التعامل مع عرض العمل.. إليك كيفية التفاوض والقبول

تعرّف على كيفية قبول عرض عمل عن طريق البريد الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
التعامل مع عرض العمل.. إليك كيفية التفاوض والقبول

بعد النجاح واجتياز مقابلة العمل ستتلقى عرض العمل، على الرغم من أنك قد تكون متشوقًا لقبول العرض والمضي قدمًا في فرصتك الجديدة، إلا أنه لا تزال هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها أثناء عملية القبول للتأكد من عدم وجود التباس لأي من الطرفين وأنك ستحصل على كل ما تتوقعه من العرض.

قبل قبول عرض العمل

قبل قبول عرض العمل، راجع العرض بعناية وناقش أي شروط ترغب في طلب تغييرها قبل الموافقة على العرض. عندما تقبل عرض عمل، قم بتوضيح شروط العرض والتعبير عن شكرك. بعد قبولك عرض العمل، يجب أن تنسق مع صاحب العمل الجديد بشأن الأعمال الورقية وعملية الإعداد لليوم الأول.

تختلف أوقات الانتظار بين مقابلة العمل وإجراء المحادثات المتعلقة بعرض العمل من وظيفة لأخرى، ولكن يجب المتابعة إذا لم تسمع رداً خلال ثلاثة أيام عمل على الأقل، إلا إذا أعطوك جدولًا زمنيًا للخطوات التالية.

من المحتمل أن يأتي عرض العمل الأول، والذي غالبًا ما يكون غير رسمي، في شكل مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني. بعد تلك المحادثة الأولى، يجب أن تتلقى اتصالًا رسميًا يحتوي على عرض العمل الرسمي الخاص بك. إذا كان العرض يبدو جيدًا كما هو، فستنتقل إلى اتصالات القبول. إذا لم يكن العرض جيدًا بالنسبة لك، فسيمكنك هنا التفاوض.

في مرحلة العرض غير الرسمي غالبًا ما يُطلب منك إخبار جهة العمل بما تحتاجه بالضبط منهم لقبول العرض. كن مستعدًا لمناقشة عناصر مثل الراتب والمزايا وساعات العمل والإجازات وأي احتياجات أخرى قد تكون لديك في الوظيفة الجديدة.

بعد محادثاتك الأولية غير الرسمية، يجب أن تحصل على عرض رسمي. إذا جاء عرض العمل في مكالمة هاتفية، فاطلب مستندًا مكتوبًا لتراجعه أيضًا. يجب أن تحصل على جميع تفاصيل عرض العمل كتابيًا، لجعل العرض رسميًا وللفهم الكامل لتوقعات جهة العمل بشأن دورك وراتبك وتاريخ البدء والمزايا.

التفاوض على العرض

يُعدّ التفاوض على شروط العرض جزءًا شائعًا من عملية قبول الوظيفة. إذا قدم صاحب العمل تفاصيل حول الراتب و / أو المزايا في الجزء الأولي الأقل رسمية من عملية عرض العمل، فهذا هو الوقت الذي يُمكنك أن تتفاوض خلاله، قبل صياغة خطاب العرض الرسمي الخاص بك.

يتوقع أصحاب العمل أن يكون لدى المرشحين أسئلة حول الدور والشركة وشروط عرض العمل، عادةً الراتب. من أجل التفاوض على راتبك بنجاح، تأكد من إجراء بحثك حول القيمة السوقية للوظيفة التي ستقوم بها، وفكر في الحد الأدنى المطلق لك. إذا كنت ترغب في التفاوض على الراتب، فاسأل مدير التوظيف أو مستشار التوظيف عما إذا كانت هناك أي مرونة، وكذلك عدد المرات التي سيتم فيها إجراء مراجعات الرواتب. إذا قالوا لا، خذ وقتًا للنظر في العرض ككل، بما في ذلك المزايا الأخرى ومساحة التقدم في حياتك المهنية التي ستوفرها لك هذه الوظيفة.

إذا قالوا إن هناك بعض المرونة، فاشرح لهم كيف تبرر قيمتك، خبرتك ومؤهلاتك ومعرفتك، هذا الراتب الأعلى. يجب ألا تشعر بالإحباط إذا كان عرض الراتب أقل مما كنت تتوقع أو إذا لم يتزحزح صاحب العمل، خاصة في وظائف الخريجين المبتدئين. لا يعني العرض الأقل أن صاحب العمل لا يقدرك أو يحترمك. كذلك، فهناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يجب البحث عنها في الشركة إلى جانب الراتب.

إذا كنت ترى تفاصيل عرض العمل الخاص بك لأول مرة في خطاب عرض العمل الرسمي وقررت أن هناك تغييرًا واحدًا أو أكثر ترغب في طلبه، فاتصل بصاحب العمل لتحديد موعد للتحدث، بدلاً من مجرد إرسال خطاب عرض مضاد. يمكنك أن تُرسل رسالة بسيطة تقول خلالها: "لقد راجعت العرض وأود مناقشة التفاصيل بعناية أكبر. متى يمكننا تحديد موعد للقاء؟ "

بعد لقاء التفاوض، وعندما يعود صاحب العمل بقراره، لا تختار إجراء مفاوضات أخرى، لذا يجب أن تكون مُستعدًا خلال لقاء التفاوض بكافة الجوانب والأمور التي ترغب أن تتفاوض بشأنها. إذا وافقت جهة العمل على طلباتك وكنت مرتاحًا للشروط الجديدة، فعبّر عن تقديرك وعزمك على قبول العرض والتوقيع عليه في أقرب وقت ممكن. أما إذا تم رفض طلباتك، فاشكرهم بأدب على النظر فيها، وهنا سيكون عليك أن تفكر فيما إذا كان العرض مقبولًا كما هو أم لا.

كيفية قبول عرض عمل عن طريق البريد الإلكتروني

عندما تتلقى عرض عمل مكتوبًا، فمن الأدب الرد عليه عبر رد البريد الإلكتروني لقبول العرض، حتى إذا كنت قد قبلت العرض شفهيًا بالفعل. يمكن أن يكون خطاب قبول الوظيفة موجزًا ​​إلى حد ما، ولكن يجب أن يحتوي على ما يلي: التعبير عن امتنانك لعرض العمل والفرصة، قبول رسمي كتابي لعرض العمل، الشروط والأحكام (راتبك، المسمى الوظيفي، وأي مزايا أخرى)، توضيح حول تاريخ بدء استلام الوظيفة الخاص بك.

يجب النظر إلى رسالتك على أنها فرصتك لتظهر لصاحب العمل أنه اتخذ القرار الصحيح بتقديم الوظيفة لك. لذلك، عند كتابة البريد الإلكتروني الخاص بقبول عرض العمل أو خطاب قبول الوظيفة، تأكد من استخدام لغة مناسبة، بدون لغة عامية، وقم بمخاطبة مدير التوظيف مباشرةً، واستخدم التدقيق الإملائي لضمان التدقيق الإملائي والقواعد اللغوية الصحيحة.

خطوات قبول عرض العمل

إذا قررت قبول عرض العمل، فهناك بعض الخطوات التي يجب أن تُراعيها، وهي:

  • الرد في الوقت المناسب: بعد تلقيك العرض الرسمي للعمل، سيكون الوقت قد حان لمعرفة كيفية الرد بالضبط. من الأفضل دائمًا أن ترد في الوقت المناسب استجابةً لعرض العمل. تأكد من إرسال ملاحظة عند تلقي العرض توضح الخطوات التي تتخذها ومتى يتوقع الرد. يُمكنك أن تُعبر عن هذا من خلال رسالة بسيطة مثل: "شكرًا لك على العرض، وأنا أتطلع إلى مراجعة البنود. متى تحتاج إلى رد؟ "
  • ابدأ في صياغة ردك: بعد مراجعة بنود العرض بعناية والاستعداد لقبولها، ابدأ في صياغة ردك. إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء ردك، فابحث عن الرسائل السابقة لصاحب العمل واتبع نفس اللهجة في موافقتك. عند صياغة ردك، يجب أن تختار سطرًا واضحًا للموضوع، اجعل سطر موضوع البريد الإلكتروني لقبول الوظيفة واضحًا ويسهل العثور عليه. ابدأ خطاب قبول وظيفتك بالتعبير عن امتنانك لهذه الفرصة. بعد ذلك، اشرح بوضوح أنك تقبل رسميًا عرض العمل المقدم من الشركة. قم بتأكيد تفاصيل عرض العمل الذي تقبله. يمكن أن يشمل ذلك لقبك المتوقع وملخصًا للراتب والمزايا التي وافقت عليها.
  • مراجعة إجابتك وتدقيقها: تأكد من مراجعة ردك بقبول الوظيفة الخاصة بك عدة مرات لاكتشاف أي أخطاء. من المفيد دائمًا الاستعانة بصديق أو مرشد مرة أخرى للمساعدة في هذه العملية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة