لتضمن القبول في الوظيفة.. هكذا تستعد لمقابلة العمل

هل تريد إجراء مقابلة عمل رائعة، لتكسب الوظيفة، وتترك انطباعًا رائعًا على صاحب العمل المحتمل، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل وبعد المقابلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021
لتضمن القبول في الوظيفة.. هكذا تستعد لمقابلة العمل

هل تريد إجراء مقابلة عمل رائعة، لتكسب الوظيفة، وتترك انطباعًا رائعًا على صاحب العمل المحتمل، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل وبعد المقابلة.

يمكن أن يساعدك تخصيص الوقت للتحضير للمقابلة مسبقًا في الحصول على عرض عمل.

يبحث المتقدمون للعمل عادةً عن مهام الوظيفة والشركة، وكيفية ممارسة أسئلة وأجوبة المقابلة، وكيفية ارتداء ملابس المقابلة، وكيفية المتابعة بعد المقابلة، والمزيد من نصائح التحضير للمقابلة.

تحليل الوظيفة ومقارنة متطلباتها بمهاراتك

يعد أخذ الوقت الكافي لتحليل إعلان الوظيفة جزءًا مهمًا من التحضير للمقابلة. أثناء مراجعة الوصف الوظيفي، ضع في اعتبارك ما تبحث عنه الشركة في المرشح.

اصنع قائمة بالمهارات والمعرفة والصفات المهنية والشخصية التي يطلبها صاحب العمل والتي تعتبر حاسمة للنجاح في الوظيفة.

بمجرد إدراج المؤهلات المطلوبة للوظيفة، اصنع قائمة أخرى خاصة بك، وقارنها مع متطلبات الوظيفة.

أنشئ قائمة بما يصل إلى 10 من مهاراتك التي تطابق متطلبات الوظيفة. قد تشمل هذه المهارات والصفات والشهادات والخبرات والمؤهلات المهنية والقدرات ومهارات الكمبيوتر وقواعد المعرفة.

يمكنك طرح هذه المهارات عندما تشرح لصاحب العمل سبب كونك مناسبًا جدًا للوظيفة.

فكر أيضًا في أمثلة من تجارب العمل السابقة التي تظهر أن لديك هذه الصفات. بهذه الطريقة، إذا طُلب منك أثناء المقابلة أن تذكر وقتًا أظهرت فيه مهارة أو قدرة معينة، فستكون جاهزًا.

سيساعدك هذا الإعداد على أن تكون جاهزًا للإجابة على أسئلة المقابلة الخاصة بالوظيفة وأسئلة المقابلة السلوكية المصممة لتحديد ما إذا كان لديك المعرفة والمهارات والصفات اللازمة لأداء الوظيفة.

ابحث عن الشركة

قبل أن تحضر مقابلة عمل، من المهم أن تعرف قدر المستطاع ليس فقط عن الوظيفة، ولكن أيضًا عن الشركة. تعد أبحاث الشركة جزءًا مهمًا من التحضير للمقابلة.

سيساعدك ذلك على الاستعداد للإجابة على أسئلة المقابلة حول الشركة وطرح أسئلة المحاور حول الشركة. ستتمكن أيضًا من معرفة ما إذا كانت الشركة وثقافتها مناسبة لك أم لا.

لفهم الشركة بشكل موجز، راجع موقع الشركة، وتعرف على كيفية مقارنة الشركة بالمؤسسات الأخرى في نفس الصناعة من خلال قراءة مقالات حول الشركة في مجلات الصناعة أو مواقع الويب. يمكنك أيضًا الاطلاع على تقييمات الشركة من العملاء والموظفين الحاليين والسابقين.

تدرب على إجراء المقابلات

خذ الوقت الكافي للتدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة التي من المحتمل أن توجه إليك. سيساعد هذا أيضًا على تهدئة أعصابك لأنك لن ترتبك للحصول على إجابة أثناء وجودك في مقعد المقابلة.

تدرب على إجراء مقابلة مع صديق أو أحد أفراد الأسرة في وقت مبكر، وسيكون الأمر أسهل بكثير عندما تكون في مقابلة عمل بالفعل.

حاول إجراء المقابلة التدريبية بنفس تنسيق المقابلة الحقيقية. على سبيل المثال، إذا كانت مقابلة عبر الهاتف، فاطلب من صديق الاتصال بك للتدرب على الإجابة على الأسئلة عبر الهاتف. إذا كانت مقابلة جماعية، فاطلب من صديقين التظاهر بأنهما لجنة.

إذا كنت تجري مقابلة افتراضية، فتأكد من أنك معتاد على استخدام للتكنولوجيا، وراجع الأسئلة والأجوبة الشائعة لمقابلة العمل، وفكر في كيفية الرد.

جهز ملابس المقابلة الشخصية

لا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة للتأكد من أن ملابس المقابلة جاهزة. اجعل ملابس المقابلة جاهزة للارتداء في جميع الأوقات، حتى لا تضطر إلى التفكير فيما سترتديه أثناء تدافعك للاستعداد لمقابلة عمل.

بغض النظر عن نوع الوظيفة التي تجري مقابلة لها، يجب أن يكون هذا الانطباع الأول رائعًا. عند ارتداء ملابس لمقابلة لوظيفة مهنية، ارتدِ ملابس العمل وفقًا لذلك.

إذا كنت تتقدم لوظيفة في بيئة غير رسمية، مثل متجر أو مطعم، فلا يزال من المهم أن تكون أنيقًا ومنظمًا وحسن المظهر، وأن تقدم صورة إيجابية لصاحب العمل.

أشياء عليك إحضارها إلى مقابلة العمل

من المهم معرفة ما يجب إحضاره، وما لا يجب إحضاره إلى مقابلة العمل. تتضمن العناصر التي يجب إحضارها محفظة بها نسخ إضافية من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأسئلة لطرحها على المحاور، وشيء لتكتب عليه ومعه.

من المهم أيضًا معرفة ما لا يجب عليك إحضاره، بما في ذلك هاتفك المحمول، أو على الأقل قم بإيقاف تشغيل هاتفك، أو فنجان من القهوة، أو العلكة، أو أي شيء آخر بخلافك وبيانات اعتمادك.

ممارسة آداب المقابلة

آداب المقابلة المناسبة أمر مهم فعليك تذكر أن تحيي موظف الاستقبال والمحاور وكل شخص آخر تقابله بأدب وسرور وحماس.

خلال المقابلة، انتبه للغة جسدك، ومارس الاتصال البصري قدر الإمكان خاصة أثناء شرح مهاراتك، وابق منتبهًا طوال الوقت.

استمع واطرح الأسئلة

أثناء مقابلة العمل، الاستماع لا يقل أهمية عن الإجابة على الأسئلة. إذا كنت لا تهتم، فلن تكون قادرًا على تقديم استجابة جيدة.

من المهم أن تستمع إلى المحاور، وتنتبه، وتستغرق وقتًا إذا كنت بحاجة إليه، لتكوين إجابة مناسبة. من المهم أيضًا مناقشة مؤهلاتك بطريقة تثير إعجاب القائم بإجراء المقابلة.

كن مستعدًا أيضًا لتوجيه الأسئلة إلى المحاور، لتبني علاقة مع القائم بإجراء المقابلة بدلاً من مجرد تقديم إجابات عن ظهر قلب على الأسئلة.

قرب نهاية المقابلة، دع من أمامك يعلم أنك تعتقد أن الوظيفة مناسبة بشكل ممتاز وأنك مهتم للغاية.

المتابعة برسالة شكر

تابع مقابلة العمل بملاحظة شكر أو بريد إلكتروني يؤكد اهتمامك بالوظيفة.

اعتبر خطاب الشكر الخاص بك كرسالة متابعة مبيعات. أعد ذكر سبب رغبتك في الوظيفة، وما هي مؤهلاتك، وكيف يمكنك تقديم مساهمات كبيرة، وما إلى ذلك.

تعد رسالة الشكر هذه أيضًا فرصة مثالية لمناقشة أي شيء مهم أهمل المحاور طرحه أو أهملت الإجابة عليه بشكل شامل، أو كما كنت ترغب في ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة