حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال لدفعة شهر يوليو 2022

حساب المواطن يعلن تفاصيل الدفعة رقم 56 لشهر يوليو 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال لدفعة شهر يوليو 2022
مقالات ذات صلة
حساب المواطن: صدور نتائج الأهلية لدفعة شهر يوليو 2022
حساب المواطن: بدء إيداع دعم شهر أغسطس 2022 للمستفيدين
حساب المواطن: رابط الاستعلام عن نتائج الأهلية لدفعة شهر يناير 2022

أعلن برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، عن تفاصيل الدفعة رقم 56 لشهر يوليو 2022، حيث بلغت قيمة مبالغ دعم المستحقين المكتملة طلباتهم والمستوفين لمعايير الاستحقاق، 3.1 مليار ريال.

حساب المواطن يعلن تفاصيل الدفعة رقم 56 لشهر يوليو 2022

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، عبدالله الهاجري، الذي قال إن زيادة الدعم للمستفيدين قد وصلت إلى 73% مقارنة بالدفعات السابقة، ليبلغ إجمالي الدعم لدفعة شهر يوليو، بعد الدعم الإضافي، أكثر من 3.1 مليار ريال سعودي.

وتابع قائلاً إن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر يوليو 2022، بلغ أكثر من 10.2 مليون مستفيد وتابع، فيما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة، حوالي 25 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته، أكثر من 123 مليار ريال سعودي، من بينها مليار و70 مليون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

وأشار الهاجري إلى 76% من المستفيدين قد حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1919 ريالاً، مقارنة بمتوسط دعم الدفعة السابقة البالغ 1067 ريالاً.

وبلغ عدد أرباب الأسر المستفيدة من دعم شهر يوليو، أكثر من 1.9 مليون رب أسرة، والذين شكلوا ما نسبته 94% من إجمالي المستفيدين، فيما بلغ عدد التابعين 8.1 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 116 ألف مستفيد، والذين شكلوا ما نسبته 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

ولفت مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، إلى أن أكثر من 80% من إجمالي المستقلين قد حصلوا على الاستحقاق الكامل، والذي بلغ 720 ريالاً، مقارنة بالدفعة السابقة والبالغ 417 ريالاً.

كما دعا المواطنين الراغبين في التسجيل، إلى التقديم من خلال البوابة الإلكترونية عبر هذا الرابط، موضحاً أن المتقدمين المكتملة طلباتهم قبل تاريخ 16 يوليو، ستتم دراسة أهليتهم واستحقاقهم للدفعة رقم 57 الخاصة بشهر أغسطس 2022.

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة، حيث تم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويتم صرف دعم برنامج حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده، وذلك في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع.

وقد أعلن برنامج حساب المواطن مؤخراً عن إعادة فتح باب التسجيل في البرنامج، وبدء تطبيق التعديلات الجديدة، حيث جاء هذا القرار بعد الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعادة السماح بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وتخصيص مبلغ 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من البرنامج لنهاية العام المالي الحالي 2022، وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر أمراً ملكياً، بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال، وذلك لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً.

قالت التقارير إن هذا الدعم المالي يتضمن 10.4 مليار ريال، كتحويلات نقدية مباشرة لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج حساب المواطن، وبرنامج دعم صغار مربي الماشية، على أن يتم تخصيص بقية المبلغ لزيادة المخزونات الاستراتيجية للمواد الأساسية، والتأكد من توفرها.

كما تضمن الأمر الملكي تخصيص مبلغ ملياري ريال، وذلك لصرف معاش إضافي لمرة واحدة لمستحقي الضمان الاجتماعي للعام المالي الحالي 2022، إضافة إلى إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن، وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.