وفاة طرزان الحقيقي بعد 8 سنوات فقط من ترك الغابة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
وفاة طرزان الحقيقي بعد 8 سنوات فقط من ترك الغابة

توفي هو فان لانغ، الذي يُلقب بـ"طرزان الحقيقي" بعد أن عاش 40 عاماً في الغابة الفيتنامية، بسبب سرطان الكبد عن عمر 52 عاماً، فقط بعد عودته للحضارة بنحو ثماني أعوام، حيث يلقي صديقه باللوم على "الأطعمة المصنعة" والكحول في وفاته.

توفي هو فان لانغ، يوم الاثنين، بعد حوالي ثماني سنوات من عودته هو ووالده هو فان ثانه إلى الحضارة. كان الاثنان قد فرّا إلى غابات منطقة ترا بونغ في الفيتنام عام 1972، وسط تفجيرات شنتها القوات الأمريكية خلال حرب فيتنام، وقتلت نصف أفراد أسرتهما. لعقود من الزمان لم يكن لديهم أي فكرة عن انتهاء الحرب.

أُجبر الرجلان على دخول بلدة مجاورة في عام 2013 عندما دخل لانغ قرية بحثاً عن رعاية صحية لوالده المريض في ذلك الوقت، والذي توفي لأسباب غير معروفة في عام 2017  عن عمر ناهز 82 عاماً. كان شقيق لانغ الأكبر هو فان تري، تقول السلطات إن ترى هو من شجعهما على العودة إلى الحضارة عندما بدأت صحة ثانه تتدهور.

خلال نصريحات صحافية، قال صديق لانغ: إن جميع مظاهر "الحياة العصرية" قد تسببت بإصابته بالمرض على الأرجح، مثل الأطعمة المعالجة المحملة بالمواد الكيميائية. وأضاف: "أنا حزين للغاية لرحيله، لكن بالنسبة لي، فإن وفاته هي أيضاً راحة له لأنني أعرف أنه كان يعاني في الأشهر الماضية، لقد كان إنساناً جميلاً، نسيانه سيكون مستحيلاً، سأفتقده كل يوم."

40 عاماً في الغابة

بعد الهروب بسبب الحرب، تعلم لانغ ووالده، في نهاية المطاف، كيفية البحث عن الطعام والصيد، وزراعة المحاصيل وبناء مأوى في الطبيعة عبارة عن كوخ من الخشب على ارتفاع خمسة أمتار فوق سطح الأرض، وارتدوا مجرد مئزر لتغطية أجسادهم مصنوعة من لحاء الشجر.

لمدة 41 عاماً، عاشوا كـ "رجال غابة" حتى رصدت مجموعة تجول في البرية لانغ وتانه، على ما يبدو في محنة. تم تنبيه فريق من رجال الإنقاذ وتعقبهم في أغسطس 2013. ربما لم يكن هو فان لانغ ليعود أبداً إذا لم تعثر عليه مجموعة من المتنزهين هو ووالده، نبه المتنزهون السلطات المحلية أن رجلين رُبما يكنوا في أزمة، مما دفع رجال الإنقاذ إلى البحث عنهما. شكل المسؤولون فريقاً لتعقبهم، وعثروا عليهم بعد بحث دام خمس ساعات. ثم خضع الرجلان لفحوصات طبية كخطوة أولى لإعادة دمجهما في المجتمع.

حافظ الأب على بعض مهاراته اللغوية، بينما كان لانغ يتكلم بضع كلمات فقط من لغة كور الإقليمية. تصدرت عودة لانغ القصيرة إلى منزل طفولته في غابة ترا بونغ عناوين الصحف في عام 2016.

تم تشجيع هو فان لانج على العودة إلى الحضارة بعد مرض والده، يقول صديقه: "لم أكن أحب رؤيته يعيش في الحضارة. كنت دائماً قلقاً من أنه وجسده لن يكونا قادرين على التعامل مع مثل هذا التغيير الجذري".

وأوضح: "لقد أمضى حياته كلها في الغابة ثم جاء ليعيش في "العالم المتحضر" حيث بدأ في تناول الأطعمة المصنعة وأحياناً شرب الكحول".

مُضيفاً أن صداقته بلانغ بدأت بسبب رغبته في تعلم من لانغ مهارات البقاء على قيد الحياة والتي نشأت لديه بسبب عمله في منظمة تساعد الأشخاص الذين يرغبون في الهروب من الحضارة وقضاء بضعة أيام أو أسابيع بمفردهم في جزيرة صحراوية.

يقول عن هذا: " بعد أن أمضيت أقل من يوم معه أدركت أنه كان من أفضل الأشخاص الذين قابلتهم على الإطلاق. أصبح الاتصال بيننا فورياً لأن لانغ لم يتخيل أبداً أن شخصاً ما سيكون مهتماً بالتعلم من مهاراته في البقاء على قيد الحياة، وكان سعيداً جداً لتعليمي هذه المهارات جميعاً، لقد كان متحمساً للغاية لدرجة أنه قرر أن يأخذني إلى أعماق الغابة ويريني المكان الذي عاش فيه طوال حياته، أمضينا أسبوعاً واحداً في منزله في الغابة بنفس الطريقة التي عاش بها خلال العقود الأربعة الماضية. لقد كان طفلاً صغيراً يتمتع بمهارات خارقة."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة