دبي: لا استثناءات في تواريخ قبول طلبة التمهيدي بالمدارس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
دبي: لا استثناءات في تواريخ قبول طلبة التمهيدي بالمدارس
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
إطلاق مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء" مدينة جديدة من مدن دبي التخصصية
الاستيلاء على مدخرات فتاة ألمانية باستخدام رسائل منسوبة لشرطة دبي

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بإمارة دبي، بالإمارات العربية المُتحدة، أنه لن يتم قبول أي استثناءات على التواريخ المُحددة لقبول الطلبة في السنة التمهيدية والسنة التأسيسية للمدارس، وذلك وفقاً للقرار الوزاري الخاص بتسجيل الطلبة في هذه الصفوف.

تشديد الهيئة هذا يشمل الطلبة الذين تأتي تواريخ ميلادهم بعد التاريخ المُحدد للقبول بيوم واحد، أكدّت الهيئة على أن القرار الجديد لن يؤثر في الطلبة الملتحقين حالياً بالمدارس الخاصة في الدولة، بمن فيهم الطلبة الذين يلتحقون بالفصل الأخير من العام الدراسي الجاري.

موقف الطلبة الذين لم يستوفوا السن المُحدد للقبول في السنة التمهيدية

بالنسبة للطلبة الذين لم يستوفوا السن المُحدد للقبول في السنة التمهيدية والتأسيسية، وسدد أولياء أمورهم رسوم تأمين الحجز لتسجيل أبنائهم، فعليهم استرداد المبالغ التي دفعوها، في حال رغبتهم في ذلك، إذ إن القرار الوزاري يوضح أنه لن يسمح بتسجيل الطالب في السنة التأسيسية الثانية، إذا لم يستكمل السن المطلوبة، وهي أربع سنوات.

السن المطلوبة لقبول الطلبة بالسنة التمهيدية والتأسيسية

ذكرت هيئة المعرفة والتنمية أنه ينبغي على الطلبة الذين يودون الالتحاق بالسنة التمهيدية أو السنة التأسيسية الأولى في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في شهر سبتمبر، أن يتمّوا عامهم الثالث بحلول 31 أغسطس من هذا العام.

أما الطلبة الذين يودون الالتحاق بالسنة التمهيدية في المدارس التي تبدأ عامها في شهر أبريل، فينبغي أن يتمّوا سن الثالثة بتاريخ 31 مارس من هذا العام.

السن المطلوبة للطلبة في الروضة الأولى أو السنة التأسيسية الثانية

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية أيضاً أن الطلبة المُلتحقين في الروضة الأولى أو السنة التأسيسية الثانية يجب أن يتمّوا سن الرابعة بحلول 31 أغسطس في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في شهر سبتمبر.

أما الطلبة الملتحقون بالروضة الأولى في المدارس التي تبدأ عامها في شهر أبريل، فينبغي أن يكونوا قد أتمّوا سنواتهم الأربع بتاريخ 31 مارس من هذا العام.

السن المطلوبة للطلبة في الروضة الثانية أو السنة الأولى

كذلك، يتطلب أن يتمّ الطلبة المُلتحقون بالروضة الثانية أو السنة الأولى، سن الخامسة بحلول 31 أغسطس في المدارس التي تبدأ عامها الدراسي في شهر سبتمبر.

أما الطلبة المُلتحقون بالروضة الثانية في المدارس التي تبدأ عامها في شهر أبريل، فينبغي أن يكونوا قد أتمّوا سن الخامسة من عمرهم بتاريخ 31 مارس من هذا العام.

سبب التغييرات في تواريخ القبول بالسنة التمهيدية والتأسيسية

أوضحت الهيئة أن التغييرات في تواريخ القبول بالسنة التمهيدية والسنة التأسيسية بالإمارة، تأتي بهدف منح المزيد من الاتساق بين تواريخ الالتحاق المتبعة في المدارس داخل الدولة والمدارس خارجها.

فمن خلال القرار السابق أصبحت تواريخ التسجيل في المدارس التي تُطبق المنهاج البريطاني في الإمارات هي التواريخ نفسها المُتبعة في المدارس داخل المملكة المتحدة، وكذلك المدارس البريطانية الدولية.

وأشارت الهيئة إلى أن التواريخ التي حددها القرار تسري على الطلبة الجُدد في كل المدارس بالدولة.

قرار وزاري سابق برفع سن قبول الطلبة 4 أشهر

يُذكر أنه في شهر يناير الماضي، كانت وزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المُتحدة قد أعلنت رفع سن قبول الطلبة 4 أشهر، بحيث يحتسب الحد الأدنى لإكمال السن المُعتمدة للتسجيل في 31 أغسطس بدلاً من 31 ديسمبر. وذلك بدءاً من العام الدراسي لعام 2021 / 2022.

أشارت الوزارة أيضاً إلى كيفية احتساب سن قبول الطلبة في المدارس الخاصة التي يبدأ عامها الدراسي في شهر أبريل، فيتم قبول من أكمل السن المُعتمدة في 31 من مارس من العام الدراسي الذي يُقبل فيه، بدءاً من العام الدراسي 2022 / 2023.

شددت الوزارة على عدم قبول أي استثناءات على التواريخ المحددة في القرار، وبالنسبة لحالة الطلبة القادمين من خارج الدولة والذين يتم تسجيلهم في مدارس الدولة، فسيتم دراسة حالتهم بناء على استيفائهم سن القبول المعتمدة.

لفتت الوزارة إلى أن التواريخ المُحددة في القرار تُطبق على تسجيل الطلبة الجدد دون التأثير في الطلبة المُلتحقين حالياً في كل صف والمنتقلين الى الصفوف التالية.