومة للحريق.

نادراً ما يتم استخدام المادة اللامعة التي تساعد على إخماد اللهب، والتي تُستخدم عادة لحماية الهياكل، على العناصر الطبيعية، لكن أطقم مكافحة الحريق قالت إنهم يبذلون قصارى جهدهم لحماية الأشجار المميزة.

قالت ريبيكا باترسون، المتحدثة باسم أطقم مكافحة الحرائق: "إن الجهود المبذولة هي مؤشر حقاً على الأهمية الخاصة التي تحظى بها أشجار السيكويا، وهي الملك الأيقوني للغابة العملاقة للمتنزهات".

تم إغلاق حديقة سيكويا الوطنية في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن اشتعلت حريق مجمع KNP الذي مضى عليه ما يزيد عن الأسبوع بسبب ضربات البرق وبدأت النيران في الانتشار عبر الأخاديد شديدة الانحدار. كان الحريق واحداً من عدة حرائق اشتعلت في جميع أنحاء غرب الولايات المتحدة حيث بدأ موسم حرائق الغابات المُتكرر في وقت أبكر من المعتاد بسبب تغير المناخ. حرائق الغابات هي من أحدث الحرائق في صيف طويل من الحرائق التي اشتعلت فيما يقرب من 9195 كيلومتراً مربعاً في كاليفورنيا، ودمرت مئات المنازل.

بحلول صباح يوم الجمعة الماضية، نما حريق مجمع KNP حيث اشتعلت النيران في أكثر من 11300 فدان، وكان الحريق على بعد ميل من الغابة العملاقة الشهيرة. وقالت باترسون إن شجرة الجنرال شيرمان كانت من بين الأشجار التي تم تغليفها.

تُعدّ شجرة الجنرال شيرمان الأكبر في العالم من حيث الحجم، حيث تبلغ مساحتها 1487 متراً مكعباً، وفقاً لخدمة المتنزهات القومية. يبلغ ارتفاع الشجرة نحو 84 متراً ومحيطها نحو 31 متراً عند مستوى الأرض.

يتم التغليف فقط على قاعدة الأشجار العالية التي تمتد مئات الأقدام باتجاه السماء. قالت باترسون: "يتم تطبيق التغليف من قِبل رجال الإطفاء على الأرض، لذا لا يمكن أن يصل إلى ارتفاع 100 قدم، الفكرة هنا هي منع نيران الأرض من الوصول إلى الشجرة حيث من المرجح أن تحترق، إذا وصلت إليها".

غلاف الألمنيوم يمكن أن يتحمل الحرارة الشديدة لفترات قصيرة. يقول المسؤولون الفيدراليون إنهم يستخدمون هذه المواد منذ عدة سنوات في جميع أنحاء غرب الولايات المتحدة لحماية الهياكل الحساسة من النيران. نجت منازل بالقرب من بحيرة تاهو كانت ملفوفة بمواد واقية بينما دمرت منازل أخرى قريبة.

يكافح ما يقرب من 500 من رجال الإطفاء النيران المشتعلة في تضاريس شديدة الانحدار وعرة يصعب الوصول إليها. لا يزال المسؤولون يأملون في أن يتمكنوا من منع الحريق من دخول البستان. حتى لو دخلت، فإن الأشجار الآن في وضع جيد لتحمل النيران.

حرائق الغابات وأشجار السكويا

أدت موجات الجفاف وارتفاع درجة الحرارة المرتبطة بتغير المناخ إلى صعوبة مكافحة حرائق الغابات في الغرب الأمريكي. يقول العلماء إن تغير المناخ جعل المنطقة أكثر دفئاً وجفافاً خلال الثلاثين عاماً الماضية وسيستمر في زيادة حدة الطقس وزيادة تواتر حرائق الغابات وتدميرها.

بينما تتكيف الأشجار العملاقة المهددة بالانقراض في كاليفورنيا لتحمل حرائق الغابات، فإن درجات الحرارة والجفاف القياسية تهدد أشجار السكويا.

في العام الماضي، دمر حريق Castle Fire متنزه سيكويا الوطني ودمر ما لا يقل عن عُشر أشجار السكويا في العالم، وفقاً لمسودة تقرير أعده علماء من National Park Service.

لا تنمو أشجار السيكويا العملاقة والتي يعود الكثير منها إلى أكثر من 3000 عام، إلا عند المرتفعات العالية للمنحدرات الغربية لجبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا. وتستطيع هذه الأشجار، بفضل لحائها السميك، الصمود أمام معظم الحرائق والتغلب عليها.

ومع ذلك قال جاريت إن وكالة المتنزهات لا تود المُخاطرة فيما يتعلق بالأشجار العملاقة والتي منها شجرة الجنرال شيرمان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة