دعم أفكارك: كيف تقنع رئيسك في العمل بذلك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
دعم أفكارك: كيف تقنع رئيسك في العمل بذلك؟
مقالات ذات صلة
إنشاء مشروع خاص: 5 خطوات للحصول عليه دون المخاطرة
العمل عن بٌعد: 5 طرق لتحسين عملك من المنزل
الحياة المهنية: 5 عادات خفية قاتلة لا تدعها تتسلل إليك

في كل مرحلة وظيفية لك بالتأكيد تبحث دائماً عن كيفية إقناع رئيسك في العمل لدعم أفكارك، في حين أنه قد يبدو أن رئيسك في العمل يميل إلى «لا» سريعاً، أو «هذا ليس في الميزانية» في كل مرة تقترح فيها فكرة جديدة، فمن الأرجح أنك ببساطة لم تجعل قضيتك فعالة. لذا إليك بعض الأفكار لتعلم تحسين معدل نجاحك عند مطالبة رئيسك بدعم أفكارك ومبادراتك.

دعم أفكارك: كيف تقنع رئيسك في العمل بذلك؟
دائماً قم بأداء واجبك

نسعى جاهدين لفهم أهداف الشركة والوظيفية والعمل على ضمان توافق أفكارك وطلباتك بشكل منطقي وسهل مع هذه الأهداف. إذا لزم الأمر، اطلب من رئيسك مراجعة أهداف قسمك للفترة القادمة قبل اقتراح مبادرتك، اتخذ خطوة أخرى إلى الأمام، واطلب من رئيسك في العمل أن يصف أهدافه. كلما زادت البصيرة التي لديك حول كيفية تقييم رئيسك وفريقك، سيكون من الأسهل تكييف طلبك ليتناسب مع تلك المعايير.

التأكيد على تخفيف العبء وليس بعض المكاسب المستقبلية الغامضة وغير المحتملة

تذكر أن رئيسك في العمل يركز على البقاء أكثر من تحقيق الذات. لذا ضع مقترحات توضح تقليل العمالة، تبسيط العمليات وإزالة الضغط عن الموارد المثقلة بالفعل.

خطط لقضيتك مثل المحامي

رئيسك وربما كبار المديرين الآخرين هم هيئة المحلفين، وعادة ما تحصل على فرصة واحدة لإثبات القضية. اسند قضيتك إلى المساعدة في حل مشكلة، اظهر كيف سيخفف من المشكلة؛ كذلك الإشارة إلى التأثير من حيث توفير التكاليف أو زيادة الإنتاجية أو تحسين الكفاءة. اطلب من طرف ثالث موضوعي التحقق من افتراضاتك وبياناتك.

اضف بعناية الفوائد غير المباشرة لتحسين حالتك

بعد تحديد تخفيف العبء وإثبات أرقامك وافتراضاتك، يمكنك تقديم مزايا إضافية محتملة تكون غير ملموسة ولكنها جذابة، مثل تحسين الروح المعنوية أو الرضا الوظيفي، وفرصة التعلم الإضافي أو التناوب الوظيفي وهكذا.

خطط مسبقاً لإجاباتك على الاعتراضات

توقع الأسئلة والاعتراضات وفكر ملياً ووثق إجاباتك مسبقاً لتقديم الطلب الفعلي، لذا عليك التخطيط مسبقاً. 

يعد الوقت والمكان والفرصة أمراً بالغ الأهمية

كُن متعمداً بشأن تحديد أفضل فرصة لتقديم قضيتك، إذا كان يفضل رئيسك في العمل الاجتماعات المبكرة فعليك أن تطلب وقتاً للاجتماع صباحاً أو إذا كان مساءً عليك فعل ما يتوافق مع وقته. أي ابحث عن «أفضل وقت» مناسب لرئيسك في العمل والالتزام بالجدول الزمني. 

اجعل عرضك للأفكار كمندوب مبيعات استشاري

تذكر أن رئيسك في العمل يريد المساعدة، ليس المزيد من العمل أو التكاليف الإضافية. تعاطف مع التحديات، قدم حلولاً مهذبة لأي اعتراضات أو صمم نهجك حسب الحاجة. اظهر شغفك بالفكرة والتزم بإنجاحها، هذه الخطوة الأخيرة، الالتزام، هي الأهم، كُن مثل مندوب المبيعات الشاطر.